صحف الخليج تبرز تراجع «البورصات» ووقف إرسال الفلبينيين للكويت

السبت 10 فبراير 2018 05:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، تراجع مؤشرات كل البورصات الخليجية خلال الأسبوع الماضي، فهبطت السوق الدبيانية 2.5%، والظبيانية 0.28%، والسعودية 3.3%، والكويتية 0.46%، والبحرينية 1.82%، والعُمانية 0.57%.

واهتمت الصحف، بقرار الرئيس الفلبيني «رودريجو دوتيرتي»، وقف إرسال العمالة للكويت لأجل غير مسمى، ودعا مواطنيه الراغبين في العودة إلى وطنهم إلى الذهاب للخطوط الفلبينية، وحجز تذكرة مجانا «بأمر رئاسي».

ولفتت الصحف، إلى لقاء ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، الذي يقوم بزيارة خاصة للدولة، وتبادل معه الأحاديث الودية التي عكست عمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين البلدين والشعبين، والحرص على تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصلحة المشتركة.

ونقلت الصحف، عن مصادر مطلعة، قولها إن الحكومة السعودية بدأت إرساء عقود تطوير منطقة نيوم الاقتصادية العملاقة في شمال غرب المملكة، وطلبت من شركات بناء محلية تشييد خمسة قصور هناك.

وأشارت الصحف، إلى اتجاه وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، إلی زيادة إنتاج المملكة من الخضراوات المتنوعة بنحو48 ألف و174 طنا، عبر الترخيص لثمانية استثمارات محلية جديدة في الزراعة المائية «أكوابوينك».

وكشفت الصحف، أن القمة العالمية للحكومات بدبي، تنظم للسنة الثانية على التوالي، مسابقة «تحدي الجامعات العالمي لاستشراف حكومات المستقبل»، في مبادرة فريدة من نوعها، تجمع أكثر من 100 طالب في سلك الماجستير والدكتوراه من أعرق 17 كلية وجامعة متخصصة في علوم السياسات الحكومية وإدارة الأعمال.

واهتمت الصحف، بإرسال أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة خطية إلى رئيس أذربيجان «إلهام علييف»، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها.

وأشارت الصحف، إلى رفع مصرف قطر المركزي، أسعار العائد على أذونات الخزينة التي أصدرها خلال فبراير/شباط الحالي، ضمن الإصدارات الشهرية التي تكتتب فيها البنوك المحلية، وقرر زيادة العائد على الأذونات الجديدة التي بلغت قيمتها 1.15 مليار ريال على آجال 3 و6 و9 شهور.

ولفتت الصحف، إلى تثمين عدد من نواب مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، استعجال الحكومة دراسة ملف البديل الاستراتيجي، وطرحه مجدداً للمناقشة في اللجنة المالية البرلمانية، والذي سيشهد أول «تماس» نيابي حكومي الأحد.

واختتمت الصحف، برفض الحكومة البحرينية، مشروعاً بقانون نيابي يلزم رؤساء وأعضاء النقابات العمّالية والاتحادات النقابية بكشف ذممهم المالية.

ونقلت الصحف، عن النائب الأول لرئيس مجلس النواب (البرلمان) البحريني رئيس اللجنة المشتركة لإعادة توجيه الدعم «علي العرادي»، إن كل ما تم تقديمه من اقتراحات وتوافقات بشأن إعادة توجيه الدعم لا يحتاج إلى تغيير تشريعات، متوقعا ألا تحتاج مسألة إعادة توجيه الدعم إلى إصدار أي تشريعات جديدة.

وأشارت الصحف، إلى احتلال البحرين الترتيب السابع عربيا والـ71 عالميا في قائمة أفضل دول العالم لتنشئة الأطفال 2018، بحسب تقرير دولي حمل عنوان «أفضل البلدان».

