«يديعوت»: تنفيذ إيران عمل عسكري ضد (إسرائيل) بالغ الخطورة

السبت 10 فبراير 2018 01:02 ص

اعتبرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، أن التطورات العسكرية في الساحة الشمالية بالغة الخطورة، مشيرا إلى أنها المرة الأولى التي يخرج فيها الإيرانيون لتنفيذ عمل عسكري بشكل مستقل ضد (إسرائيل).

جاء ذلك على خلفية إسقاط طائرة حربية إسرائيلية من طراز «إف 16»، صباح السبت، نتيجة إصابتها بنيران أطلقت من سوريا، حسب تقرير الصحيفة الإسرائيلية الذي ترجمته «العربي الجديد».

وأشار كبير المعلقين العسكريين في الصحيفة الإسرائيلية «رون بن يشاي» إلى أن التحولات التي شهدتها الجبهة الشمالية تمثل «مرحلة جديدة تتسم بمبادرة الإيرانيين والسوريين لتنسيق هجمات ضد إسرائيل»، موضحا أن «الإيرانيين والسوريين ردوا، حتى اليوم، عبر القنوات الدبلوماسية، أو عبر إطلاق قذائف المضادات الأرضية، بعد أن تقوم الطائرات الإسرائيلية بإنجاز هجماتها».

ونشرت «يديعوت» تعليق معلق الشؤون العسكرية في موقع (وللا) «أمير بوحبوط»، الذي أوضح أن إسقاط الطائرة يدلل على أن تفوق سلاح الجو الإسرائيلي بات مثار شك، لافتا إلى أنها المرة الأولى، منذ عشرات السنين، التي يتم فيها إسقاط طائرة نفاثة إسرائيلية.

وحسب الرواية الإسرائيلية للتصعيد العسكري، صباح اليوم، فقد اخترقت طائرة إيرانية بدون طيار الأجواء الإسرائيلية، وحلقت لبعض الوقت فوق مدينة بيسان المحتلة، قبل أن تقوم مروحية إسرائيلية من طراز «أباتشي» بإسقاطها.

وفي أعقاب إسقاط الطائرة الإيرانية، أقدم سلاح الجو الإسرائيلي على شن عدة غارات في عمق الأراضي السورية، استهدفت أولا موقع القيادة والتحكم الإيراني، الذي أطلقت منه الطائرة بدون طيار، ويقع في مطار «T-4»، على مسافة 45 كيلومترا من مدينة تدمر وسط سوريا.

وضم الموقع أيضا قوات روسية، لذلك شنت (إسرائيل) الغارات باستخدام الطائرات النفاثة لضمان عدم المس بالقوات الروسية، منوهة إلى أن سلاح الجو الروسي يستخدم المطار المذكور في تنفيذ غارات في عمق الأراضي السورية، حسب «يدعيوت».

وأضافت الصحيفة، أن سلاح الجو الإسرائيلي عاد بعد ذلك ونفذ 12 غارة في عمق سوريا، استهدفت بشكل أساسي قواعد عسكرية يتواجد فيها الإيرانيون، حيث تم استهداف بطاريات دفاع جوي ومخازن صواريخ وغيرها.

وتابعت أن إحدى النفاثات الإسرائيلية أسقطت في طريق عودتها إلى قواعدها داخل (إسرائيل)، حيث أصيب الطيار بجراح بالغة، في حين أصيب مساعده بجراح خفيفة، بعد ارتطامهما بالأرض، إثر مغادرتهما الطائرة بالمظلات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا إيران إسرائيل طائرة إف 16 عملية عسكرية يديعوت أحرونوت