(إسرائيل) تعزز دفاعاتها الجوية على الحدود الشمالية

الأحد 11 فبراير 2018 09:02 ص

قرر الجيش الإسرائيلي تعزيز دفاعاته الجوية على الحدود الشمالية، حسب القناة التليفزيونية الإسرائيلية «ريشت 14».

وذكرت القناة، صباح الأحد، أنه في ضوء التطورات الميدانية على الحدود الشمالية، فإن الجيش قرر تعزيز نظام الدفاع الجوي في المنطقة، بحسب وكالة «الأناضول».

وأشارت القناة إلى أن «الحركة شبه اعتيادية في المناطق الشمالية، لكن السكان أصبحوا يفهمون أن إيران موجودة قرب الحدود، وأن قواعد اللعبة قد تغيرت».

وصباح أمس السبت، أسقطت الدفاعات الجوية التابعة للنظام السوري مقاتلة إسرائيلية من طراز «إف 16»، وذلك عقب إعلان الجيش الإسرائيلي إسقاطه طائرة بدون طيار إيرانية، قال إنها اخترقت المجال الجوي الخاص به من سوريا.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أن إصابة أحد طياري المقاتلة الإسرائيلية شديدة الخطورة.

ونقل التليفزيون السوري، عن مصدر عسكري  تأكيده استهداف الدفاعات الجوية السورية للطائرات العسكرية الإسرائيلية.

ونقلت شبكة «سي إن إن» عن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي (لم تذكر اسمه) قوله إن «هناك احتمال بأن المقاتلة الإسرائيلية أصيبت بصاروخ من طراز SA-5 أو SA-17 وكلاهما من طراز صواريخ أرض- جو روسية الصنع».

وأوضح أن «هذه التقييمات ليست نهائية وأن التحقيقات لا تزال جارية، حيث يتوقع أن يتحدث المحققون مع الطيارين، الأحد المقبل، لأخذ إفادتهما حول ما حصل في المهمة فوق سوريا».

ونفت وزارة الخارجية الإيرانية أي دور لها في إرسال طائرة مسيرة إلى شمال (إسرائيل)، كما نفت أي دور لها في إسقاط المقاتلة الإسرائيلية «إف 16» صباح اليوم.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان لها، إن «الوجود الإيراني في سوريا استشاري وبطلب من الحكومة السورية»، مضيفة أن «الادعاءات بإطلاق إيران طائرة مسيرة والوقوف وراء إسقاط الطائرة الإسرائيلية مثيرة للضحك ولا تستحق التعليق».

من جانبه، اعتبر «حزب الله» أن إسقاط المقاتلة الإسرائيلية يمثل «بداية مرحلة إستراتيجية جديدة» ستضع حدا لاستباحة (إسرائيل) الأجواء والأراضي السورية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسقاط مقاتلة إسرائيلية الحرب في سوريا العلاقات الإيرانية الإسرائيلية