وترقبت الصحف، تدشين منظمة الصحة العالمية، ووزارة الصحة العمانية، استراتيجية التعاون القُطري للسنوات الخمس 2018 – 2022، التي تستهدف تقديم الدعم الفني لتقوية النظام الصحي لا سيما فيما يتعلق بالجودة والسلامة واستمرارية الرعاية وذلك من أجل تعزيز استدامة.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قالت مصادر مطلعة، إن الحكومة السعودية بدأت إرساء عقود تطوير منطقة نيوم الاقتصادية العملاقة شمال غرب المملكة، وطلبت من شركات بناء محلية تشييد خمسة قصور هناك. (الاقتصادية)

منعت السعودية الخوض في القضايا السياسية والأمنية والقبلية والمذهبية، أو الإساءة إلى أي من رموز الدولة أو سياساتها، أو الإخلال بالنظام العام، عبر المعارض التعريفية المقامة في أراضيها. (الحياة)

قال وزير الإسكان السعودي «ماجد بن عبدالله الحقيل» إن 35% من الأراضي البيضاء، بدأ العمل على تطويرها، حيث رصدت الدولة 29 مليار ريال للشراكة مع القطاع الخاص في قطاع الإسكان وتطوير الأراضي ضمن برنامج تحفيز الأراضي البيضاء. (الرياض)

تتجه سوق الأسهم السعودية، نحو مسار مخالف إلى حد ما عن مسارها الذي كانت عليه خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث أغلقت السوق السعودية هذا الأسبوع على تراجعات بأكثر من 3%. (الشرق الأوسط)

أعلن برنامج «حساب المواطن» في السعودية، العزم على إيداع الدعم المالي للدفعة الثالثة للمستحقين من المواطنين، الأحد، مشيرا إلى أن الدعم سيشمل الفئة المشمولة في الدفعات السابقة، الذين لم يطرأ تغيير على حالتهم، وكذلك المستحقين المكتملة طلبات تسجيلهم حتى 10 يناير/كانون الثاني الماضي. (الشرق الأوسط)

تتجه وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، إلی زيادة إنتاج المملكة من الخضراوات المتنوعة بنحو48 ألف و174 طنا، عبر الترخيص لثمانية استثمارات محلية جديدة في الزراعة المائية «أكوابوينك». (الاقتصادية)

أشارت بيانات يناير/كانون الثاني الماضي، إلى بداية ضعيفة بالنسبة لشركات القطاع الخاص غير المنتج للنفط في 2018، مع استمرار تباطؤ نمو الإنتاج بعد أن وصل في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2017 إلى ذروته في عشرة أشهر. (الرياض)

بلغت ودائع المصارف المستثمرة لدى مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، التي تزيد عن الودائع النظامية، نحو 112.53 مليار ريال بنهاية العام الماضي 2017. (الاقتصادية)

حزمة قرارات جديدة أطلقتها هيئة الرياضة السعودية، جاء أبرزها إطلاق اسم ولي العهد على دوري الدرجة الأولى ليحمل مسمى «دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى»، وزيادة فرق الدوري السعودي للمحترفين «الأندية الممتازة» إلى 16 فريقا بداية من الموسم الكروي المقبل، على أن تعلن آلية الصعود والهبوط في وقت لاحق. (عكاظ)

شهدت مسرحية «الإمبراطور الجديد» المقتبسة من «والت ديزني»، والتي أقيمت في الرياض الجمعة، أول تجربة من نوعها في تاريخ المسرح السعودي، إذ شاركت فيها ممثلة سعودية تبلغ من العمر (21) عاماً، مع ممثلين، أمام جمهور مختلط. (الحياة)

الإمارات

افتتح نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، «متحف المستقبل»، أحد أهم الفعاليات الرئيسة المصاحبة للقمة العالمية للحكومات 2018 التي تستمر حتى 13 فبراير/شباط الجاري بمدينة جميرا في دبي. (الاتحاد)

تنظّم القمة العالمية للحكومات بدبي، للسنة الثانية على التوالي، مسابقة «تحدي الجامعات العالمي لاستشراف حكومات المستقبل»، في مبادرة فريدة من نوعها، تجمع أكثر من 100 طالب في سلك الماجستير والدكتوراه من أعرق 17 كلية وجامعة متخصصة في علوم السياسات الحكومية وإدارة الأعمال. (الإمارات اليوم)

قال وزير الاقتصاد الإماراتي المهندس «سلطان بن سعيد المنصوري»، إن قيمة المبادلات التجارية غير النفطية مع الدول الآسيوية تخطى ما قيمته 450 مليار درهم. (الاتحاد)

