ما هي مكاسب أمريكا والمكسيك وكندا من تنظيم مونديال 2026؟

الأحد 11 فبراير 2018 09:02 ص

قررت الولايات المتحدة والمكسيك وكندا خوض سباق الحصول على شرف تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2026 مشتركة في ملف واحد، في مواجهة الملف المغربي، وسط تساؤلات حول الاستفادة التي ستحققها هذه الدول من احتضان منافسات المونديال.

وكشفت مجموعة «بوسطن» للاستشارات أن استضافة النهائيات ستوفر حوالي 40 ألف وظيفة بقارة أمريكا الشمالية.

وقالت المجموعة في بيان لها: «تقييمنا توصل إلى أن في حالة نجاح العرض الثلاثي لاستضافة كأس العالم 2026، فإنه سيصنع نشاطا اقتصاديا على المدى القصير والعديد من الفوائد حول كندا والمكسيك والولايات المتحدة».

وعزلت الدراسة تأثيرات كأس العالم عن النشاط الاقتصادي الذي كان سيحدث في جميع الأحوال، مثل التحسينات الجارية على البنية التحتية والسياحة الدولية المنتظمة.

ومن المنتظر أن يتم تقديم العروض كاملة بشكل رسمي بحلول منتصف مارس إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» الذي سيختار أحد العرضين في اجتماعه السنوي في يونيو، أو يعيد فتح باب التقديم لمناطق أخرى إذا لم يقع الاختيار على أي من العرضين.

تجدر الإشارة إلى أن كأس العالم لكرة القدم 2026 هي النسخة الثالثة والعشرين في تاريخ البطولة، وستشهد زيادة عدد المنتخبات المشاركة إلى 48 منتخبا لأول مرة، موزعين على 16 مجموعة، يتأهل بطل كل مجموعة ووصيفها فقط إلى دور الـ32 لتبدأ مرحلة خروج المغلوب.

وتم زيادة عدد مقاعد القارة الأفريقية من 5 إلى 9، وقارة آسيا من 4.5 إلى 8، وأمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي من 3.5 إلى 6، أمريكا الجنوبية من 4.5 إلى 6، وقارة أوقيانوسيا من 0.5 إلى مقعد واحد، وحصلت قارة أوروبا على 3 مقاعد إضافية من 13 إلى 16 مقعداً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مونديال 2026 فيفا