توقيفات داخل إيران بتهمة القيام بأنشطة تجسسية

الأحد 11 فبراير 2018 05:02 ص

أعلن المدعي العام في طهران «عباس جعفري دولت آبادي»، الأحد، توقيف مشبوهين بالقيام بأعمال تجسسية داخل البلاد.

وقال «دولت آبادي» إن «المشبوهين كانوا يجمعون معلومات سرية من مناطق استراتيجية، في إطار تنفيذ مشاريع علمية وبيئية»، بحسب وكالة «تسنيم» الإيرانية.

وأشار المدعي العام في طهران إلى أن «التوقيف جاء بعد رصد استخباراتي من جهاز أمني إيراني».

ولم يُحدد المدعي العام هوية الموقوفين أو عددهم، علماً بأن طهران تعلن أحيانا توقيف أفراد وإدانتهم بتهمة التجسّس لمصلحة دول أجنبية، لا سيما الولايات المتحدة و(إسرائيل).

وقبل أيام، أعادت إيران حبس الأمريكي «باكر نمازي» (81 عاماً) أقدم أمريكي معروف أنه محتجز في إيران على خلفية اتهامه بالقيام بأنشطة تجسسية.

والأسبوع الماضي، أفاد مركز حقوق الإنسان في إيران، بأن محكمة ثورية إيرانية حكمت على التاجر الإيراني «كاران فافداري» وزوجته الإيرانية «أفارين نيساري» بالسجن لمدة طويلة بسبب ما وصفته بنشاطات غير محددة أثارت الشكوك من قبل الحرس الثوري الإيراني.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، كشف الحرس الثوري الإيراني عن اعتقاله لضابط كبير برتبة جنرال، وذلك بتهمة التجسس لصالح (إسرائيل) ومساعدتها على توجيه ضربات صاروخية دقيقة لمواقع إيرانية في سوريا.

وفي الأشهر الماضية، أفادت تقارير صحفية إيرانية بأن استخبارات الحرس الثوري اعتقلت عددا من القادة والكوادر، وقامت بنقلهم إلى مكان مجهول لم يعرف مصيرهم حتى الآن؛ بسبب ورود معلومات عن تجسسهم لصالح (إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد + تسنيم

  كلمات مفتاحية

أنشطة تجسسية جمع معلومات مشاريع علمية وبيئية المدعي العام في طهران