إيران تستنجد بـ«فيفا» لحل أزمة استقلال طهران مع الهلال

الجمعة 9 فبراير 2018 09:02 ص

يسابق الاتحاد الإيراني لكرة القدم الزمن من أجل الحصول على الموافقة لنقل مباراة فريق استقلال طهران مع نظيره الهلال السعودي بدوري أبطال آسيا إلى قطر بدلاً من سلطنة عمان.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم رفض اختيار فريق استقلال طهران الإيراني للملاعب القطرية لاستضافة مباراته مع نظيره الهلال، ضمن منافسات المجموعة الرابعة، بالجولة الثانية، الثلاثاء 20 فبراير/شباط الجاري.

وكشفت تقارير صحفية ألمانية عن أن رئيس الاتحاد الإيراني، «مهدي تاج»، سيلتقي رئيس الاتحاد الدولي« فيفا»، السويسري «جياني انفاتينو»، لحثه على التدخل، في مشكلة الملعب المحايد لمباراة الاستقلال والهلال.

واصطدم خيار الفريق الإيراني برفض الاتحاد الآسيوي الذي أصر على نقل المباراة من قطر إلى سلطنة عمان، دون أن تكون هناك فرصة لإيجاد بديل ثالث، وهو ما لم يرق للجانب الإيراني.

واعتمد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بداية الشهر الجاري، ملاعب العاصمة العمانية مسقط كأرض محايدة للأندية الإيرانية ونظيرتها السعودية، كما اعتمد أيضاً اختيار الهلال ملاعب الكويت كأرض محايدة، فيما اختار أهلي جدة الإمارات كأرض محايدة لمواجهة الأندية الإيرانية.

وقطعت السعودية علاقتها مع إيران بسبب الاعتداء على بعثتها الدبلوماسية في طهران منذ عامين.

وفي سياق مشابه، تقدمت اتحادات السعودية والإمارات بطلبات لاختيار ملاعب محايدة لمباريات أنديتهم أمام الفرق القطرية؛ بسبب توتر العلاقات بين البلدين في الفترة الأخيرة، لكن الاتحاد الآسيوي رفض ذلك.

وأوقعت قرعة دوري أبطال آسيا أهلي جدة السعودي في المجموعة الأولى إلى جانب الغرافة القطري والجزيرة الإماراتي وتركتور سازي تبريز الإيراني، فيما يخوض الهلال السعودي منافسات البطولة ضمن المجموعة الرابعة إلى جانب العين الإماراتي والريان القطري واستقلال طهران الإيراني.

وفيما يلي جدول مواعيد مباريات الأندية السعودية مع نظيرتها الإيرانية:

- 16 فبراير/شباط: تراكتور الإيراني × أهلي جدة السعودي على ملعب «مجمع السيب بمسقط».

- 20 فبراير/شباط: الاستقلال الإيراني × الهلال السعودي على ملعب «مجمع السيب بمسقط».

- 03 أبريل/نيسان: أهلي جدة السعودي × تراكتور استاد طحنون الإيراني على ملعب «هزاع بن زايد بالعين».

- 16 أبريل/نيسان: الهلال السعودي × الاستقلال الإيراني على ملعب «نادي الكويت بالكويت».

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الآسيوي الهلال استقلال طهران