ناقد يستنكر الضوابط على الدراما المصرية: سيقدمون فنا عقيما

السبت 10 فبراير 2018 11:02 ص

شكك الناقد المصري «طارق الشناوي» في جدوى قرار السلطات المصرية بتشكيل لجنة لفرض ضوابط ورقابة على الدراما المصرية، مرجحا عدم وجود أي هدف لتلك اللجنة غير الرقابة.

وقال الناقد «الشناوي»، وهو أحد القلائل الذين ينتقدون النظام المصري في كثير من الأحيان: «ما الذي تتوقعه من تلك اللجنة في ظل اشتعال رغبة عارمة لتقديم فن شرعي معقم؟ ستكتشف مع الزمن أن سر هذه اللجنة هو الرقابة، هذا هو الهدف الذي يختبأون وراءه، ويضيفون له عادة غطاء من السكر، مثل التطوير والتنظيم والتحسين».

وأضاف في مقال له: «هل يصلح المخرج الكبير (ويقصد رئيس اللجنة محمد فاضل) أن يتحول إلى رقيب على زملائه، والذين في حقيقة الأمر تلاميذه وتلاميذ تلاميذه»، مضيفا «إنجازات المبدع محمد فاضل، على مدى نصف قرن لا يمكن إنكارها، فهو مع يحيى العلمي، وإنعام محمد علي، وإسماعيل عبدالحافظ، وإبراهيم الصحن، وغيرهم شكلوا الجيل الثاني بعد المؤسس الأول لدراما التليفزيون نور الدمرداش».

وتابع «الشناوي» متسائلا: «هل تتقدم الدراما بقرارٍ يتم إرساله إلى الكتاب والمخرجين يطالبهم بأن يتطوروا وإلا؟ الإبداع لا يأتي أبدا بـ(فرمان) من الباب العالي. الفنان أثناء ممارسة العملية الإبداعية ينضج داخليا، وعندما يقف خارج الملعب لا يجد أمامه سوى أن يهدر طاقته في التنظير».

وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة التي اختارها رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المصري، «مكرم محمد أحمد»، تضم أسماء توقفت عن الإبداع الفني منذ فترة طويلة، وعلى رأسهم المخرج «محمد فاضل»، الذي توقف عن تقديم أعمال فنية منذ سنوات.

وأحدث تلك الإجراءات، هو ما أعلن عنه «مكرم محمد أحمد»، يوم الأربعاء الماضي، من تنظيم دورات تدريبية لكل من تخطى منصب رئيس قسم بالمؤسسات الصحفية القومية، عن الأمن القومي.

وقال حول ذلك، إنه تم الاتفاق مع رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، وأكاديمية «ناصر» العسكرية «كرم جبر» بشأن تلك الدورات.

وأضاف «أحمد» في تصريحات صحفية أن «المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام سيتحمل تكاليف الدورات»، مشددا على ضرورة أن يحصل كل من تخطى منصب رئيس قسم على دورة عن الإعلام والأمن القومي.

كما تطرق «مكرم محمد أحمد» إلى «الفتوى الدينية» أيضا، حيث توصل بالاتفاق مع دار الإفتاء المصرية والأزهر إلى إعداد قائمة تشمل 50 شخصا فقط من علماء الدين، المسموح لهم بالظهور على شاشات القنوات التليفزيوني.

وقال في تصريحات صحفية إن «المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، يسعى جاهدا من أجل شاشة نظيفة خالية من القبح، وصحفي نظيف خال من السقطات»، وأضاف «نتعاون مع الهيئات الأخرى لتحقيق ذلك باعتباره هدفنا الوحيد».

علاوة على ذلك، فقد شكل مجلس «مكرم محمد أحمد» أيضا لجنة «لضبط أداء الإعلام الرياضي يرأسها فهمي عمر ومجموعه من النقاد الرياضيين».

كان الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» قد وجه في كلمة له بمناسبة عيد الشرطة عام 2015، رسالة للممثل «أحمد السقا»، والممثلة «يسرا» قال فيها «والله ستحاسبون على ما تقدمونه من فن»، وتساءل «السيسي»: «أين المواطن الذي نعدّه كي يعمل بجدية»، وقال لـ«السقا» و«يسرا» حينها: «قدموا رسالة فيها أمل وتفاؤل في الغد، ومليئة بحب الوطن والأمل في مستقبله، وزيادة الوعي بالمخاطر التي تهدده، وتحسين أخلاق المجتمع وإبراز الصور الإيجابية».

كما طالب، الإعلام والفن بتقديم رسالة إيجابية للمجتمع. وكرر «السيسي» حديثا مشابها لذلك في مؤتمر «حكاية وطن»، الذي انعقد في يناير/كانون الثاني الماضي، وقال «إن المواطنين يأخذون عن الإعلام وصناعة السينما الكثير من المآخذ. أنا بتألم لما بسمع منهم لفظ مالوش معنى حتى لو لحد مختلفين معاه».

وأضاف «السيسي» حينها: «السينما الحقيقية لها أجر وثواب كبير جدا لما بتدعو للفضيلة والمبادئ، والعكس صحيح».

  كلمات مفتاحية

مصر فن سينما تمثيل تليفزيون الرقابة السينمائية السيسي الأمن القومي

تأميم الإعلام.. كيف فقدت مصر قوتها الناعمة تحت الحكم العسكري؟