صحف الخليج تبرز اتهام «كرمان» للسعودية والإمارات باحتلال اليمن وتتابع تسليح الكويت

الجمعة 9 فبراير 2018 06:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، اتهام الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام «توكل كرمان»، السعودية والإمارات، باحتلال اليمن، وقمع التحول الديمقراطي في المنطقة.

ونقلت الصحف، عن السفير الروسي لدى الكويت «اليكسي سولوماتين»، قوله إن المباحثات لا تزال قائمة بين البلدين، لإتمام صفقة الدبابات الروسية مع الكويت.

وكشفت الصحف، أن مشروع الدبدبة للطاقة الكهروضوئية الذي أقره مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية، يبلغ قيمته نصف مليار دينار، وسيتم تمويل الجزء الأكبر منه من قبل البنوك المحلية وبنسبة ستتخطى الـ70%.

كما اهتمت الصحف، بإصدار أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، توجيها بتقديم مساعدات عاجلة بقيمة 33 مليون ريال قطري (9 ملايين دولار)، تشمل الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية ووقود تشغيل مولدات المستشفيات في قطاع غزة، وهو ما رحبت به الأمم المتحدة.

ونقلت الصحف، عن رئيسة مجلس إدارة السوق المالية السعودية «تداول»، «سارة السحيمي»، إن السوق المالية مستعدة لأي قرار بشأن إدراج شركة «أرامكو» السعودية.

ولفتت إلى تسجيل الميزان التجاري السعودي فائضا بقيمة 299.5 مليار ريال، خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الماضي 2017، مرتفعا بنسبة 102.5%، وبقيمة 151.6 مليار ريال، عن الفائض المسجل في الفترة ذاتها من عام 2016 البالغ 147.9 مليار ريال.

وأشارت الصحف، إلى تراجع الأسهم السعودية، للجلسة الخامسة على التوالي، لتغلق عند 7403 نقاط فاقدة 14 نقطة بنسبة 0.19%، حيث لم تستطع السوق الوصول إلى مستويات 7500 نقطة، ما يجعلها تحت الضغوط البيعية.

وترقبت الصحف، القمة العالمية للحكومات، التي تنطلق السبت بدبي، وتعقد 6 منتديات عالمية، تتضمن تنظيم الحوار العالمي للسعادة، ومنتدى التغير المناخي، والمنتدى العالمي لحوكمة الذكاء الاصطناعي، ومنتدى رواد الشباب العربي، وملتقى أهداف التنمية المستدامة، ومنتدى استيطان الفضاء.

وكشفت الصحف، أن موانئ دبي، تدرس عددا من الفرص في التوسع الإقليمي والدولي، والتي سيتم الإعلان عنها في العام الجاري، مشيراً إلى أن ارتفاع أسعار النفط يعطي نظرة إيجابية في اقتصاديات المنطقة.

وأشارت الصحف، إلى ترؤس نائب الملك البحريني ولي العهد الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة»، اجتماع اللجنة التنسيقية 217، الذي ناقش مستجدات مشروع محطة توليد الطاقة الشمسية، فضلاً عن مستجدات تنفيذ استراتيجية السياحة وتطوير مجمع 338.

ونقلت الصحف، عن رئيس لجنة انتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين للدورة 29 «جاسم عبدالعال»، قوله إن عدد العضويات التي يحق لها التصويت في الانتخابات بلغت 35 ألف عضوية تمثل 81 ألف صوت، حيث إن هذا العدد يشكل 8 أضعاف أعداد العضويات في الانتخابات السابقة.