حلّت الإمارات بالمركز 32 عالمياً في مؤشر «صنع الابتكار، حماية حقوق الملكية الفكرية العالمي 2018» الصادر عن مركز حماية حقوق الملكية الفكرية التابع لغرفة التجارة الأمريكية الذي ضم 50 دولة. (البيان)

كشف الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي «عارف حمد العواني»، أن العوائد الاقتصادية التي تعود من الفعاليات الرياضية التي تقام في أبوظبي، حققت خلال 2017 ما يقارب من 545.5 مليون دولار كعائد اقتصادي و173مليون دولار من وسائل الإعلام. (الاتحاد)

قطر

بعث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة خطية إلى رئيس أذربيجان «إلهام علييف»، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الشرق)

رفع مصرف قطر المركزي، أسعار العائد على أذونات الخزينة التي أصدرها خلال فبراير/شباط الحالي، ضمن الإصدارات الشهرية التي تكتتب فيها البنوك المحلية، وقرر زيادة العائد على الأذونات الجديدة التي بلغت قيمتها 1.15 مليار ريال على آجال 3 و6 و9 شهور. (العرب)

ثمن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية «يوكيا أمانو»، دور قطر وتعاونها المستمر مع الوكالة من أجل تعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في العالم. (الشرق)

نجح فريق تنسيق مكاتب الاستقدام بقطر، بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية، في إبرام اتفاق أولي مع السلطات المعنية في إندونيسيا لفتح باب جلب العمالة المنزلية الإندونيسية. (الوطن)

افتتح وزير المواصلات والاتصالات القطري «جاسم بن سيف السليطي»، فعاليات ملتقى الخور للطيران في نسخته الحادية عشرة، والتي تستمر على مدار يومين بمشاركة 40 طائرة من الطائرات الخفيفة والمتوسطة والتي تمثل نادي قطر للطيران ومالكي الطائرات الخاصة. (الراية)

الكويت

أكدت مصادر مطلعة، أن الحكومة ملتزمة بتحديد تعرفة الكهرباء والماء التي تنص على: «يجوز منح حوافز لمن يساهم من المواطنين في ترشيد استهلاك الكهرباء والماء». (الأنباء)

ثمّن عدد من نواب مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، استعجال الحكومة دراسة ملف البديل الإستراتيجي، وطرحه مجدداً للمناقشة في اللجنة المالية البرلمانية، والذي سيشهد أول «تماس» نيابي حكومي الأحد. (الراي)

قرر الرئيس الفلبيني «رودريجو دوتيرتي»، وقف إرسال العمالة للكويت لأجل غير مسمى، ودعا مواطنيه الراغبين في العودة إلى وطنهم إلى الذهاب للخطوط الفلبينية، وحجز تذكرة مجانا «بأمر رئاسي». (الجريدة)

قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية «هند الصبيح»، إن العلاقات الثنائية بين الكويت وسريلانكا مستمرة وتتطور منذ بدايتها 1971، لافتة إلى أن العمالة السريلانكية في الكويت منظمة ولا توجد لديهم مشاكل تذكر. (الراي)

كشفت مصادر مطلعة، أن بنك الكويت المركزي أكد على البنوك ألّا يتجاوز هامش ربحيتها المسجل بين عوائدها على عمليات إعادة الشراء «الريبو»، ومعدل فائدتها على الودائع، ثُمن نقطة كحد أعلى. (الراي)

كشف وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية الكويتية «حسام الرومي»، عن تنسيق مشترك بين البلدية ووزارة الداخلية لإصدار مرسوم الدوائر والجداول الانتخابية، تمهيداً لإجراء انتخابات المجلس البلدي وفقاً للمدة المحددة. (الجريدة)

استعادت وزارة الداخلية الكويتية، سيطرتها على موقعها الإلكتروني، بعد تعرضه للاختراق على يد «قرصان إنترنت» سعودي الجنسية، أطلق على نفسه «أبوطريخم- مشعل العنزي». (الوطن)

البحرين

رفضت الحكومة البحرينية، مشروعاً بقانون نيابي يلزم رؤساء وأعضاء النقابات العمّالية والاتحادات النقابية بكشف ذممهم المالية. (الأيام)

