صحف الخليج تبرز تعاونا أمريكيا كويتيا وتترقب «قمة الحكومات» بدبي

الأحد 11 فبراير 2018 06:02 ص

ترقبت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، زيارة وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون» إلى الكويت، الأسبوع المقبل، وسط توقعات بإحراز تقدم نحو إنهاء الأزمة الخليجية.

ونقلت الصحف، عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، قوله إن الكويت «شريك إقليمي قوي وثابت» و«شريك قوي» في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، و«تلعب دورا رياديا» في القضايا الإنسانية بالمنطقة.

وترقبت الصحف، انطلاق، أعمال الدورة السادسة من القمة العالمية للحكومات، تحت شعار «استشراف حكومات المستقبل» بمشاركة أكثر من 4 آلاف شخصية من 140 دولة، و130 متحدثا عالميا في 120 جلسة رئيسية وتفاعلية وحوارية.

ولفتت الصحف، إلى أمر خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، بتخصيص 175 مليون ريـال (46 مليون دولار) سنوياً، لشراء المياه المحلاة من محطات متنقلة، لمواجهة الطلب المتزايد على المياه المحلاة في المملكة.

وأشارت إلى حصر رئاسة أمن الدولة السعودي، إجمالي عدد العمليات الإرهابية المحبطة من عام 1979 حتى 2017، وقالت إن عددها 233 عملية، بينما نفذت التنظيمات الإرهابية داخل المملكة 841 عملية إرهابية، فيما استهدفت هذه التنظيمات مصالح المملكة في الخارج بواقع 22 عملية، في حين بلغت ضحايا هذه العمليات 3007 ضحايا، وقتل من رجال الأمن 333 رجل أمن، وقتل من الإرهابيين 695 إرهابياً، فيما أصيب 346 إرهابياً.

وكشفت الصحف، أن السلطات الفلبينية أقدمت أخيراً، على اتخاذ إجراءات تعسفية تجاه مكاتب الاستقدام في السعودية، منها اشتراطات الإيواء، وتهديدها بإلغاء الخدمات عن المكاتب التي ترتكب تجاوزات.

وأوضحت بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، مع رئيس وزراء الهند «ناريندرا مودي»، سبل تعزيز علاقات التعاون الاستراتيجي بين البلدين، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، قبل أن يتم توقيع اتفاقية بامتياز حقل زاكوم السفلي، بين شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، وشركة النفط والغاز الهندية.

وتوقعت أن يرى قانون «الدين العام» الإمارتي النور خلال العام الحالي، حيث إن القانون في مراحله الأخيرة حالياً.

واهتمت الصحف، بتلقى نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الدولة لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، اتصالاً هاتفياً من وزيرة الجيوش الفرنسية «فلورانس بارلي»، وبحث معها العلاقات الثنائية في المجال الدفاعي والعسكري، وسبل تعزيزها وتطويرها بين البلدين الصديقين.

ونقلت نفي وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية القطري «عيسى بن سعد الجفالي النعيمي»، وجود بطالة في بلاده، لافتا إلى أن الدوحة بحاجة لجهود وطاقات المواطنين.

وأشارت الصحف، إلى أن الكويت يتملك فرصة ذهبية اليوم للاقتراض الخارجي من خلال فرض نسبة الفائدة التي يريدها.

وكشفت أن صاحب أول منصة عربية للعملات الرقمية، ينتظر موافقة المصرف المركزي بالبحرين، للانطلاق بأول منصة عربية لتداول العملات الرقمية، وهي أول منصة مرخصة في العالم.

ولفتت الصحف، إلى تراجع أعداد العمالة المنزلية، ومن في حكمهم في البحرين خلال العام 2017، لتصل إلى 100 ألف و58 عاملا بعد أن كان عددهم يبلغ 111 ألفا في مطلع العام 2016، محققة نسبة انخفاض بنحو 9%.

وأشارت إلى ارتفاع معدل التضخم بالسلطنة خلال يناير/كانون الثاني 2018، بنسبة 1.05% مقارنة بالشهر المماثل من العام 2017.

واهتمت الصحف، بإعلان وزير النقل والاتصالات العماني «أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي»، تأسيس المجموعة العمانية للطيران كشركة حكومية قابضة تجمع تحت مظلتها جميع شركات قطاع الطيران المدني التي تساهم الحكومة في ملكيتها شاملة شركة الطيران العماني.

