الجيش التركي يقيم نقطة مراقبة جديدة في إدلب بسوريا

الجمعة 9 فبراير 2018 08:02 ص

انتقل رتل عسكري تابع للقوات المسلحة التركية، إلى جنوب شرقي محافظة إدلب السورية، بهدف إقامة نقطة مراقبة جديدة بـ«مناطق خفض التوتر» التي تم إقرارها في اتفاقية أستانة.

وبحسب معلومات من مصادر عسكرية، فإن الرتل اجتاز الحدود التركية السورية في ساعات مساء الجمعة، متوجها جنوبا على الطريق الواصل بين إدلب وعفرين، بحسب «الأناضول».

وأوضحت المصادر أن القوات التي يضمها الرتل العسكري انتشرت في بلدة تل طوقان بمنطقة أبوالضهور في إدلب.

وأكدت المصادر العسكرية أن هدف انتقال تلك القوات إلى المنطقة، هو تأسيس نقطة المراقبة السادسة، تنفيذا لقرارات مباحثات أستانة.

وتقع نقطة المراقبة السادسة، التي انتشرت فيها القوات، على بعد 6 كيلومترات عن عناصر قوات النظام السوري والجماعات التي قالت عنها الوكالة المذكورة إنها مدعومة إيرانيًا، وعلى عمق 50 كم من الحدود التركية السورية.

وتشكل محافظة إدلب مع ريف حماة الشمالي وريف حلب الغربي إحدى مناطق «خفض التوتر» التي تم الاتفاق عليها في محادثات العاصمة الكازخية أستانة.

جدير بالذكر أن القوات المسلحة التركية، بدأت في 12 من أكتوبر/ تشرين الأول 2017، في تأسيس نقاط مراقبة بمناطق اتفاقية خفض التوتر التي تم التوصل إليها العام الماضي بين تركيا وروسيا وإيران البلدان الضامنة لمباحثات أستانة.

وبموجب الاتفاقية، من المنتظر أن يشكل الجيش التركي 12 نقطة مراقبة تدريجيا تمتد من شمالي إدلب إلى جنوبها.

ومن المنتظر بموجب الاتفاق أن تنتشر قوات روسية، على الحدود الخارجية لمنطقة خفض التوتر في إدلب، على خط الجبهة بين قوات النظام والمعارضة، عقب استكمال الجيش التركي تشكيل نقاط المراقبة.

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

سوريا إدلب الجيش التركي نقطة مراقبة جديدة مناطق خفض التوتر أبوالضهور