وأشارت الصحف، إلى اختتام البحرية السلطانية العمانية التمرين البحري «خنجر حاد»، والذي نفذته في بحر عمان خلال الفترة من الرابع حتى الثامن من الشهر الجاري، بمشاركة عدد من قطع أسطول البحرية السلطانية العمانية، ومجموعة من السفن الأخرى التابعة لبحريات عدد من الدول الصديقة، وبإسناد من سلاح الجو السلطاني العماني.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استعرض وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، مع رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية الفرنسية مع دول الخليج في مجلس الشيوخ الفرنسي «ناتالي قوليه»، التي التقاها في مكتبه بديوان الوزارة، علاقات الصداقة بين السعودية وفرنسا، وآفاق التعاون الثنائي، إضافة إلى مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الشرق الأوسط)

قالت رئيسة مجلس إدارة السوق المالية السعودية «تداول»، «سارة السحيمي»، إن السوق المالية مستعدة لأي قرار بشأن إدراج شركة «أرامكو» السعودية. (الاقتصادية)

تصاعدت ردود الفعل الشعبية والاقتصادية الغاضبة في السعودية، تجاه ما يعرف بـ«الفاتورة المجمعة»، التي أصدرتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، قبل أيام، بهدف تحصيل رسوم العمالة الوافدة التي تعمل في شركات القطاع الخاص. (الحياة)

سجل الميزان التجاري السعودي فائضا بقيمة 299.5 مليار ريال، خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الماضي 2017، مرتفعا بنسبة 102.5%، وبقيمة 151.6 مليار ريال، عن الفائض المسجل في الفترة ذاتها من عام 2016 البالغ 147.9 مليار ريال. (الاقتصادية)

كشف وزير الإسكان السعودي «ماجد الحقيل»، أن الوزارة تعمل على رفع حجم التمويل العقاري من 290 مليار ريال حاليا إلى 502 مليار في عام 2020، ضمن برامج تمويل بناء المساكن. (الرياض)

اعتمدت وزارة التعليم السعودية، تطبيق المنهجين المصري والسوداني في المدارس الأهلية المميزة والأجنبية التي يملكها مستثمرون سعوديون. (الحياة)

كشف تقرير حديث، أن إجمالي الودائع المصرفية تحت الطلب للشركات، والأفراد، والهيئات الحكومية، والمصنفة كـ«مبالغ مودعة في الحسابات الجارية»، تجاوزت بنهاية العام الماضي 2017 لأول مرة مستويات التريليون ريال مقارنة بالسنوات الخمس الماضية. (عكاظ)

تراجعت الأسهم السعودية، للجلسة الخامسة على التوالي، لتغلق عند 7403 نقاط فاقدة 14 نقطة بنسبة 0.19%، حيث لم تستطع السوق الوصول إلى مستويات 7500 نقطة، ما يجعلها تحت الضغوط البيعية. (الاقتصادية)

أصدر رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية الأمير «سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز»، قراراً باعتماد تصنيف المتاحف الخاصة إلى فئات حسب تنظيم معروضاتها وتنوع نشاطاتها. (الرياض)

الإمارات

تشهد القمة العالمية للحكومات، التي تنطلق السبت بدبي، عقد 6 منتديات عالمية، تتضمن تنظيم الحوار العالمي للسعادة، ومنتدى التغير المناخي، والمنتدى العالمي لحوكمة الذكاء الاصطناعي، ومنتدى رواد الشباب العربي، وملتقى أهداف التنمية المستدامة، ومنتدى استيطان الفضاء. (الشرق الأوسط)

استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي «أنور بن محمد قرقاش»، وفد الهيئة التفاوضية للمعارضة السورية برئاسة «نصر الحريري»، وبحث معهم مستجدات العملية السياسية والملف الإنساني، كما تم بحث آخر التطورات على الساحة السورية، والسبل المتاحة لدعم العملية السياسية وتعزيز البعد العربي فيها. (الوطن)

التقى رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتي الفريق الركن «حمد محمد ثاني الرميثي»، نظيره الأردني الفريق الركن «محمود عبدالحليم فريحات»، حيث تم خلال اللقاء مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك، لاسيما المتعلقة بالجوانب العسكرية وسبل تطويرها وتعزيزها بين البلدين الشقيقين. (الاتحاد)

