مستشار «خامنئي»: مملكة البحرين وشعبها إيرانيون

السبت 10 فبراير 2018 07:02 ص

قال رئيس تحرير صحيفة كيهان ومستشار المرشد الأعلى للثورة الإيرانية «علي خامنئي»، «حسين شريعت مداري»، إن «مملكة البحرين إيرانية وحتى شعب المملكة يعتبر إيراني».

جاء ذلك خلال محاضرة قدمها في ذكرى التاسعة وثلاثون لانتصار الثورة الإيرانية بمدينة نهاوند، وفقا لموقع «مشرق نيوز» المقرب من الحرس الثوري.

وزعم «مداري» أن «البحرين تابعة لإيران، والشعب البحريني يعتبرون أنفسهم جزءا لا ينفصل من إيران».

واعتبر أن العامل الأهم والرئيسي في استمرار الاحتجاجات بالبحرين، هو إيرانية الشعب البحريني، مضيفا «منذ عدة سنوات السلطات في البحرين غير قادرة على إيقاف ثورة الشعب البحريني لأنهم إيرانيون».

وأضاف مستشار «خامنئي»، «لقد كتبت سابقا أن البحرين لنا، وحدثت ضجة كبيرة حينها، وأصدر مفتي آل سعود فتوى لقتلي».

ويمثل «شريعت مداري» رأي أغلبية الأصوليين والحرس الثوري الإيراني فيما يتعلق بمملكة البحرين، حيث يعتبرون أن «البحرين محافظة فارسية تابعة لإيران، وتم فصلها عن إيران بسبب خيانة شاه إيران» على حد قولهم.

ومن وقت لآخر تتهم السلطات البحرينية النظام الإيراني بالعمل على زعزعة استقرارها، ودعم خلايا إرهابية لتنفيذ عمليات إرهابية ضد البحرين.

وقال مستشار «خامنئي»، «بعد ما كانت المنطقة تشكل الحديقة الخلفية للولايات المتحدة، اليوم المنطقة أصبحت بأيدي إيران، والسعوديون بعد مرور ثلاث أعوام لم يغيروا شيئا في واقع اليمن».

إيران والتدخل في سوريا

وحول الانتقادات التي توجه للتدخل الإيراني العسكري بسوريا، برر مستشار «خامنئي» هذا التدخل بحجة محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال «اليوم يقولون لنا لماذا ترسلون أبناءكم لسوريا؟! نحن إذا لم نقاتل بسوريا، فيجب علينا أن نمسح أحذية داعش في إيران، وإذا قمنا بتقديم الدعم (للنظام السوري) هذا لا يعني أننا نعطي الصدقة، بل هذا ثمن الحفاظ على أمننا بإيران».

والشهر الماضي، قال الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، إن طهران كانت منذ البداية في طليعة المكافحين للإرهاب وستقدم تجربتها لمساعدة الآخرين.

وأوضح أن «تواجد المستشارين العسكريين الإيرانيين في سوريا والعراق جاء بناء على طلب من الدولة حيث لبت إيران هذا الطلب وحاربت الإرهاب إلى جانب شعوب المنطقة».

الاتفاق النووي

إلى ذلك، اعتبر مستشار «خامنئي» أن الاتفاق النووي حقق بعض المصالح الإسرائيلية، ولهذا «ترامب» لن يمزق الاتفاق النووي.

وأكد أن «الاتفاق النووي بالنسبة لأمريكا وترامب، وثيقة ذهبية، ولا يمكنه تمزيق هذا الاتفاق؛ لأن الكيان الصهيوني يعارض ذلك بسبب وجود امتيازات جيدة لـ(إسرائيل) في هذا الاتفاق».
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين الاتفاق النووي إيران سوريا