قال النائب الأول لرئيس مجلس النواب (البرلمان) البحريني رئيس اللجنة المشتركة لإعادة توجيه الدعم «علي العرادي»، إن كل ما تم تقديمه من اقتراحات وتوافقات بشأن إعادة توجيه الدعم لا يحتاج إلى تغيير تشريعات، متوقعا ألا تحتاج مسألة إعادة توجيه الدعم إلى إصدار أي تشريعات جديدة. (أخبار الخليج)

أكد وزير الإسكان البحريني «باسم الحمر»، مواصلة بلاده تحقيق المكتسبات الإسكانية، ببناء 40 ألف وحدة سكنية، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من 25 ألف وحدة سكنية منها بحلول نهاية 2018، و15 ألف وحدة سكنية أخرى ستتبعها في السنوات التي تعقبها. (الوطن)

وافقت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب (البرلمان) البحريني، على مشروع قانون بالتصديق على الاتفاق بين البحرين ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن امتيازات المنظمة وحصاناتها. (أخبار الخليج)

احتلت البحرين الترتيب السابع عربيا والـ71 عالميا في قائمة أفضل دول العالم لتنشئة الأطفال 2018، بحسب تقرير دولي حمل عنوان «أفضل البلدان». (البلاد)

قال وزير التربية والتعليم البحريني «ماجد النعيمي»، إن الوزارة وظفت 1477 معلّماً خلال السنوات الثلاث الماضية من 2015 وحتى 2017، مشدداً على أن الوزارة ملتزمة بمنح المواطن البحريني الأولوية المطلقة في التوظيف. (الأيام)

توقعت دراسة بحثية حديثة لشركة «كوليرز انترناشيونال»، نمو قطاع الفنادق في البحرين خلال السنوات الخمس المقبلة (معدل سنوي مركب) بواقع 5.7%، فيما سينمو معدل الإشغال 3.6 نقطة مئوية. (البلاد)

عمان

تُدشن منظمة الصحة العالمية، ووزارة الصحة العمانية، إستراتيجية التعاون القُطري للسنوات الخمس 2018 – 2022، التي تستهدف تقديم الدعم الفني لتقوية النظام الصحي لا سيما فيما يتعلق بالجودة والسلامة واستمرارية الرعاية وذلك من أجل تعزيز استدامة. (الوطن)

يختتم مساء السبت «مهرجان مسقط 2018»، فعالياته في دورته الثامنة عشرة، والتي حملت عنوان «لنحتفل معا». (الرؤية)

استقبل ميناء السلطان قابوس السياحي، وميناء خصب، 26 سفينة سياحية على متنها 62 ألف و615 سائحا بنهاية يناير/كانون الثاني الماضي، وذلك منذ بداية موسم زيارات السفن السياحية 2017 - 2018 والذي بدأ في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

شؤون خليجية

التقى ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، الذي يقوم بزيارة خاصة للدولة، وتبادل معه الأحاديث الودية التي عكست عمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين البلدين والشعبين، والحرص على تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصلحة المشتركة. (الإمارات اليوم)

قال السفير السعودي لدى اليمن، المدير التنفيذي لمركز العمليات الإنسانية الشاملة لليمن (إسناد) «محمد آل جابر»، إن عدن باتت آمنة وهادئة ومستقرة، والحياة طبيعية فيها، لافتاً إلى أن الأزمة الأخيرة التي شهدتها كانت «مطالبات من أطراف يمنية معينة، وحدثت على أثرها اشتباكات تمت تهدئتها وحلها». (الشرق الأوسط)

تتفوق الكويت على كل الدول الخليجية والعربية في تصنيفاتها الائتمانية من وكالات «ستاندرد آند بورز» و«موديز» و«فيتش»، وتتساوى في ذلك مع إمارة أبوظبي، ولكن لا مقارنة كاملة ومتاحة مع الإمارات، لأن بعض المؤسسات لا تصنف الإمارات العربية المتحدة ككل، بل أبوظبي فقط. (القبس)

تراجعت مؤشرات كل البورصات الخليجية خلال الأسبوع الماضي، فهبطت السوق الدبيانية 2.5%، والظبيانية 0.28%، والسعودية 3.3%، والكويتية 0.46%، والبحرينية 1.82%، والعُمانية 0.57%.

شؤون عربية

بحث العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، الجمعة، في عمان مع رئيس وزراء الهند «ناريندرا مودي» النزاع بين الفلسطينيين و(إسرائيل)، وذلك قبل يوم واحد من انتقال «مودي» إلى مدينة رام الله في مستهل زيارة رسمية وتاريخية للأراضي الفلسطينية المحتلة. (الشرق الأوسط)

برزت محاولات فرنسية لإحياء «وثيقة الدول الخمس» ودفعها إلى المسار العملي، مع مطالبة مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا «ستيفان دي ميستورا»، باعتمادها منطلقاً لخريطة عمله في المرحلة المقبلة. (الحياة)

يدرس مجلس الأمن الدولي، مشروع قرار يطالب بوقف إطلاق النار، لمدة 30 يوماً، في سوريا، للسماح بتسليم مساعدات إنسانية، بحسب ما جاء في نص المشروع. (الشرق الأوسط)

شنّت طائرات حربية تابعة للنظام السوري، مسلسل غارات جديداً على الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق، في تصعيد لليوم الخامس على التوالي أدى إلى مقتل أكثر من 230 مدنياً. (الحياة)

يدرس الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، تعيين مبعوث رئاسي خاص للشؤون السورية، بناءً على الاستراتيجية الأمريكية الجديدة القائمة على «البقاء العسكري المفتوح» شرق نهر الفرات، لتحقيق أهداف، بينها تقليص النفوذ الإيراني، وتعزيز الموقف التفاوضي مع روسيا للوصول إلى حل سياسي، وتنفيذ القرار الدولي 2254. (الشرق الأوسط)

أعلنت الولايات المتحدة، تشديد عقوبات على داعمين لتنظيم «الدولة الإسلامية» في العالم، مدرجين الآن على اللائحة الأمريكية للإرهاب، تتضمن ثلاثة أشخاص وثلاث شركات. (الحياة)

حدد العراق الأولويات التي يعول عليها في مؤتمر الكويت للمانحين الذي من المنتظر أن ينطلق الإثنين المقبل، وقال بيان لمجلس الوزراء إن «أجندة المؤتمر التي سيحملها وفد العراق، ستتضمن ثلاثة محاور أساسية (إعادة الإعمار، الاستثمار ودعم الاستقرار والتعايش السلمي)». (الشرق الأوسط)

اتهمت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية الدولية، قوات الأمن الكردية العراقية (الأسايش) بارتكاب «جرائم حرب»، من خلال تنفيذ «عمليات إعدام جماعي» بحق عناصر يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم «الدولة الإسلامية». (الحياة)

برز خلاف على الأولويات، بين الجانبين اللبناني والأمريكي، قبل أيام من زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون» إلى بيروت، فبينما يُتوقع أن يُطرح لبنان ملف التوتر الحدودي الناشئ جنوباً، فإن مساعد الأخير «ديفيد ساترفيلد» يثير دور «حزب الله» في هذا التوتر. (الشرق الأوسط)

احتفل لبنان، بتوقيع رخصتي استكشاف الغاز والنفط وإنتاجهما في البلوكين 4 و9 من المنطقة الاقتصادية الخالصة في مياهه الإقليمية. (الحياة)

يصوت البرلمان العربي، في المؤتمر الثالث للبرلمان ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، السبت، وثيقة عربية شاملة لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف. (الرياض)

أعلن الجيش المصري، أنه بدأ الجمعة، تنفيذ «خطة مجابهة شاملة للعناصر الإرهابية والإجرامية»، في شمال ووسط سيناء ومناطق بدلتا مصر والظهير الصحراوي غرب وادي النيل. (الحياة)

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مقتل 3 من حركة «حسم»، والقبض على آخرين، واتهمتهم بالسعي لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية المتزامنة تجاه المنشآت والمرافق المهمة والحيوية والقوات المسلحة والشرطة خلال الفترة المواكبة لإجراءات الانتخابات الرئاسية. (الشرق الأوسط)

قتِل شخصان وجرح 62 آخرون بانفجار عبوتين ناسفتين وضعتا داخل حقيبتين خلال أداء صلاة الجمعة في مسجد خليل المقصبي بمنطقة الماجوري في مدينة بنغازي شرقي ليبيا. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

نيوم الفلبين الصحة العالمية الخليج مجلس النواب صحف القمة العالمية للحكومات بورصات