قوات «حفتر» تطلق سراح قائد بها مطلوب لدى «الجنائية الدولية»

الخميس 8 فبراير 2018 04:02 ص

قال مصدر عسكري إن قائدا ليبيا مطلوبا لدى المحكمة الجنائية الدولية لاتهامه بارتكاب سلسة من عمليات الإعدام خارج نطاق القضاء جرى إطلاق سراحه اليوم الخميس بعد يوم من تسليمه لنفسه إلى السلطات العسكرية التابعة لـ«حفتر» في شرق ليبيا.

وتظاهر أنصار القائد «محمود الورفلي» مساء الأربعاء في مدينة بنغازي في شرق ليبيا معترضين على اتخاذ أي إجراء قانوني ضده، وأغلق المتظاهرون طرقا وأحرقوا إطارات للسيارات ورفع بعضهم لافتات كتب عليها «كلنا محمود الورفلي».

وبحلول صباح اليوم هدأت الاحتجاجات وأعيد فتح الطرق في بنغازي.

 

و«الورفلي» عضو بوحدة خاصة بالجيش الوطني الليبي، تحت قيادة «خليفة حفتر»، وهو القوة المهيمنة في شرق ليبيا، ويرفض الانصياع للحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس ويتحالف مع حكومة أخرى في شرق البلاد.

وكان مقطع فيديو أظهر «الورفلي»، أمس الأربعاء، وهو يسلّم نفسه بشكل مفاجئ على خلفية مطالبة محكمة الجنائية الدولية التحقيق معه بشأن إعدامات ميدانية نفذها في مدينة بنغازي شرقي ليبيا.

وظهر «الورفلي» وهو يتحدث عن أنه يسلّم نفسه للشرطة العسكرية في مدينة المرج، بناء على تعليمات «القائد العام خليفة حفتر بضرورة توقيفه».

 

وقال مصدر عسكري إن «الورفلي» عاد إلى بنغازي خلال الليل بعد استكمال إجراءات التحقيق المتعلقة بقضية المحكمة الجنائية الدولية، ولم يصدر تعليق رسمي على إطلاق سراحه.

ويلقب «الورفلي» في ليبيا بـ«قائد الإعدامات»، وقد علق على قرار مذكرة توقيفه من «الجنايات الدولية» في تدوينة على صفحته بـ«فيسبوك»، بالقول: «إذا كان أمن بلادي في خطر، لا تحدثني عن حقوق الإنسان».

وسبق أن تناول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، أكثر من مرة مقاطع مصورة لـ«الورفلي»، يظهر فيها وهو يعدم أشخاصاً رمياً بالرصاص في الشوارع.

وظهر «الورفلي» آخر مرة خلال مقاطع إعدام ما يقرب من عشرة أشخاص قبل أسبوعين، أمام مسجد بيعة الرضوان في بنغازي ردا على تفجير مزدوج وقع أمام المسجد في اليوم السابق وأودي بحياة أكثر من 37 شخصا.

وفي أغسطس/آب الماضي، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أمر اعتقال بحق «الورفلي»، متهمة إياه بالمشاركة في قتل 33 شخصا خارج نطاق القضاء في الفترة بين يونيو/حزيران 2016 ويوليو/تموز 2017، وهو الوقت الذي اقترب فيه الجيش الوطني الليبي من استكمال حملته للسيطرة على بنغازي.

وأكدت رئيسة الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية دعوتها لقائد الجيش الوطني الليبي «خليفة حفتر» بتسليم «الورفلي» بعدما ظهر في فيديو وهو يقتل عشرة سجناء معصوبي الأعين في موقع انفجار سيارة ملغومة في بنغازي الشهر الماضي.

وفي 13 سبتمبر/أيلول الماضي، جددت المحكمة الجنائية الدولية دعوتها السلطات الليبية إلى تسليم «الورفلي»، لكونه يواجه اتهامات بارتكاب جرائم حرب.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

حفتر الورفلي ليبيا