غادر الملك الأردني «عبدالله الثاني»، الإمارات، بعد زيارة رسمية للدولة. (الخليج)

كشف نائب الرئيس التنفيذي في موانئ أبوظبي «عبدالكريم المصعبي»، أن الموانئ تدرس عددا من الفرص في التوسع الإقليمي والدولي، والتي سيتم الإعلان عنها في العام الجاري، مشيراً إلى أن ارتفاع أسعار النفط يعطي نظرة إيجابية في اقتصاديات المنطقة. (الشرق الأوسط)

ارتفعت الأرباح المجمعة لـ15 بنكا مدرجا في سوقي أبوظبي ودبي الماليين، إلى نحو 38 مليار درهم خلال العام 2017، بنمو نسبته 8.6% تقريبا، مقارنة مع 35 مليار درهم في نفس الفترة من العام 2016. (الاتحاد)

قال رئيس اتحاد مصارف الإمارات «عبدالعزيز الغرير»، إن «نمو قروض القطاع المصرفي بالإمارات سيتراوح بين نحو 5 و6% خلال 2018»، وهو مستوى مماثل لعام 2017. (البيان)

احتلت الإمارات، المركز الأول عالمياً في 11 مؤشراً من مؤشرات التنافسية العالمية، ضمن ستة تقارير للتنافسية لعامي 2017 و2018، التي أصدرتها أربع جهات دولية هي: المنتدى الاقتصادي العالمي، ومجموعة البنك الدولي، والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال (إنسياد)، والمعهد الدولي للتنمية الإدارية. (الإمارات اليوم)

أكدت شركة «إريكسون» العالمية، المتخصصة في قطاع التكنولوجيا وخدمات الاتصالات، أن الإمارات هي الأكثر جاهزية بين دول المنطقة لإطلاق شبكات الجيل الخامس في الاتصالات متوقعة أن تكون الأولى عالمياً في استخدام تقنيات الجيل الخامس في منطقة «اكسبو 2020». (الاتحاد)

قطر

أصدر أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، وثائق تصديق على عدة اتفاقيات مع تركيا وإندونيسيا وأوغندا وسنغافورة وماليزيا وتشيلي. (العرب)

أجرى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اتصالا هاتفيا برئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية في فلسطين «حماس»، «إسماعيل هنية»، بحثا فيه الأوضاع الإنسانية الحرجة لأهل غزة في ظل الحصار، ونقص الوقود الذي تسبب في غلق عدة مستشفيات وعيادات طبية بالقطاع. (الشرق)

عبرت الأمم المتحدة، عن امتنانها لقطر لمساهمتها واستجابتها السريعة والسخية لنداء الأمم المتحدة العاجل الذي هدف لتجنب كارثة إنسانية في قطاع غزة، بعدما وجه أمير قطر بتقديم مساعدات عاجلة بقيمة 33 مليون ريال قطري (9 ملايين دولار)، تشمل الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية ووقود تشغيل مولدات المستشفيات في قطاع غزة. (العرب)

نفت قطر، أن تكون قد طلبت من قناة «الجزيرة» عدم بث فيلم وثائقي عن اللوبي الإسرائيلي في واشنطن، واصفة التقرير الذي نشرته صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية في هذا السياق بـ«الخاطئ». (الراية)

حققت بورصة قطر، مكاسب قيمتها 11.6 مليار ريال، حيث ارتفعت رسملة الأسهم من 466.2 مليار ريال عند إغلاق جلسة الثلاثاء الماضي إلى 477.8 مليار ريال في نهاية تعاملات الأسبوع. (الشرق)

حظرت وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية، الاستخدام التجاري للرموز والأسماء العامة في الدولة، بعد أن لاحظت الوزارة في الآونة الأخيرة الاستخدام غير المنظم لبعض التجار والموردين والمجمعات الاستهلاكية لصورة أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» والرموز والأسماء العامة في الدولة، مثل «تميم المجد» على المنتجات التجارية. (الوطن)

