بعد الجدل.. «المطلق» يوضح فتواه بعدم إلزامية «العباءات» للنساء

الأحد 11 فبراير 2018 08:02 ص

أصدر عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية، والمستشار في الديوان الملكي، الشيخ «عبدالله المطلق» بيانا توضيحيا، السبت، شرح فيه فتواه الأخيرة التي قال فيها إنه ليس لزاما على النساء ارتداء «العباءات».

وأوضح «عبدالله المطلق» أن قصده من فتواه في الحجاب «إشاعة وسائل العفاف بتحقيق الشروط الشرعية»، نافيا أن يكون القصد منها الدعوة إلى خلع الحجاب والسفور.

وقال في بيان نشره عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر»: «سُئلت من خلال إذاعة نداء الإسلام عن عباءة الكتف للنساء وهل يشترط في اللباس نوع معين وحيث إن هذه الإذاعة موجهة لجميع المسلمين في شتى أصقاع العالم، فقد جاء جوابي موجها لجميع أخواتنا المسلمات».

وأفاد عضو هيئة كبار العلماء بأن التزام المرأة المسلمة بالحجاب الإسلامي بشروطه الشرعية المعروفة هو «طاعة لله تعالى وعبادة من العبادات وحفظ لها وللمجتمع بإشاعة وسائل العفاف».

وأضاف أن كل لباس يحصل به الستر وتتوفر فيه الشروط الشرعية هو حجاب مقبول سواء كان عباءة الرأس أو غير ذلك ما دام ساترا لجميع البدن وفضفاضا ولا يبين تفاصيل الجسم وليس فيه تشبها بالرجال ولا بالنساء الفاجرات، وكان سميكا لا يرى ما تحته وألا يكون معطرا ولا لباس شهرة وهذا معروف في كتب الفقه وقد كتب عنه علماء الإسلام كثيرا من المؤلفات.

وأكد «المطلق» أنه «مادام الحجاب متصفا بالصفات الشرعية المذكورة فلا ينبغي حمل جميع نساء المسلمين في جميع العالم بمختلف بلدانهم واختلاف مذاهبهم على لبس ما تعارف عليه مجتمع ما من أنواع العباءات على أنه هو الحجاب الإسلامي دون غيره، مشيرا إلى أن لكل مجتمع خصوصيته والمقصود تحقيق الحكمة من فرض الحجاب وهو حصول الستر بشروط الحجاب الإسلامي».

واستنكر الشيخ من «تحميل كلامه ما لا يحتمل وتقويله ما لم يقله»، حيث قال في البيان «بلغ ببعضهم أن يزعم أني أدعو إلى خلع الحجاب وإشاعة السفور والتبرج مع أن حديثي كان عن عباءة الرأس المعروفة في مجتمعنا وأنه لا ينبغي إلزام جميع النساء المسلمات الملتزمات في العالم بلبسها ما دمن يلبسن ما لا يخالف شروط الحجاب الشرعي».

 

 

يأتي ذلك بعد أن قال الدكتور «عبدالله المطلق»، إنه لا يجب إلزام النساء بالعباءات، لأن مقصود الشرع هو «الستر»، سواء بالعباءة أو بغيرها، مضيفا أن 90% من المسلمات المحتشمات في العالم الإسلامي لا يرتدين العباءات ولا يعرفنها.

وأشار «المطلق» خلال حديثه في برنامج «استديو الجمعة» على إذاعة قناة «نداء الإسلام»، الجمعة الماضي، إلى أن «ما نراه في مكة والمدينة من وجود عدد كبير من النساء الملتزمات الداعيات إلى الله اللاتي لا يلبسن العباءات، خير شاهد على ضرورة عدم إلزام النساء بالعباءات».

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء أن العباءة هي «الستر»، وتدخل في الجلاليب التي حثّ الله النساء على ارتدائها في القرآن، وإذا سترت المرأة نفسها بعباءة على الرأس أو على الكتف أو غير ذلك فلا بأس.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الشيخ عبدالله المطلق فتوى هيئة كبار العلماء السعودية المرأة السعودية الحجاب الشرعي إسلام