رئيس وزراء الهند يزور فلسطين والإمارات وسلطنة عمان

الجمعة 9 فبراير 2018 12:02 م

يتوجه رئيس الوزراء الهندي، «ناريندرا مودي»، الجمعة، إلى الأراضي الفلسطينية ومنطقة الخليج في جولة تهدف إلى تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية.

ومن المقرر أن تشمل جولة «مودي» كلا من الإمارات وسلطنة عمان، وفقا لـ«رويترز».

وتعد نيودلهي من أقدم المساندين للقضية الفلسطينية، لكنها في السنوات القليلة الماضية اتخذت عددا من الخطوات تجاه (إسرائيل) سواء في مجال العتاد العسكري المتطور، أو التعاون في مكافحة الإرهاب.

وشهدت العلاقات بين الهند و(إسرائيل) خلال ولاية «مودي»، الذي يعتبر حزبه (إسرائيل) حليفًا طبيعيًا في مواجهة التطرف، ازدهارا غير مسبوق في تاريخ العلاقة بين البلدين.

وإسرائيل واحدة من أكبر ثلاثة موردي أسلحة للهند وتقدر التعاملات التجارية بينهما سنويا بملايين الدولارات.

ويعد «مودي» أول رئيس وزراء هندي يزور (إسرائيل)، حيث زارها العام الماضي، بينما أجرى رئيس وزراء (إسرائيل)، «بنيامين نتنياهو»، الشهر الماضي، زيارة إلى نيودلهي.

ويسعى «مودي» و«نتنياهو»، حاليا، إلى التعاون في مجالات الزراعة والطاقة والأمن الإلكتروني بالإضافة إلى الدفاع.

لكن مسؤولين هنود يقولون إن نيودلهي مستمرة في تأييد القضية الفلسطينية، وإن زيارة «مودي» تهدف للمساعدة في تعزيز قدرات الفلسطينيين في مجالات الصحة وتكنولوجيا المعلومات والتعليم.

ومن المقرر أن يصل «مودي» إلى الأردن، الجمعة، ويسافر إلى رام الله بالضفة الغربية المحتلة، السبت.

وقال رئيس وزراء الهند في تغريدة على «تويتر» إنني «أتطلع لمباحثاتي مع الرئيس (الفلسطيني) محمود عباس، وأؤكد دعمنا للشعب الفلسطيني وتنمية فلسطين».

وكانت الهند بين أكثر من 120 دولة تصوت لصالح مشروع قرار في ديسمبر/كانون الأول يدعو الولايات المتحدة للتخلي عن اعترافها بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

وتشمل جولة «مودي» دولة الإمارات وسلطنة عمان، لكن «رويترز» لم توضح الجدول الزمني للزيارتين.

وتعززت العلاقات بين الإمارات والهند بصورة كبيرة خلال العامين الأخيرين.

وعندما زار «مودي» الإمارات في 2015، منحت الإمارات طائفته الهندوسية المقيمة في العاصمة أبوظبي قطعة أرض لإقامة معبد للهندوس يصفه إماراتيون بمعبد «يقوم على الشرك». كما تعهدت أبوظبي باستثمار 75 مليار دولار في الهند.

وفي 2017، زار ولي عهد أبوظبي، «محمد بن زايد» الهند، وشاركها في احتفالاتها الرسمية بـ«عيد الجمهورية» لدى الهنود الذين يشكلون أكبر نسبة من المقيمين في الدولة بنحو 3 ملايين هندي.

ويقيم بمنطقة الخليج 9 ملايين هندي تصل تحويلاتهم إلى بلادهم 35 مليار دولار سنويا تسهم في إعالة ملايين الأسر. وبين بين هؤلاء 3 ملايين يعلمون في الإمارات.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الهند الإمارات سلطنة عمان فلسطين إسرائيل مودي