رياضيا، أشارت الصحف، إلى تحقيق منتخب البحرين الوطني، لقب بطولة مجلس التعاون الخليجي السادسة عشرة للشباب بعد فوزه المستحق على المنتخب السعودي بنتيجة 100 مقابل 59 في الجولة الأخيرة من البطولة المقامة على ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي بالعاصمة العمانية - مسقط.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، بتخصيص 175 مليون ريال (46 مليون دولار) سنوياً، لشراء المياه المحلاة من محطات متنقلة، لمواجهة الطلب المتزايد على المياه المحلاة في المملكة. (الشرق الأوسط)

قرر خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، ترقية وتعيين 137 قاضياً بوزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي، حيث شمل الأمر الملكي ترقية 113 قاضياً، وتعيين 24 قاضياً. (الرياض)

كشف الأمين العام لمركز الملك «عبدالله بن عبدالعزيز» العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات «كايسيد»، «فيصل بن معمر»، انتهاء المركز من صياغة اللمسات النهائية لإطلاق منصة حوار دائم بين المسلمين والمسيحيين في العالم العربي نهاية شباط/فبراير الجاري، واصفاً إياها بالشبكة الفريدة، كونها تعزز فرص التواصل بين المجتمعين؛ المسلم والمسيحي. (الحياة)

استضافت العاصمة السعودية الرياض، الاجتماع الدوري لـ«هيئة التفاوض السورية» المعارضة، برئاسة «نصر الحريري» رئيس الهيئة، وبحضور كامل أعضاء الهيئة، وحسب المتحدث باسم الهيئة «يحيى العريضي»، فإن الاجتماع ناقش التطورات الميدانية، ومستجدات العملية السياسية، ومسار المفاوضات الجارية تحت مظلة الأمم المتحدة، ومخرجات مؤتمر سوتشي، ومدى توافقها مع توصيات «جنيف 1» والقرار الدولي 2254. (الشرق الأوسط)

حصرت رئاسة أمن الدولة السعودي، إجمالي عدد العمليات الإرهابية المحبطة من عام 1979 حتى 2017، وقالت إن عددها 233 عملية، بينما نفذت التنظيمات الإرهابية داخل المملكة 841 عملية إرهابية، فيما استهدفت هذه التنظيمات مصالح المملكة في الخارج بواقع 22 عملية، في حين بلغت ضحايا هذه العمليات 3007 ضحايا، وقتل من رجال الأمن 333 رجل أمن، وقتل من الإرهابيين 695 إرهابياً، فيما أصيب 346 إرهابياً. (عكاظ)

تودع السلطات السعودية، الأحد، مستحقات الشهر الحالي للمستفيدين من برنامج «حساب المواطن»، وتشمل الدفعة مستحقي الدعم في الدفعات السابقة الذين لم يطرأ تغيير على حالتهم، وكذلك المستحقين المكتملة طلبات تسجيلهم حتى 10 يناير/كانون الثاني الماضي. (الرياض)

كشف مصدر حكومي رفيع، سعي السعودية نحو تفعيل مصادر الطاقة المتجددة والمساهمة في تحقيق مزيج طاقة أمثل، يسمح بإعادة تشكيل أسلوب إدارة للطاقة، ويزيد من قدرة التكيف مع العوامل الاقتصادية الكلية، والوصول إلى رؤية اقتصادية مستدامة وطويلة الأمد. (الاقتصادية)

نفى الأمن العام السعودي، ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أنه تم إعادة تحديد السرعات على بعض الطرق، مؤكداً أنه عند التغيير سيتم التنويه والإعلان عن ذلك في حينه، وتحديد الطرق التي ستعاد تحديد السرعات عليها، وتركيب اللوحات الإرشادية والتحذيرية. (الحياة)

سجلت أرباح المصارف السعودية أعلى مستوى لها في تاريخها خلال العام 2017 لتصل إلى نحو 43.7 مليار ريال مقارنة بنحو 40.4 مليار ريال خلال العام 2016، أي بنسبة نمو بلغت 8.2%. (الرياض)