الكويت

قال السفير الروسي لدى الكويت «اليكسي سولوماتين»، إن المباحثات لا تزال قائمة بين البلدين، لإتمام صفقة الدبابات الروسية مع الكويت. (الأنباء)

فيما لا يزال تعليق الفلبين إرسال عمالتها إلى الكويت سارياً، من المرتقب أن يزور الرئيس الفلبيني «رودريغر دوتيرتي»، البلاد الشهر المقبل تلبية لدعوة رسمية. (الراي)

أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ «ناصر صباح الأحمد الصباح»، أهمية تطوير العلاقات الكويتية العراقية «لأقصى حد ممكن»، مشدداً على أن «ما يجمع بين البلدين كبير جداً»، داعيا خلال لقائه وفد نقابة الصحفيين العراقيين إلى «تعزيز العلاقات بين البلدين ليصبحا شريكين حقيقيين في التعاون وبناء المستقبل». (الحياة)

أسفرت تفاهمات نيابية حكومية كويتية، عن توجه للاكتفاء بتمرير المداولة الأولى لمشروع قانون الجيش خلال الجلسة المقبلة، وذلك في ضوء التباينات التي كشفت عنها جلسة الأربعاء الماضي، حيث أبدت الحكومة أبدت مرونة في إعادة النظر في صياغة القانون لإزالة الالتباس بشأن السماح للبدون بالالتحاق بالسلك العسكري قبل إقرار القانون في مداولته الثانية. (القبس)

كشفت مصادر نفطية مسؤولة، أن مشروع الدبدبة للطاقة الكهروضوئية الذي أقره مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية، يبلغ قيمته نصف مليار دينار، وسيتم تمويل الجزء الأكبر منه من قبل البنوك المحلية وبنسبة ستتخطى الـ70%. (الأنباء)

أكد وكيل وزارة التجارة والصناعة الكويتي الدكتور «خالد الفاضل»، أنه «إذا ثبت أن الزيادة التي تعتزم إحدى شركات السجائر والتبغ تطبيقها بدءاً من يوم الأحد المقبل، (مصطنعة)، فإنه سيكون للوزارة دور ووقفة لمواجهة هذا الارتفاع». (الراي)

كشف وزير البلدية الكويتي «حسام الرومي»، عن تنسيق مشترك مع وزارة الداخلية للعمل على إصدار مرسوم الدوائر والجداول الانتخابية تمهيدا لإجراء انتخابات المجلس البلدي وفق المدة المحددة. (القبس)

البحرين

ترأس نائب الملك البحريني ولي العهد الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة»، اجتماع اللجنة التنسيقية 217، الذي ناقش مستجدات مشروع محطة توليد الطاقة الشمسية، فضلاً عن مستجدات تنفيذ استراتيجية السياحة وتطوير مجمع 338. (الوطن)

أكد رئيس مجلس النواب «أحمد الملا»، تحجم الأعمال الإرهابية والمخططات الخارجية ​أمام الإرادة البحرينية الأصيلة، مبيناً أن مسيرة الإنجازات في مملكة البحرين مستمرة ولن تتوقف، رغم كل التحديات والمؤامرات، التي واجهتها مملكة البحرين. (الوطن)

كشف وزير الإسكان البحريني «باسم الحمر»، أن عدد التمويلات الإسكانية التي منحت للمواطنين والتي ما تزال قائمة بلغ نحو 39 ألفا و325 حسابا، إذ تبلغ القيمة الإجمالية لتلك التمويلات 460 مليونا و105 آلاف و669 دينارا بحرينيا حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2017. (البلاد)

قال رئيس لجنة انتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين للدورة 29 «جاسم عبدالعال»، إن عدد العضويات التي يحق لها التصويت في الانتخابات بلغت 35 ألف عضوية تمثل 81 ألف صوت، حيث إن هذا العدد يشكل 8 أضعاف أعداد العضويات في الانتخابات السابقة. (الوطن)

