مفتي مصر: يجوز استثمار أموال الوقف في المشروعات الكبرى

الجمعة 9 فبراير 2018 07:02 ص

قال مفتي مصر، «شوقي علام»، إن التجربة المصرية في «الوقف» كانت رائدة وملهمة للغرب؛ حيث استفاد منها الغرب في وقف بعض الأموال والأصول على الجامعات ورعاية البحث العلمي للنهوض بالمجتمع.

وأشار مفتى مصر إلى أنه يجوز استثمار أموال الوقف في المشروعات الكبرى؛ إذ إن الاتجاه في الفتوى على أن الوقف في الأموال السائلة جائز؛ ويجوز استثماره وإدارته إدارة جيدة لما فيه خدمة للمجتمع؛ لأن العلماء أدركوا أن أموال الوقف هي رأسمال اجتماعي مهم يجب استثماره فيما فيه مصلحة للمجتمع.

وأكد، في حواره الأسبوعي في برنامج «حوار المفتي» على قناة «أون لايف» (مصرية خاصة)، أن الوقف في الإسلام قُربة لله تعالى، وهو مشروع وتأتي مشروعيته لأجل أن تنفق هذه الأصول والأموال الموقوفة بصورة فردية أو جماعية على المشروعات الخيرية، ليس على الفقراء فحسب بل على المساجد والمدارس العلمية وطلاب العلم وحتى الحيوانات الضالة.

وقال إن الغرب اقتبسوا فكرة الوقف الإسلامي لتنمية المجتمع؛ فعلى الناحية العلمية نجد أن ميزانية بعض الجامعات الغربية أصبحت كبيرة للدرجة التي تصل ميزانياتها لأكبر من ميزانية بعض الدول؛ فهم يرون أن الوقف يؤدي دورا كبيرا في الناحية التعليمية، وضرب مثالاً لذلك بجامعة هارفارد وهي نموذج للجامعات التي تعتمد على الوقف، فالغرب أخذ الفكرة وطبقها واستفادوا منها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر شوقي علام أموال الوقف

مفتي مصر يشيد بحكمة السيسي في أزمة سد النهضة