كشفت مصادر ذات علاقة بمكاتب الاستقدام، أن السلطات الفلبينية أقدمت أخيراً، على اتخاذ إجراءات تعسفية تجاه مكاتب الاستقدام الوطنية، منها اشتراطات الإيواء، وتهديدها بإلغاء الخدمات عن المكاتب التي ترتكب تجاوزات. (عكاظ)

بعد سجال حاد، استمر لأعوام بين عباءتي «الكتف والرأس» وأحكامهما الشرعية، فاجأ عضو في هيئة كبار العلماء السعودية «عبدالله المطلق»، المستمعين لبرنامجه الأسبوعي الإذاعي المتخصص بتقديم الفتاوى الشرعية، بفتوى تدعو لعدم إلزام المرأة بلبس «العباءة»، مؤكداً أن المرأة المسلمة ليست ملزمة بلبسها، وأن المقصد الشرعي هو «الستر» وليس اللبس ذاته. (الحياة)

سجلت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، إصابة واحدة بإنفلونزا الطيور من نوع H5N8 خلال الـ24 ساعة الماضية في محافظة الخرج. (الرياض)

عاد النشاط الزلزالي مجدداً لمنطقة النماص (جنوب السعودية)، إذ سجلت محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي، السبت، هزتين أرضيتين على مسافة حوالى 15 كم شمال النماص، الأولى حدثت بقوة درجتين على مقياس ريختر عند الساعة 6:59 صباحاً، والثانية بقوة 1.8 درجة على مقياس ريختر حدثت عند الساعة 7:48 صباحاً. (الحياة)

الإمارات

تنطلق اليوم في دبي، أعمال الدورة السادسة من القمة العالمية للحكومات، التي تناقش وتبحث تطوير شراكات لبناء تصور عالمي مشترك لحكومات المستقبل، الذي تسعى من خلاله القمة إلى الاستعداد للتحديات التي تواجه حكومات العالم، بهدف بناء مستقبل أفضل للبشرية. (الشرق الأوسط)

يشارك في القمة العالمية للحكومات بدبي، التي تقام في الفترة ما بين 10 و13 فبراير/شباط الجاري، تحت شعار «استشراف حكومات المستقبل» أكثر من 4 آلاف شخصية من 140 دولة، و130 متحدثا عالميا في 120 جلسة رئيسية وتفاعلية وحوارية. (الوطن)

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، مع رئيس وزراء الهند «ناريندرا مودي»، سبل تعزيز علاقات التعاون الاستراتيجي بين البلدين، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، قبل أن يتم توقيع اتفاقية بامتياز حقل زاكوم السفلي، بين شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، وشركة النفط والغاز الهندية. (الإمارات اليوم)

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» رئيس وزراء فرنسا «إدوارد فيليب»، وبحث معه علاقات الصداقة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها. (الخليج)

توقع محافظ المصرف المركزي الإماراتي «مبارك راشد المنصوري»، أن يرى قانون «الدين العام» النور خلال العام الحالي، حيث إن القانون في مراحله الأخيرة حالياً، متوقعاً أيضاً أن يتم الانتهاء قريباً من قانون المصرف المركزي الذي يعد في مراحله قبل الأخيرة حالياً. (الاتحاد)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون المالية «عبيد الطاير»، إنه لا نية لزيادة ضريبة القيمة المضافة، أو الضريبة الانتقائية على المدى المتوسط أي خلال السنوات الخمس المقبلة، لافتاً إلى أنه لا توجد في الوقت الحاضر أي دراسة أو فكرة أو تشريع؛ لفرض ضريبة على الدخل في الإمارات. (الخليج)

استقطب سوق دبي المالي، 1049 مؤسسة استثمارية جديدة خلال عام 2017، ليصل عدد المؤسسات الاستثمارية المسجلة في السوق بنهاية العام 2017، إلى 10787 مؤسسة استثمارية، حسب رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي «عيسى كاظم». (الاتحاد)

أنجزت بلدية دبي الأجزاء الرئيسية للقمر الصناعي البيئي لإمارة دبي (DMSAT1) الذي يعد من أحدث الأجيال في منظومات الأقمار الصناعية العالمية، وهو يمثل خطوة مهمة باتجاه استشراف المستقبل في مجال الرصد البيئي. (الوطن)

