السجن الذهبي.. «ريتز كارلتون» الرياض يفتح أبوابه للنزلاء

الأحد 11 فبراير 2018 09:02 ص

فتح فندق «ريتز كارلتون» في العاصمة السعودية، الرياض، أبوابه، اليوم الأحد، من جديد بعدما بقي لأكثر من 3 أشهر سجنا ذهبيا لعشرات الأمراء والمسؤولين السياسيين ورجال الأعمال السعوديين الذين أوقفوا في ظل حملة غير مسبوقة لمكافحة الفساد.

وكان هذا الفندق الفخم الذي ينزل فيه عادة رؤساء دول ووزراء ورجال إعمال، أغلق في 4 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد إطلاق حملة واسعة النطاق لمكافحة الفساد بمبادرة من ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان».

وأكد موظف يعمل في مكتب الاستقبال في الفندق لـ«فرانس برس» أنه فتح أبوابه للنزلاء، كما أكد مصدر آخر فيه أنه لم يعد يأوي أي موقوف.

ويبلغ متوسط سعر غرفة «ديلوكس» 2489 ريالا سعودي (663 دولارا) لليلة الواحدة، وسعر غرفة «السوبيرير» 2779 ريالا سعودي (741 دولارا) لليلة الواحدة، فيما يصل سعر الليلة في الجناح الملكي إلى 25 ألف ريال سعودي (6666 دولار).

ويضم الفندق 492 غرفة وجناحا فضلا عن 21 فدانا من الحدائق، وقد صمم مبنى الفندق ليكون قصر ضيافة ملكيا، لاستقبال شخصيات بارزة ورؤساء دول، وتعكس هندسته المعمارية المذهلة تصاميم القصور التقليدية والمنازل العربية، وهو لا يشبه أيا من فنادق «الريتز كارلتون» الأخرى.

واحتجز العديد من الشخصيات من بين أكثر من 381 مشتبها بهم كانوا موضع تحقيق في الفندق الفخم الذي ازدادت شهرته بشكل كبير.

وبين هؤلاء الوزراء والمسؤولين السابقين والأمراء ورجال الإعمال الملياردير السعودي الأمير «الوليد بن طلال» ابن عم ولي العهد، الذي أفرج عنه في 27 يناير/كانون الثاني الماضي، بعد التوصل إلى اتفاق مع السلطات لم يكشف مضمونه، بينما خرج من الفندق في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني، وفي نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضيين، 3 من أبناء الملك الراحل «عبدالله» أبرزهم الأمير «متعب» الذي كان يعتبر من المرشحين لتولي العرش.

وبحسب المدعي العام السعودي «سعود المعجب»، تسمح الاتفاقات المبرمة مع عدد من المشتبه بهم للسلطات باستعادة أكثر من 400 مليار ريال (107 مليارات دولار) على شكل ممتلكات عقارية أو تجارية أو سندات أو نقدا.

وفندق «الريتز كارتلون» في الرياض الذي قامت ببنائه شركة «سعودي أوجيه» المملوكة لعائلة «الحريري» اللبنانية، استضاف في مايو/آيار الماضي، الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» خلال إقامته في العاصمة السعودية، كما أقام فيه الرئيس الأمريكي السابق «باراك أوباما».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الرياض ريتز كارلتون حملة مكافحة الفساد