بلغت قيمة المشروعات التي عُرضت خلال معرض الخليج للصناعة، الذي اختتم فعاليات دورته الحادية عشرة، بالمنامة، حوالي 11 مليار دولار أمريكي. (أخبار الخليج)

صدّرت البحرين، أكثر من 182 مليون طن خردة متنوعة من الحديد والألمنيوم والنحاس والتيتانيوم ومعادن أخرى، بقيمة تصل إلى أكثر من 21.6 مليون دينار خلال العام الماضي 2017. (البلاد)

عمان

التقى الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية «يوسف بن علوي بن عبدالله»، مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة السابق لليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، وذلك لتوديعه بعد انتهاء مهام عمله. (الشبيبة)

استقبل رئيس أركان قوات السلطان العماني المسلحة الفريق الركن «أحمد بن حارث النبهاني»، نائب القائد العام للقيادة لوسطى الأمريكية الفريق «شارلس براون» والوفد المرافق له الذي يزور السلطنة حاليا، وبحث معه عدد من الأمور العسكرية ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيزها. (الرؤية)

دعا رئيس لجنة التمكين الاقتصادي لمجلس العلماء الإندونيسي «أزرول تانجونج»، بلاده للاستفادة من التجربة الاقتصادية العمانية، وذلك على هامش زيارة وفد من السلطنة لإندونيسيا لبحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مجال الاستثمارات. (الشبيبة)

اختتمت البحرية السلطانية العمانية التمرين البحري «خنجر حاد»، والذي نفذته في بحر عمان خلال الفترة من الرابع حتى الثامن من الشهر الجاري، بمشاركة عدد من قطع أسطول البحرية السلطانية العمانية، ومجموعة من السفن الأخرى التابعة لبحريات عدد من الدول الصديقة، وبإسناد من سلاح الجو السلطاني العماني. (الرؤية)

شؤون خليجية

اتهمت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام «توكل كرمان»، السعودية والإمارات، باحتلال اليمن، وقمع التحول الديمقراطي في المنطقة. (الشرق)

قال نائب الرئيس اليمني الفريق «علي محسن الأحمر»، إن الميليشيات الحوثية الانقلابية في «حالة انكسار وتراجع»، مبينا وجود خطط لدى الشرعية والتحالف بقيادة السعودية، لتحرير كل شبر من الأراضي اليمنية من قبضة هذه الميليشيات المسلحة. (الحياة)

توقع الجيش اليمني أن أياما تفصله عن تحرير صعدة مسقط رأس قيادات الميليشيات الحوثية، نتيجة تقدم الجيش نحو المدينة، وتسليم عشرات القيادات الحوثية الميدانية أنفسهم إلى الجيش اليمني بعد تكبدهم خسائر كبيرة، إضافة إلى انضمام قبائل الجوف للشرعية بعد أن كانت موالية للحوثيين سابقاً. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية «أحمد أبوالغيط»، إن المنطقة العربية تعاني من أكبر عجز غذائي في العالم، وهي المنطقة الوحيدة التي شهدت زيادة في الجوع والفقر خلال السنوات الماضية، مشيراً إلى أن العرب يمثلون 5% من سكان العالم، ولكنهم لا يحصلون إلا على 1% فقط من مصادر المياه العذبة. (الرياض)

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، الخميس، اكتمال التحضيرات الخاصة بمؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق المقرر انطلاق أعماله الإثنين المقبل. (الراي)

باشر مساعد وزير الخارجية الأمريكي «دافيد ساترفيلد»، تحركه بين لبنان و(إسرائيل) من أجل معالجة الخلاف على بناء الدولة العبرية جداراً إسمنتياً على الحدود يقضم في بعض المواقع مساحات يؤكد لبنان أنها تقع ضمن أراضيه. (الحياة)