قطر

تلقى نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الدولة لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، اتصالاً هاتفياً من وزيرة الجيوش الفرنسية «فلورانس بارلي»، وبحث معها العلاقات الثنائية في المجال الدفاعي والعسكري، وسبل تعزيزها وتطويرها بين البلدين الصديقين. (العرب)

نفى وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية القطري «عيسى بن سعد الجفالي النعيمي»، وجود بطالة في بلاده، لافتا إلى أن الدوحة بحاجة لجهود وطاقات المواطنين. (الشرق)

قال رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة السفير «محمد العمادي»، إن «الجهود القطرية لإعادة إعمار غزة ومساعدة المواطنين ستتواصل، في إطار السعي القطري الدائم لمساعدة الأشقاء الفلسطينيين، وللتخفيف من الأزمة التي يمر بها القطاع». (العرب)

أشارت إحصائيات وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية، إلى أن إجمالي عدد الشركات الجديدة التي جرى تأسيسها منذ بدء الحصار بلغ 15 ألفا و792 شركة جديدة. (الوطن)

أعلن الديوان الأميري، الثلاثاء المقبل، إجازة رسمية، بمناسبة اليوم الرياضي للدولة الذي يصادف الثلاثاء من الأسبوع الثاني من شهر فبراير/شباط من كل عام. (الشرق)

أعلن سفير أستراليا لدى قطر «أكسل وابنهورست»، أن الخطوط الجوية القطرية ستقوم الأسبوع الجاري، بإضافة الوجهة الخامسة إلى كانبرا، لافتا إلى وجود رحلات جوية يومية من قطر إلى أربع مدن أسترالية حاليا. (الراية)

فاز جناح دولة قطر المشارك في فعاليات الدورة الاستثنائية للمعرض التجاري للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والذي نظمته وزارة الاقتصاد والتجارة، بجائزة أفضل جناح مشارك، وذلك خلال الحفل الختامي لمعرض «إكسبو الدولي 2018». (العرب)

الكويت

قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، إن الكويت «شريك إقليمي قوي وثابت» و«شريك قوي» في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، و«تلعب دورا رياديا» في القضايا الإنسانية بالمنطقة. (الوطن)

قال الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الكويتي «خالد مهدي»، إن بلاده تملك فرصة ذهبية اليوم للاقتراض الخارجي من خلال فرض نسبة الفائدة التي تريدها، محذراً من أن «هذه الإمكانية لا يمكن ان تكون متوافرة مستقبلاً، وسنجبر على الاقتراض ولكن وفقاً لسعر الفائدة الذي سيحدده السوق العالمي». (الراي)

أدرج على بند الإحالات في جدول أعمال جلسة مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، المقبلة 3 مراسيم بمشاريع قوانين حكومية، أولها: إلغاء هيئة العناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما، وثانيها: إلغاء الهيئة العامة للشباب، والثالث بشأن المنظمات النقابية. (الأنباء)

طلبت وزارة التربية الكويتية، من نظيرتها المالية، تخصيص مليارين و200 مليون دينار ميزانية للعام المالي المقبل 2018/2019. (الجريدة)

أصدر مجلس الوزراء الكويتي، قرارا بسحب الجنسية الكويتية من 17 شخصا ومن اكتسبها بطريق التبعية لهم، فيما منح 7 آخرين الجنسية الكويتية. (السياسة)

قال السفير الفلبيني بالكويت «ريناتو بيدرو اوفيلا»، إن أقل من ٢٠٠ عامل فلبيني من العاملين في الكويت قد عادوا إلى بلادهم السبت، لافتا إلى أن ما يقارب من ٤٠٠ عامل وعاملة من مواطنيه سيصلون إلى الفلبين الأحد. (الأنباء)

أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية، قرارا بتجديد فترة تشديد الرقابة لمدة ثلاثة أشهر أخرى، في شأن الرقابة على استيراد المنتجات الزراعية المحظورة من مصر. (الراي)

أظهر تقرير حول استخدام نواب مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، لساحات موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن عدد النواب المستخدمين للموقع بلغ 46 نائبا، يتابعهم أكثر من 3 ملايين و849 ألفا و751 متابعا. (الوطن)

