أمير قطر يصادق على اتفاقية و4 مذكرات تفاهم مع تركيا

الجمعة 9 فبراير 2018 12:02 م

صادق أمير قطر، الشيخ «تميم بن حمد»، على اتفاقية، و4 مذكرات تفاهم مع تركيا.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، أمس الخميس، إن «تميم صادق على اتفاقية بين قطر وتركيا بشأن المساعدات القانونية المتبادلة في الشؤون الجنائية».

وصادق أمير قطر على مذكرة تفاهم بين المؤسسة القطرية للإعلام ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية (TRT)، وأخرى للتعاون في مجال أعمال المصارف المركزية بين مصرف قطر المركزي والبنك المركزي التركي، وثالثة في مجال التدريب القانوني والقضائي بين البلدين، كما صادق أيضا على مذكرة تفاهم بين البلدين للتعاون في مجال السياحة.

والاتفاقيات المشار إليها تم توقيعها خلال الزيارة الأخيرة للرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إلى الدوحة، منتصف نوفمبر/تشرين الثاني 2017، والتي شهدت عقد الاجتماع الثالث للجنة الاستراتيجية القطرية – التركية.

وشهد العام الماضي، اختباراً حقيقياً لمتانة العلاقات بين البلدين، ونجحت فيه تركيا بامتياز في دعم قطر، وإمداداها بكل احتياجاتها، إثر الإجراءات التي فرضها الرباعي العربي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) على الدوحة، ضمن الأزمة الخليجية المندلعة منذ يونيو/ حزيران الماضي.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا وقطر 700 مليون دولار، في 2016، صعوداً من 15 مليوناً مطلع الألفية الحالية، مع توقعات بزيادة التبادل بين البلدين.

وبلغت الاستثمارات القطرية في تركيا، بين 2011 و2016، نحو 1.29 مليار دولار، وسط رغبة متزايدة لدى المستثمرين القطريين للاستثمار في تركيا، بفضل طبيعية العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا تميم بن حمد العلاقات القطرية التركية أردوغان