بعثة إيران الأولمبية تطالب «سامسونغ» بالاعتذار

الجمعة 9 فبراير 2018 04:02 ص

قالت إيران، الجمعة، إن أفراد بعثتها الرياضية رفضوا قبول هواتف ذكية مجانية من «سامسونغ» خاصة بالأولمبياد الذي تستضيفه كوريا الجنوبية قبل أن تقدم لهم المجموعة العملاقة اعتذارا لاستثننائهم أساسا من الحصول على تلك الهواتف التي قررت المجموعة توزيعها على المشاركين في الألعاب.

ورفض منظمو الألعاب، الأربعاء، إعطاء لاعبي إيران وكوريا الشمالية هواتف «غالاكسي نوت 8» من الشركة الراعية «سامسونغ» تتضمن معلومات لوجستية مهمة وخاصة بالمنافسات؛ بسبب العقوبات الدولية المفروضة على الدولتين.

ورغم تراجعهم عن القرار في اليوم التالي إلا أن الحادثة أثارت عاصفة في إيران حيث تتواجد «سامسونغ».

وقال السفير الإيراني في كوريا الجنوبية، «حسن طاهريان»: «رفض رياضيونا قبول الهواتف وسلموا رسالة احتجاج للجنة الأولمبية وهم ينتظرون الرد الرسمي والخطي»، حسب ما ذكرت وكالة الانباء الرسمية الإيرانية «إرنا»، وترجمة فرانس برس.

وذكرت الوكالة الإيرانية، الخميس، أن «مصدرا مطلعا» قال إن وزير الخارجية الإيراني، «محمد جواد ظريف»، سيتوقف عن استخدام هاتفه ماركة «سامسونغ» الكويرة الجنوبية في حال عدم توجيه اعتذار.

ورغم عدم تأكيد هذه المعلومة، أثار تقرير الوكالة على ما يبدو سلسلة من الاحتجاجات على «تويتر» تحت شعار «لا لسامسونغ».

وكتب أحد مستخدمي «تويتر»: «لو كنت شخصية معروفة، وردا على إهانة سامسونغ الكبيرة، لرميت هاتفي ماركة سامسونغ أمام الكاميرا، وطلبت من شخصيات معروفة أخرى الانضمام لي».

وكانت ردود آخرين أكثر ظرافة؛ إذ قال أحدهم إنه أغلق باب ثلاجته «سامسونغ» بقوة بعد سماع الأنباء.

وسخر آخر قائلا إن «حقيقة عدم تسلق أصدقائنا الثوريين جدران السفارة الكورية الجنوبية تقدم كبير بحد ذاته».

وتنتشر في كافة أنحاء إيران لافتات ومتاجر للشركة الكورية الجنوبية العملاقة التي رعت أيضا العديد من الفعاليات الثقافية على نطاق واسع، ومنها المعرض الحالي للفن المعاصر في متحف طهران.

وذكرت الوكالة المذكورة أن وزير الاتصالات، «محمد-جواد إزاري جهرومي»، ينظر في المسألة، ويدرس احتمال حظر استيراد هواتف «سامسونغ».

ونقلت الوكالة عن «شاهرخ شهنازي»، أمين عام اللجنة الاولمبية الإيرانية: «شركة سامسونغ وكل من لهم يد في التقليل من احترام الرياضيين الإيرانيين المشاركين في ألعاب بيونغ تشانغ الشتوية يجب أن يقدموا اعتذارا للفريق الإيراني، والجمهورية الإسلامية الإيرانية لن تتنازل في هذا الأمر».

  كلمات مفتاحية

إيران كوريا الجنوبية هواتف سامسونغ أولمبياد كوريا الجنوبية