البحرين

قال صاحب أول منصة عربية للعملات الرقمية، إنه بانتظار موافقة المصرف المركزي البحرين للانطلاق بأول منصة عربية لتداول العملات الرقمية، وهي أول منصة مرخصة في العالم. (البلاد)

تراجعت أعداد العمالة المنزلية، ومن في حكمهم في البحرين خلال العام 2017، لتصل إلى 100 ألف و58 عاملا بعد أن كان عددهم يبلغ 111 ألفا في مطلع العام 2016، محققة نسبة انخفاض بنحو 9%. (الأيام)

أكد وزير الإسكان البحريني «باسم الحمر»، أن الوزارة تسعى لتنفيذ الجزء الأول من المشاريع والخدمات الإسكانية للطلبات المتأخرة من خلال برنامج عمل الحكومة (2015/‏ 2018) وذلك بوضع خطة زمنية لتنفيذ 25 ألف وحدة سكنية خلال فترة الأربع سنوات موزعة على جميع المحافظات. (الأيام)

دعا النائب الأول لرئيس مجلس الشورى (البرلمان) البحريني «جمال محمد فخرو»، لبلورة إستراتيجية عربية توفر أفضل الضمانات للقضاء على جذور الإرهاب والتطرف، وتستند على إشراك كل أبناء الوطن العربي في صياغة رؤية واضحة لمستقبلهم. (أخبار الخليج)

عمان

يصل إلى سلطنة عمان، الأحد، رئيس وزراء الهند «ناريندرا مودي»، في زيارة تستغرق يوميْن، يلتقي خلالها السلطان «قابوس بن سعيد». (الرؤية)

استقبل نائب رئيس الوزراء العماني لشؤون مجلس الوزراء «فهد بن محمود آل سعيد»، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية «تيدروس أدهانوم غيبرييسوس»، الذي يزور السلطنة على رأس وفد من المسؤولين في المنظمة للمشاركة في حفل تدشين السياسة الوطنية وخطة العمل متعددة القطاعات للوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها. (الوطن)

أعلن وزير النقل والاتصالات العماني «أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي»، تأسيس المجموعة العمانية للطيران كشركة حكومية قابضة تجمع تحت مظلتها جميع شركات قطاع الطيران المدني التي تساهم الحكومة في ملكيتها شاملة شركة الطيران العماني. (الرؤية)

شهد معدل التضخم بالسلطنة خلال يناير/كانون الثاني 2018، ارتفاعا نسبته 1.05% مقارنة بالشهر المماثل من العام 2017، وفق ما أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات حول الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين. (الوطن)

بلغ عدد المواطنين والمقيمين على أرض السلطنة في جميع المحافظات حتى ديسمبر/كانون الأول 2017، بلغ نحو 4 ملايين و638 ألفا و908 أشخاص. (الشبيبة)

شؤون خليجية

قال مسؤولون أمريكيون، إن وزير الخارجية «ريكس تيلرسون» يأمل في إحراز تقدم، نحو إنهاء الأزمة الخليجية، وذلك أثناء زيارته إلى الكويت الأسبوع المقبل. (الشرق)

دفع مسلحو ميليشيا «الحوثي»، في اليمن، بالمئات من مجنديهم الجدد إلى محافظتي الحديدة غربا وصعدة شمالا لإسناد صفوفها المتهاوية، في ظل تقدم القوات الحكومية في جبهة نهم باتجاه منطقة مسورة، في ظل معارك عنيفة أسفرت عن استعادة عدد من التلال غربي قرية الحول. (الشرق الأوسط)

رحبت الولايات المتحدة، بتقارير تفيد بأن 4 رافعات مولتها ويستخدمها برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، تقوم بتفريغ إمدادات في ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين في اليمن. (الشرق الأوسط)

حقق منتخب البحرين الوطني لكرة السلة، لقب بطولة مجلس التعاون الخليجي السادسة عشرة للشباب بعد فوزه المستحق على المنتخب السعودي بنتيجة 100 مقابل 59 في الجولة الأخيرة من البطولة المقامة على ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي بالعاصمة العمانية - مسقط. (البلاد)

