«أردوغان» و«روحاني» يبحثان تطورات «غصن الزيتون»

الخميس 8 فبراير 2018 06:02 ص

بحث الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الخميس، مع نظيره الإيراني «حسن روحاني»، آخر التطورات في الملف السوري، خاصة ما يتعلق بعملية «غصن الزيتون».

وقالت مصادر في الرئاسة التركية، إن «أردوغان» و«روحاني» عبرا في اتصال هاتفي عن سعادتهما لزيادة مستوى التعاون الجيد بين البلدين في محاربة الإرهاب.

وأكدا على أن هناك تطورا إيجابيا في مباحثات سوتشي التي بدأتها روسيا بمشاركة تركيا وإيران، لحل الأزمة السورية، وفق صحف تركية.

وقررت أنقرة وموسكو عقد اجتماع ثلاثي بمشاركة طهران، في مدينة إسطنبول، على غرار سابقه في مدينة سوتشي الروسية.

وتحاول أنقرة تهدئة مخاوف طهران، على خلفية عملية «غصن الزيتون» التي انطلقت في 20 يناير/كانون الثاني الماضي بمدينة عفرين السورية، وأوفدت لهذا الغرض، أمس الأربعاء، وزير خارجيتها «مولود جاويش أوغلو»، إلى العاصمة الإيرانية طهران، في إطار زيارة رسمية، لبحث الأوضاع في سوريا.

وقبل أيام، دعا المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي»، تركيا لوقف عملياتها في عفرين بسوريا، وأن تراجع موقفها في هذا المجال، معتبرا أن استمرار هذه الوتيرة «من شأنه أن يؤدي إلى عودة عدم الاستقرار والإرهابيين إلى سوريا».

وتعد إيران من أبرز الداعمين لنظام «بشار الأسد»، منذ اندلاع الثورة السورية في 2011، وتحتفظ بقوات نظامية من الحرس الثوري الإيراني، على الأراضي السورية، إضافة إلى مقاتلي «حزب الله» اللبناني، المدعوم من طهران، والموالي لرئيس النظام السوري.

  كلمات مفتاحية

تركيا إيران سوريا حسن روحاني غصن الزيتون

الدرك وقوات خاصة تركية تدخل عفرين لدعم «غصن الزيتون»