أمن الدولة السعودي: إحباط 233 عملية وكشف 8 مكونات إرهابية

السبت 10 فبراير 2018 07:02 ص

عرضت رئاسة أمن الدولة بالسعودية إحصائيات عدد العمليات التي تمكنت الأجهزة الأمنية من إحباطها، والتي وصلت وفق البيانات الرسمية 233 عملية.

كما قالت رئاسة أمن الدولة إنها تصدت لـ8 مكونات إرهابية، تسعى إلى محاولة زعزعة أمن الدولة واستقرارها منذ أكثر من 5 عقود، وبدعم من دول خارجية، كما أنها وتحت مظلة الإسلام، غررت بالشباب السعوديين، وزجهم إلى مناطق الصراعات.

وشملت هذه المكونات الإرهابية، الحرس الثوري الإيراني وتنظيم ما يعرف باسم «حزب الله بالكويت» وتنظيم القاعدة وامتدادات إيران وحركة جهيمان وتنظيم الدولة الإسلامية وتنظيم ما يعرف باسم «حزب الله الحجاز» وعدداً من رموز التكفير/وفقا لصحيفة «الشرق الأوسط».

وعبر المنشورات التي تم عرضها في جناح رئاسة أمن الدولة في القرية التراثية بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 32»، عرضت رئاسة أمن الدولة مجموعة من القضايا التي عالجتها، ومنها خلايا التجسس الإيرانية التي تمت بالتنسيق بين المباحث العامة والاستخبارات العامة.

ومن بين ما عرضته رئاسة أمن الدولة إحصائيات حديثة عن الأسلحة النارية والذخائر والمخازن والأسلحة البيضاء التي تم ضبطها مع العناصر المسلحة وفي أوكارهم حتى تاريخ 18 ديسمبر/كانون الأول 2017؛ وتتضمن 2529 رشاشاً و845 بندقية و1573 مسدساً و887706 ذخائر و6487 مخزن أسلحة، و975 سلاحاً أبيض كالسيوف والخناجر وسكاكين.

كما كشفت أن 233 مخططاً إرهابياً تم إحباطها، وتتضمن العمليات التي تم إحباطها كثيراً من العمليات المسلحة كاستهداف المطارات العسكرية، وضبط مصانع للمتفجرات، واستهداف البعثات الدبلوماسية، ومحاولة استهداف المشاعر المقدسة، واستهداف رجال الأمن، والقيام بأعمال اغتيال، واستهداف مقرات أمنية، والمساجد والمجمعات التجارية، والمنشآت التجارية، والمنشآت التعليمية، والمستشفيات ومحاولة استهداف المنشآت الرياضية، وتمويل الإرهاب والقيام بأعمال دعم لوجيستي وتدريب، أو زرع خلايا إلكترونية.

وأضافت أن المباحث الإدارية باشرت خلال الـ5 أعوام الماضية نحو 161 ألف و62 قضية، وأن عدد البلاغات وصل إلى 216 ألفا و78 بلاغاً، وعدد الأطراف المشتركة في البلاغات بلغ 305 آلاف و14 شخصاً؛ منهم 201 ألف و87 سعودياً و9697 أجنبياً.

وعرضت أمام زوار الجناح أجزاء من صاروخ «سام 7» الذي أطلق بالقرب من قاعدة الأمير سلطان بالخرج جنوب الرياض، وأجزاء من مقذوفات «آر بي جي»، موضحة أن 345 قذيفة تم ضبطها بـ45 مطلقة.

وذكرت أن عدد كبسولات التفجير الكهربائية التي تم ضبطها بلغت 10770 كبسولة، كما أن 50 كبسولة عادية تم ضبطها، إضافة إلى أنها عرضت قنابل مبتكرة بـ1708 أكواع بمقاسات مختلفة.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

أمن الدولة السعودية مكونات إرهابية عمليات مسلحة حزب الله الحرس الثوري