السفير الروسي: خطوات مرتقبة لإتمام «صفقة الدبابات» مع الكويت

الجمعة 9 فبراير 2018 09:02 ص

قال السفير الروسي لدى الكويت «أليكسي سولوماتين» أن المباحثات لاتزال قائمة بين البلدين، فيما يتعلق بصفقة الدبابات الروسية مع الكويت، مشيرا إلى أن بلاده تتطلع إلى دور أكبر للكويت في حل النزاعات، بعد توليها العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن مطلع الشهر الجاري.

وشدد السفير على أن بلاده حريصة على إتمام خطوات ملموسة في صفقة الدبابات في وقت قريب لتنتقل إلى مرحلة التوقيع في ظل وجود تواصل مباشر بين الجانبين.

وخلال كلمته في المؤتمر الصحفي الذي أقيم بمناسبة عيد الدبلوماسية الروسية، قال «سولوماتين» إن العلاقات الروسية- الكويتية تتطور بشكل ملحوظ والبلدان الصديقان تجمعهما مناقشات ومشاورات دائمة حول أبرز القضايا والملفات على الصعيدين الإقليمي والدولي، بحسب صحيفة «الأنباء» الكويتية.

كما أكد أن الجانبين لديهما استعداد لبذل جهود كبيرة لتطوير علاقتها الثنائية، لافتا إلى قرب انعقاد لجنة المشاورات السياسية بين البلدين التي يترأسها من الجانب الكويتي نائب وزير الخارجية «خالد الجارالله» ومن الجانب الروسي الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية للشرق الأوسط وبلدان إفريقيا، نائب وزير الخارجية لروسيا «ميخائيل بوغدانوف» والتي ستعقد في الكويت بعدما عقدت اجتماعات اللجنة في دورتها الماضية في موسكو.

ولفت إلى أن السفارة ستعمل على تعزيز هذه العلاقات الاقتصادية والثقافية وفي مجالات أخرى، حيث سيعقد أسبوع السينما الروسية في الكويت في شهر مارس المقبل، فضلا عن إقامة المعرض للملابس التراثية الروسية القديمة وبعض النشاطات التي تهدف إلى تعريف الشعب الكويتي للثقافة الروسية مؤكدا حرص البلدين على تعميق وتعزيز تعاونهما في جميع المجالات.

عيد الدبلوماسية الروسية

كما أكد السفير أن احتفال بلاده بعيد الدبلوماسية الروسية الذي يقام سنويا منذ العام 2002 يعتبر تخليدا لمرور 216 عاما على تأسيس أول وزارة خارجية في تاريخ الإمبراطورية الروسية في 10 فبراير 1802، لافتا إلى أن البعثات الدبلوماسية الروسية في كل بلاد العالم ستحتفل بهذا اليوم بإقامة عدد من الفعاليات السياسية والثقافية.

وأشار «سولوماتين» إلى المبادئ الأساسية للدبلوماسية الروسية التي وصفها بالثابتة، حيث تقوم على احترام المواثيق والقوانين الدولية، فضلا عن المساهمة الفعالة والإيجابية في الاستقرار العالمي وعن طريق تبني حل المشكلات الإقليمية والدولية عبر الطرق السلمية بمشاركة كل الأطراف المعنية.

وأشار إلى أن الدبلوماسية الروسية تحرص على اقامة علاقات جيدة مع مختلف دول العالم والمساهمة في إيجاد حلول ملائمة للمشكلات التي تعاني منها على أساس القوانين والمواثيق الدولية، موضحا أن روسيا تقف مع الشعب السوري في محنته مثلما تقف مع الشعوب الأخرى لحل مشاكلها.

  كلمات مفتاحية

روسيا مجلس الأمن الكويت إعادة الإعمار صفقة الدبابات العلاقات الكويتية الروسية

اتفاق روسي كويتي على تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي