صحف مصر تفاوض السعودية والكويت لتأجيل الودائع وتشن عملية «سيناء 2018»

السبت 10 فبراير 2018 06:02 ص

رصدت الصحف المصرية الصادرة، صباح السبت، المفاوضات الحكومية مع كل من السعودية والكويت تأجيل استحقاق ودائعهما المقررة هذا العام، كما تابعت عملية «سيناء 2018» الشاملة والموسعة ضد الإرهاب، والتي غصت الصحف بتناقل أخبارها وتأييدها.

وبالتزامن مع الحملة الأمنية، كشفت صحف القاهرة عن تسارع أنشطة الحملة الدعائية الانتخابية للرئيس المصري، «عبدالفتاح السيسي»، الذي أعلن فخره بإنجازات العملية، كما دعمت العملية «الحركة المدنية» المعارضة الداعية لمقاطعة الانتخابات، فيما أعلنت وزارة الداخلية عن تصفية 3 والقبض على 14 ضمن إطار الحملة الأمنية التي تشمل جميع الأراضي المصرية تقريبا.

واهتمت الصحف بوصول وفد حركة حماس إلى القاهرة لمتابعة مستجدات ملف المصالحة الفلسطينية، واحتفت بعودة أولى رحلات الشارتر البريطانية من مطار «إيست ميدلاندز» البريطاني إلى الغردقة، وأقرت بتكبد البورصة المصرية خسائر خلال الأسبوع الماضي بلغت 8.8 مليار جنيه.

«مفاوضات الودائع»

خليجيا، رصدت صحيفة «المصري اليوم»، مفاوضات حكومية مصرية مع كل من السعودية والكويت بهدف تأجيل استحقاق ودائعهما، ونقلت عن مصادر حكومية رفيعة المستوى قولها إن مفاوضات موسعة مع المملكة العربية السعودية والكويت تجري لتمديد الأجل الزمني لاستحقاق وديعة لكل منهما، وتحديد المدة الجديدة، لكنها لم تذكر تفاصيل إضافية.

وتبلغ قيمة الوديعتين 4 مليارات دولار، ويحل أجل استردادهما العام الحالي، وتأتي المفاوضات عقب الموافقة على تجديد وديعة إماراتية سابقة بقيمة 2.6 مليار دولار كانت مصر قد حصلت عليها عام 2013، وسيحل موعد استحقاقها العام الحالي، حيث تم تجديدها لمدة 5 سنوات مقبلة.

وقدرت المصادر، التي طلبت عدم نشر أسمائها، حجم الودائع العربية التي حصلت عليها مصر بما يتراوح بين 25 و30 مليار دولار، إلا أنها لم تذكر المدى الزمني لضخ هذه الودائع.

ومن المقرر أن تسدد مصر نحو 13 مليار دولار التزامات خارجية حتى نهاية العام الحالي 2018، وأعلن البنك المركزي المصري منذ يومين ارتفاع الدين الخارجي إلى نحو 80.8 مليار دولار.

سيناء 2018

ووصفت صحيفة «الأهرام» عملية «سيناء 2018» للقضاء على الإرهاب، التي أعلن عن انطلاقها المتحدث العسكري، الجمعة، بأنها عملية «الحسم».

ويأتي انطلاق العملية العسكرية الشاملة والموسعة «سيناء 2018»، بعد نحو 10 أسابيع من تكليف «السيسي»، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق «محمد فريد حجازي»، باستعادة استقرار وأمن سيناء خلال 3 شهور، أي أن المهلة تنتهي بعد أقل من 3 أسابيع.

وقال المتحدث الرسمي للقوات المسلحة، العقيد «تامر الرفاعي»، في بيان، إن القوات الجوية استهدفت بؤرا وأوكارا إرهابية ومخازن أسلحة وذخائر تستخدمها العناصر الإرهابية كقاعدة لاستهداف القوات والأهداف المدنية بشمال ووسط سيناء، وإن القوات البحرية كثفت إجراءات التأمين لقطع خطوط الإمداد عن العناصر الإرهابية.

وأصدر محافظ شمال سيناء، اللواء السيد «عبدالفتاح حرحور»، قراراً بوقف الدراسة بجميع المراحل التعليمية بالتزامن مع الحملة العسكرية.

وقالت مصادر أمنية إنه تقرر إيقاف كل المعديات والمعابر للمجرى الملاحي لقناة السويس، منذ السادسة صباح اليوم، حفاظا على أرواح المواطنين المدنيين، بسبب استخدام القوات المسلحة القوة في التعامل مع الإرهابيين شمال ووسط سيناء.

كما توقفت حركة السفر على الطرق الدولية والرئيسية بشمال سيناء، تزامنًا مع العملية الشاملة، وقالت مصادر إنه تم إغلاق طريق «العريش/ القنطرة شرق» والطرق المؤدية إلى منطقة وسط سيناء، ومنع مرور السيارات والحركة على هذه الطرق، بجانب غلق محطات الوقود في مختلف مناطق المحافظة.

وطالبت المواطنين بعدم الاقتراب من الأكمنة والحواجز والمنشآت الأمنية والحيوية، ومناطق العمليات، وتم رفع حالة الطوارئ في مختلف الأجهزة الأمنية بشمال سيناء إلى القصوى.

تصفية 3

في سياق العملية الأمنية الموسعة، أبرزت صحيفة «الشروق» إعلان وزارة الداخلية نجاحها في إحباط مخططات إرهابية لحركة «حسم» خلال انتخابات الرئاسة، وقالت الوزارة إن العمليات المعد لها كانت تستهدف المنشآت الحيوية، وتمكن قطاع الأمن الوطني من ضبط 14 عنصراً بحركة حسم الإرهابية في 6 محافظات، جهزوا لتنفيذ عدد من العمليات العدائية، تزامنا مع الانتخابات الرئاسية، فيما قتل 3 عناصر في معركة مسلحة مع الشرطة، أثناء ضبطهم بعقار تحت الإنشاء بالقاهرة،.

وقالت وزارة الداخلية، في بيان رسمي لها، إنه «تم رفع حالة الاستنفار والتأهب الأمني للدرجة القصوى في جميع محافظات مصر واتخاذ كل التدابير الاحترازية التي من شأنها حفظ الأمن في ربوع البلاد، خاصة في ظل الحرب الشرسة التي تخوضها قوات الشرطة بالتنسيق مع رجال القوات المسلحة، لاقتلاع جذور الإرهاب».

فخر «السيسي».. و«الحركة المدنية»

ورصدت صحيفة «اليوم السابع» تأكيد «السيسي»، متابعته عن كثب سير العمليات العسكرية في سيناء وبعض المناطق الأخرى في إطار تنفيذ العملية الشاملة 2018.

وكتب «السيسي» على صفحته بموقع «فيسبوك»: «أتابع بفخر بطولات أبنائي من القوات المسلحة والشرطة لتطهير أرض مصر الغالية من العناصر الإرهابية أعداء الحياة .. ودائمًا تحيا مصر».

وفي المقابل، أكدت «الحركة المدنية الديمقراطية»، المعارضة، دعمها للعملية الشاملة «سيناء 2018» التي أعلن عنها المتحدث العسكري صباح الجمعة.

وقالت الحركة في بيان نشره القيادي بالحركة والمرشح الرئاسي السابق «حمدين صباحي»، إنها «تدعم كل عمل يستهدف هزيمة الإرهاب واجتثاث جذوره ويوجه نصله ضد الميليشيات التكفيرية التي تنشر الإرهاب الأسود الذي حصد أرواح الشهداء الأبرار من القوات المسلحة والشرطة والمدنيين».

وتابعت: «نؤكد على حاجتنا لاستراتيجية شاملة للنصر تتضافر فيها المواجهة الأمنية مع المواجهة السياسية والاجتماعية والثقافية الشاملة لتنتصر دولة المواطنة والقانون، وتؤمن بدور الشعب الحر الواعي المنظم في حسم المواجهة بالتعاون مع المقاتل المصري في الجيش والشرطة ضد الإرهاب الأسود ومن أجل مواطن حر في وطن حر».

«حماس» في القاهرة 

واهتمت صحيفة «الوطن»، بوصول وفد من حركة المقاومة الإسلامية «حماس» الفلسطينية إلى القاهرة لاستكمال ملف «المصالحة» وبحث التخفيف عن غزة، كما وصل القيادي السابق بحركة فتح الفلسطينية، «محمد دحلان»، ورئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، «إسماعيل هنية»، رئيس المكتب السياسي للحركة، إلى القاهرة، أمس، لإجراء مشاورات مع المسؤولين المصريين لاستكمال المصالحة الفلسطينية، والتخفيف عن قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم حماس، «فوزي برهوم»، إن الزيارة تأتي ضمن ترتيبات مسبقة في إطار جهود الحركة للتشاور مع مصر للتخفيف عن القطاع الذي وصل إلى حافة الهاوية، ولاستكمال تنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية على أساس اتفاقي 2011 و2017، ولدفع الجهود المصرية لإتمامها.

وكان عضو المكتب السياسي لحركة حماس، «موسى أبو مرزوق»، قال قبل أيام، إن مصر أبلغت الحركة استمرارها في رعاية اتفاق المصالحة الفلسطينية مع حركة فتح، مشيراً إلى أنه التقى مسؤولين مصريين خلال زيارة لم يُعلن عنها الأسبوع قبل الماضي، وإن «النقاشات تركزت بشكل رئيسي حول الشأن الفلسطيني الداخلي، وتم خلالها استكشاف الخطوات المقبلة في ملف المصالحة التي شهدت تراجعاً كبيراً خلال الأسابيع القليلة الماضية».

رحلات بريطانية

واحتفت صحيفة «المصري اليوم» بعودة رحلات مطار «إيست ميدلاندز» البريطاني إلى الغردقة، حيث استقبل مطار الغردقة الدولي، الجمعة، أول رحلة طيران شارتر من مطار «إيست ميدلاندز» البريطاني تقل 275 سائحاً، وذلك بعد توقف الرحلات من هذا المطار منذ عامين.

ومن المقرر أن تكون الرحلة الجديدة أسبوعيًا يوم الجمعة حتى 27 أبريل/نيسان المقبل، وسيتم استئناف الرحلات مرة أخرى في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل لتزيد إلى رحلتين في الأسبوع.

وكشفت مصادر سياحية بالبحر الأحمر أن شركة «توماس كوك» البريطانية قررت زيادة عدد رحلاتها للمرة الثالثة لمطار الغردقة بداية من 6 رحلات إلى 14 ثم إلى 24 رحلة أسبوعيا بداية من الموسم السياحي الصيفي المقبل لتغطي هذه الرحلات مختلف المطارات البريطانية، بالإضافة إلى رحلتين أسبوعيا لمطار مرسى علم الدولي.

وخاطبت شركة «توماس كوك» عملاءها الراغبين فى السفر لمنتجعات البحر الأحمر، قائلة: «إنه لأمر رائع أن نوفر للركاب البريطانيين فرصة العودة إلى مصر، حيث سيستمتعون بأشعة الشمس والدفء في فصل الشتاء»، وأعلنت زيادة رحلاتها 14% من المطارات البريطانية هذا العام إلى مطاري الغردقة ومرسى علم.

حملات دعم «السيسي»

وبالتزامن مع حملة الجيش، رصدت صحيفة «الشروق» تكثيف حملات دعم «السيسي» في انتخابات رئاسة الجمهورية، نشاطها بالمحافظات لإعلان دعم ترشح «السيسي» لفترة رئاسية جديدة، من خلال عقد المؤتمرات الشعبية.

وفي عدد من محافظات الصعيد والوجه البحري، شارك ممثلون ومطربون وصحفيون مؤتمرات شعبية لدعم ترشح «السيسي» لفترة رئاسية ثانية، كما امتلأت الشوارع الرئيسية والميادين بلافتات دعم «السيسي»، كما انتشرت إعلانات التأييد في الصحف، وسط غياب تام للمرشح المنافس.

وتأتي هذه الأنشطة رغم عدم بدء فترة السماح بالدعاية الانتخابية في 24 فبراير/شباط الجاري، لكن الهيئة الوطنية للانتخابات المنوط بها الإشراف والرقابة على الانتخابات التزمت الصمت تماما أمام هذه الدعاية الانتخابية.

البورصة تخسر

وقالت صحيفة «الشروق» إن مؤشرات البورصة المصرية تراجعت خلال تعاملات الأسبوع الماضي، متأثرة بخسائر الأسواق العالمية بسبب ارتفاع العائد على سندات الخزانة الأمريكية، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 8.8 مليار جنيه، مغلقا عند 852.5 مليار جنيه.

وتراجع مؤشر EGX30 بنسبة 11.1% ليغلق عند مستوى 14921 نقطة، ومالت الأسهم المتوسطة إلى الانخفاض حيث سجل مؤشر EGX70 تراجعا بنحو 2.58% مغلقا عند مستوى 848 نقطة، أما مؤشر EGX100 فسجل تراجعا بنحو 1.53% مغلقا عند مستوى 2026 نقطة.

وبلغ إجمالى قيمة التداول خلال الأسبوع الماضى نحو 7.4 مليار جنيه، فى حين بلغت كمية التداول نحو 1.090 مليون ورقة منفذة على 139 ألف عملية، وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 8.8 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 1.206 مليون ورقة منفذة على 155 ألف عملية خلال الأسبوع السابق عليه. وسجلت بورصة النيل، قيمة تداول قدرها 6 ملايين جنيه وكمية تداول بلغت 4.9 مليون ورقة منفذة على 955 عملية خلال الأسبوع.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر عبدالفتاح السيسي سيناء 2018 الودائع السعودية الكويت حركة حسم رئاسيات مصر 218