تركيا: قادرون على الجمع بين عملية عفرين وحماية بحر إيجة

الجمعة 9 فبراير 2018 08:02 ص

أكد رئيس الأركان التركي، «خلوصي أكار»، الجمعة، أن جيش بلاده يمتلك القوة الكافية لتنفيذ عملية عفرين، وفرض الرقابة على منطقة بحر إيجة في آن واحد.

جاء ذلك في إطار تفقده لثلاثة مناطق حساسة جنوبي وغربي البلاد، على متن طائرة عسكرية، برفقة قادة القوات البرية «يشار غولار»، والبحرية «عدنان أوزبال»، والجوية «كوتشوك أق يوز»، حسب «الأناضول».

وقال قائد الأركان التركي إن بلاده عازمة على حماية حقوقها ومصالحها المنبثقة من القانون والمعاهدات الدولية في جميع البحار التركية.

وشدد على أن «تركيا تبذل كافة الجهود من أجل أن يكون بحر إيجة منطقة سلام وصداقة وتعاون».

وأعرب عن «تمنياته الصادقة في حل المسائل العالقة بمنطقة إيجة في إطار حسن الجوار».

وفي وقت سابق، كشفت مصادر مصرية مطلعة لـ«الخليج الجديد»، عن تحريك مصر لحاملة طائرات من طراز «ميسترال»، فجر الأربعاء الماضي، باتجاه حقول الغاز شرق البحر الأبيض المتوسط.

وقالت المصادر إن التحرك المصري جاء ردا على تصريحات وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، الإثنين الماضي، بشأن عدم اعتراف تركيا بالاتفاق المبرم بين مصر وقبرص في ديسمبر/كانون الأول 2013، بشأن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين للاستفادة من المصادر الطبيعية في شرق البحر المتوسط.

وحذر «جاويش أوغلو» من أنه «لا يمكن لأي دولة أجنبية أو شركة أو حتى سفينة إجراء أي أبحاث علمية غير قانونية أو التنقيب عن النفط والغاز في الجرف القاري لتركيا والمناطق البحرية المتداخلة فيه»، مؤكدا أن الاتفاقية المبرمة بين مصر وقبرص اليونانية في 2013، بهدف استغلال المصادر الطبيعية الممتدة في ما يصفه البلدن بـ«المنطقة الاقتصادية الخالصة لهما» شرق البحر المتوسط، «تنتهك الجرف القاري التركي عند خطوط الطول 32، و16، و18 درجة».

وأضافت المصادر القريبة من أوساط دبلوماسية وعسكرية في القاهرة أن التحركات العسكرية المصرية شملت قطعا بحرية أخرى، في تكتم بالغ حول الخطوة، التي جاءت بتنسيق مع قبرص واليونان و(إسرائيل).

وفي 28 يناير/كانون الثاني الماضي، منعت قوات خفر السواحل التركية، اقتراب وزير الدفاع اليوناني «بانوس كامينوس»، بزورق عسكري من جزر «كارداك» الصخرية التركية في بحر إيجة.

وقالت الداخلية التركية، في بيان، آنذاك، إن «كامينوس»، أراد الاقتراب من منطقة «كارداك» لوضع إكليل من الزهور، لكن قوات خفر السواحل التركية منعته من ذلك.

وأشارت الوزارة إلى أن الوفد اليوناني غادر المياه الإقليمية التركية بعد التحذيرات، دون حدوث أي توتر.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

بحر إيجة الجيش التركي عملية عفرين عملية غصن الزيتون بحر إيجة

تركيا: نؤيد حل المشاكل في إيجة وشرق المتوسط بالحوار