أمير قطر يقدم مساعدات لغزة بـ9 ملايين دولار

الخميس 8 فبراير 2018 01:02 ص

وجه أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، بتقديم مساعدات عاجلة بقيمة 33 مليون ريال قطري (9 ملايين دولار)، تشمل الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية ووقود تشغيل مولدات المستشفيات في قطاع غزة.

وذكرت صحف قطرية أن هذه التوجيهات جاءت لمساعدة أهالي غزة استجابة للأوضاع الإنسانية المتدهورة في القطاع والنداءات الأممية بهذا الخصوص، لمواجهة الظروف الصعبة التي يعيشها سكان القطاع هذه الأيام بسبب النقص الحاد في الأدوية ووقود تشغيل المستشفيات وغيرها من المواد الأساسية.

وفي سياق متصل، أجرى أمير قطر اتصالا هاتفيا، الخميس، برئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، «إسماعيل هنية».

واطلع خلال الاتصال على الأوضاع الإنسانية الحرجة لأهل غزة في ظل الحصار ونقص الوقود الذي تسبب في غلق عدة مستشفيات وعيادات طبية بالقطاع..

وأكد الشيخ «تميم»، لـ«هنية» استمرار دولة قطر في دعم الشعب الفلسطيني، ومواصلتها مشاريع الإعمار في القطاع، وعلى سعيها في توفير الوقود اللازم لمختلف القطاعات.

من جانبه، عبر «هنية» عن شكره شخصيا وشكر أهالي غزة على دعم دولة قطر الدائم للشعب الفلسطيني، وعلى استجابته لمناشدة أهل غزة.

وشرعت قطر في تنفيذ العديد من مشاريع الإعمار المهمة في قطاع غزة، ضمن منحتي إعمار الأولى تبرع بها الأمير الوالد «حمد بن خليفة»، وقيمتها أكثر من 400 مليون دولار، والثانية تبرع بها الأمير «تميم بن حمد»، خلال مؤتمر إعمار غزة الذي عقد في القاهرة بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية الأخيرة وقيمتها مليار دولار.

وتلمح قائمة المطالب، التي قدمتها الدول الأربع التي تحاصر قطر (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، منذ الخامس من يونيو/حزيران الماضي، إلى ضرورة وقف دعم الدوحة لحركة «حماس» المصنفة أمريكياً كـ«حركة إرهابية».

فبينما لم تذكر المطالب «حماس» بـ«الاسم»، فقد نص أحدها على «إيقاف كل أشكال التمويل القطري للمدرجين على قوائم الإرهاب الأمريكية والدولية».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطاع غزة الأوضاع الإنسانية أمير قطر إسماعيل هنية قطر مساعدات إنسانية