تقييم أولي يشير إلى إسقاط المقاتلة الإسرائيلية بصاروخ روسي

الأحد 11 فبراير 2018 05:02 ص

أشارت التقييمات الأولية في التحقيقات الجارية لمعرفة أسباب حادث تحطم مقاتلة إسرائيلية من طراز «إف 16» بعد عملية في سوريا، إلى احتمال إصابتها بصاروخ أرض- جو روسي الصنع.

ونقلت شبكة «سي إن إن» عن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي (لم تذكر اسمه) قوله إن «هناك احتمال بأن المقاتلة الإسرائيلية أصيبت بصاروخ من طراز SA-5 أو SA-17 وكلاهما من طراز صواريخ أرض- جو روسية الصنع».

وأوضح أن «هذه التقييمات ليست نهائية وأن التحقيقات لا تزال جارية، حيث يتوقع أن يتحدث المحققون مع الطيارين، الأحد المقبل، لأخذ إفادتهما حول ما حصل في المهمة فوق سوريا».

وصباح أمس السبت، أسقطت الدفاعات الجوية التابعة للنظام السوري مقاتلة إسرائيلية من طراز «إف 16»، وذلك عقب إعلان الجيش الإسرائيلي إسقاطه لطائرة بدون طيار إيرانية، قال إنها اخترقت المجال الجوي الخاص به من سوريا.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أن إصابة أحد طياري المقاتلة الإسرائيلية شديدة الخطورة.

ونقل التليفزيون السوري، عن مصدر عسكري  تأكيده استهداف الدفاعات الجوية السورية للطائرات العسكرية الإسرائيلية.

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو» يجري مشاورات أمنية منذ بدء الأحداث وهو يصادق على العمليات التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي.

وأضافت أنه «يتم إطلاع نتنياهو باستمرار على تفاصيل المجريات ويقوم بمتابعتها عن كثب، بالإضافة إلى إطلاع أعضاء المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية على تفاصيل الأحداث الجارية».

وأعلن التليفزيون الإسرائيلي أن هيئة الأركان في حالة اجتماع دائم تحسبا لتطورات الموقف العسكري والاستراتيجي على الحدود الشمالية، مضيفا أن هناك تصعيدا غير مسبوق بين (إسرائيل) وإيران.

ونفت وزارة الخارجية الإيرانية أي دور لها في إرسال طائرة مسيرة إلى شمال (إسرائيل)، كما نفت أي دور لها في إسقاط المقاتلة الإسرائيلية «إف 16» صباح اليوم.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان لها، إن «الوجود الإيراني في سوريا استشاري وبطلب من الحكومة السورية»، مضيفة أن «الادعاءات بإطلاق إيران طائرة مسيرة والوقوف وراء إسقاط الطائرة الإسرائيلية مثيرة للضحك ولا تستحق التعليق».

من جانبه، اعتبر «حزب الله» أن إسقاط المقاتلة الإسرائيلية يمثل «بداية مرحلة إستراتيجية جديدة» ستضع حدا لاستباحة (إسرائيل) الأجواء والأراضي السورية.

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

إسقاط مقاتلة إسرائيلية صاروخ روسي الحرب في سوريا الجيش الإسرائيلي طائرة إف 16