شؤون عربية

قال الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، إنه متمسك بالمفاوضات طريقا لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وشدد في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الهندي «ناريندرا مودي»، في مقر الرئاسة برام الله، على «التمسك بالعمل السياسي والمفاوضات طريقا لتحقيق الأهداف الوطنية في الحرية والاستقلال، وفق حل الدولتين على حدود 1967، وقرارات الشرعية الدولية، لتعيش كل من فلسطين و(إسرائيل) بسلام وأمن، على أن تكون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية». (الحياة)

شنت (إسرائيل)، هجمات «واسعة النطاق» في سوريا استهدفت مواقع إيرانية وسورية وهي الأكبر في سوريا منذ العام 1982، بحسب سلاح الجو الإسرائيلي الذي قال إن الهجمات تمت بنجاح، لكن طهران نفت الأمر، وأعقب ذلك سقوط مقاتلة إسرائيلية «إف 16» في الأراضي الإسرائيلية. (الحياة)

أعلنت الولايات المتحدة دعمها لـ(إسرائيل)، بعد الغارات الجوية التي شنها الجيش الإسرائيلي في سوريا، مستهدفاً مواقع عسكرية قال إنها سورية وإيرانية. (الشرق الأوسط)

دعا الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، إلى وقف فوري للتصعيد في سوريا، بعد أن شنت (إسرائيل) غارات على دمشق، لافتا إلى أنه «يتابع عن كثب التصعيد العسكري المقلق في سوريا والتوسع الخطير (للنزاع) خارج حدودها». (الشرق الأوسط)

أعلنت تركيا سقوط مروحية عسكرية خلال العمليات العسكرية للقوات التركية شمال سوريا، ما أدى إلى مقتل عسكريين تركيين في الحادث. (الشرق الأوسط)

انعكست التطوّرات العسكرية في سوريا، على الوضع الأمني في الداخل اللبناني، بفعل غارات إسرائيلية استهدفت مواقع داخل الأراضي السورية والتصدي لها بالصواريخ المضادة للطائرات وما نتج منها من سقوط شظايا بأحجام مختلفة في منطقتي البقاع والجنوب. (الحياة)

أكد رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي «مرزوق الغانم»، أهمية التنسيق بين البرلمانات العربية لنصرة قضاياها في المحافل الإقليمية والدولية، مشددا في ذات الوقت على ان تفشي ظاهرة الإرهاب بات يهدد الدول والمجتمعات العربية. (الراي)

يطرح العراق، الإثنين، أمام مؤتمر المانحين، الذي تستضيفه الكويت ويستمر 3 أيام، مشروعه الضخم لإعادة الإعمار معولاً على القطاع الخاص لاستثمار 100 مليار دولار لإصلاح ما خربته سنوات الحرب. (الشرق الأوسط)

أشارت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي «كريستين لاغارد»، إلى إن البطالة في العالم العربي هي الأعلى في العالم، ودعت الدول العربية إلى ضبط الإنفاق عبر خفض رواتب القطاع العام والدعم الحكومي. (الشرق الأوسط)

أصدر البنك المركزي الأردني تعليماته للبنوك والمؤسسات المالية وشركات المعلومات الائتمانية وشركات التمويل الأصغر الخاضعة لإشرافه ورقابته الخاصة بـ«التكيف مع المخاطر السيبرانية»، وذلك لتعزيز قدرة تلك الكيانات على التصدي لمحاولات الهجوم الإلكتروني بحرفية وتقنية عالية. (الشرق الأوسط)

كشف وزير المالية المصري «عمرو الجارحي»، أن بلاده تدرس خططاً لإصدار سندات دولية، لكنها تريد أن ترى المزيد من الاستقرار في الأسواق المالية العالمية قبل أن تمضي قدماً في الإصدار. (الحياة)

لليوم الثاني، استهدفت قوات الجيش المصري، بؤر الجماعات الإرهابية في شمال سيناء ووسطها، في أكبر عملية يُنفذها الجيش منذ انطلاق الحرب على الإرهاب منتصف العام 2013. (الحياة)

قال وزير المالية الجزائري «عبدالرحمن راوية»، إن حكومة بلاده تتطلع لإجراء إصلاحات في نظام الدعم، مع سعيها للتخلص من عجز الموازنة خلال ثلاث إلى أربع سنوات. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية صحف تسليح تعاون ثنائي الهند اقتراض خارجي الغاز استقدام الفلبين الخليج