مصادر قبلية تكشف سبب التأهب الأمني غير المسبوق بالعريش

الخميس 8 فبراير 2018 02:02 ص

تجول مسلحون يرتدون أقنعة سوداء بوسط مدينة العريش في الساعات الأولى من صباح الخميس، وقاموا بتوزيع منشورات على المواطنين، حسبما كشفت مصادر قبلية في شمال سيناء.

وفي تصريحات صحفية، أوضحت المصادر أن المنشورات تحوي تحذيرات شديدة اللهجة من التعاون مع الجيش والشرطة في ملاحقتهم.

ولفتت إلى أن 3 مواطنين أصيبوا في إطلاق أعيرة نارية بالقرب من ميدان الفالح وسط مدينة العريش، دون معرفة مصدره بعد.

وأضافت المصادر أن طائرات تابعة للجيش شوهدت عن قرب، وهي تحلق ببعض ميادين منطقة العريش بينها ميدان الرفاعي وحي السمران.

تأهب أمني غير مسبوق

وقال منسق عام قبائل شمال سيناء، «نعيم جبر»، إن مناطق شمال سيناء والعريش تشهد تأهبًا أمنيًا غير مسبوق، تبدّى في تحرك آليات عسكرية ثقيلة، إلى جانب رفع حالة التأهب الطبي في المستشفيات كافة.

وتداول ناشطون صورة لوثيقة تنبيه رسمية لمستشفيات سيناء برفع حالة الطوارئ للقصوى ومنع الإجازات الوجوبية وغير الوجوبية لمدة 6 أشهر.

وشددت الوزارة في التنبيه على ضرورة سرعة الإبلاغ عن المصابين، كما طالبت بإخلاء 30% من أسرة المستشفى في تخصصات الجراحة والرعاية المركزة والعظام والحروق، كما طالب بعمل حصر لخلايا حفظ الموتى الموجودة بالمستشفى.

وقامت الوزارة بحسب ناشطين بعمل إخلاء إداري لـ6 أطباء من مستشفى كفر الدوار العام وانتدابهم لمديرية الشؤون الصحية بشمال سيناء دون علمهم.

 

 

 

 

وتأتي تلك الإجراءات في الوقت الذي شارفت فيه مهلة الـ3 أشهر، التي حددها الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» للقضاء على المسلحين في سيناء (شمال شرق)، على الانتهاء بنهاية الشهر الجاري.

وأضاف منسق عام قبائل شمال سيناء، أن اجتماعات عقدت بين شيوخ القبائل وقيادات عسكرية قبل أيام قليلة للحديث عن تنسيق يتعلق بعمليات عسكرية جديدة في تلك المناطق ضد العناصر الإرهابية.

وأشار إلى أن القيادات العسكرية حاولت، خلال تلك الاجتماعات، طمأنة أهالي سيناء بشأن عمليات التهجير بمحيط مطار العريش، موضحًا أن العملية ستستغرق شهرًا كاملًا لإزالة المناطق المزروعة، ومن ثم المنازل السكنية.

بدوره قال أحد شيوخ قبائل سيناء، «محمد العجيمي»، إن هناك معلومات مؤكدة وصلت إلى شيوخ القبائل ببدء عمليات عسكرية لضرب أوكار المتشددين في وسط وجنوب العريش، متوقعًا أن تبدأ العمليات خلال الساعات المقبلة.

وأوضح «العجيمي» في تصريحات صحفية، أن هناك عائلات سيناوية تركت مناطق العريش وتوجهت لمحافظات قريبة خلال اليومين الماضيين، بسبب سماع دوي انفجارات بشكل مخيف بالقرب من المناطق السكنية.

وقال إن «قوات الجيش تستخدم القذائف خلال عمليات الإزالة؛ ما يخيف الأهالي،» مبينًا أن هناك تواصلاً دائمًا مع قيادات المحافظة والجيش للاطلاع على كل جديد في هذا الشأن.

المصدر | الخليج الجديد+ إرم نيوز

  كلمات مفتاحية

سيناء مصر العريش تهجير تأهب أمني