قال التحالف الدولي ضد الإرهاب، الذي تقوده الولايات المتحدة، إنه وشركاءه المحليين في سوريا استهدفوا قوات مؤيدة للحكومة السورية بضربات جوية، وقصف مدفعي في دير الزور الليلة قبل الماضية، من أجل التصدي لهجوم «غير مبرر» قرب نهر الفرات، في خطوة بدا أن واشنطن تريد بها رسم خط أحمر لدمشق وموسكو. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الوزير «ريكس تيلرسون»، سيجري جولة تشمل تركيا، والأردن ولبنان ومصر والكويت، من 11 حتى 16 فبراير/شباط الجاري. (العرب)

قالت رئيسة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القاضية التشيكية «إيفانا هردليشكوفا»، إن المحكمة التي تأسست قبل 9 أعوام للنظر في جريمة اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الراحل «رفيق الحريري»، في مثل هذا الشهر من عام 2005، قد «أحرزت تقدماً كبيراً»، لكنها رفضت تحديد موعد - ولو مبدئيا - لتوقيت صدور الأحكام في القضية التي يحاكم فيها 4 من قادة «حزب الله» اللبناني. (الشرق الأوسط)

أعلن الرئيس السوداني «عمر البشير»، أن الخرطوم وموسكو تملكان برنامجاً مشتركاً لتطوير القدرات العسكرية السودانية، وأضاف: «نحن جاهزون لأي زول (رجل) يحاول النيل من بلادنا»، من دون أن يعطي أي تفاصيل حول البرنامج السوداني- الروسي. (الحياة)

بينما اتفق اجتماع مصري سوداني عقد في القاهرة، وجمع وزيرَي خارجية ومديرَي مخابرات البلدين، على حزمة إجراءات لإنهاء التوتر بين القاهرة والخرطوم، نفى وزير الخارجية السوداني «إبراهيم غندور» إقامة قاعدة عسكرية تركية في مدينة «سواكن» السودانية، وأكد قرب عودة السفير السوداني إلى القاهرة. (الشرق الأوسط)

أكد برلمانيون وخبراء ليبيون، رفضهم عزم مجلس اللوردات البريطاني تمرير تشريع يقضي بالاستفادة من أرصدة ليبية مجمدة في لندن، لتعويض ضحايا هجمات لـ«الجيش الجمهوري الآيرلندي» سابقاً «استخدمت فيها أسلحة ليبية»، خلال فترة حكم العقيد الراحل «معمر القذافي». (الشرق الأوسط)

عجزت الحكومة العراقية عن إيجاد آليات للسيطرة على أسعار السوق التي تحدد مستويات التضخم الجامح، الذي بات يهدد مستويات الدخل الحقيقي للفرد، وذلك على رغم اعتمادها سياسة نقدية انفردت بها على مستوى العالم عبر هيمنتها وتحكمها بأسعار صرف العملة الأجنبية. (الحياة)

سجل التضخم الشهري في مصر في مطلع هذا العام، انكماشا للشهر الثاني على التوالي، ليعكس هدوء وتيرة زيادة الأسعار بعد عام من الضغوط التضخمية، فيما تراجع التضخم السنوي خلال يناير/كانون الثاني الماضي، إلى مستويات ما قبل تعويم العملة الذي كان المحرك الرئيسي لقوى التضخم على مدار الأشهر الماضية. (الشرق الأوسط)

كشفت الحكومة المصرية قائمة التحالفات والشركات الدولية، التي تقدمت بمستندات التأهيل لمناقصة تنفيذ مشروعي القطار الكهربائي السريع «العين السخنة- العلمين الجديدة»، ومونوريل «العاصمة الإدارية الجديدة- مدينة نصر» و«6 أكتوبر – الجيزة» وتمويلهما وتشغيلهما. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج الأزمة اليمنية اكتتاب أرامكو البدون الإسكان قمة الحكومات غزة الجزيرة تسليح دبابات