وقع الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، «سلطان بن أحمد الجابر»، ورئيس شركة النفط والغاز الهندية، «شاشي شانكر»، اتفاقية بامتياز حقل «زاكوم السفلي»، وذلك بحضور ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد»، ورئيس وزراء الهند «ناريندرا مودي».

جاء ذلك خلال الزيارة التي يجريها رئيس الوزراء الهندي إلى الإمارات لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية «وام».

وبموجب هذه الاتفاقية، يحصل ائتلاف من شركات هندية عاملة بمجال النفط والغاز على حصة 10%، في امتياز حقل زاكوم السفلي البحري في أبوظبي، وتسري الاتفاقية لمدة 40 عاماً، ويبدأ العمل بها اعتباراً من التاسع من مارس/آزار المقبل.

وحصل ائتلاف الشركات الهندية، الذي تقوده شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية على حصة في الامتيازات البحرية، مقابل رسم مشاركة بقيمة 2.2 مليار درهم.

ووفقا للاتفاقية ستتولى «أدنوك البحرية»، إحدى شركات مجموعة «أدنوك»، إدارة هذا الامتياز نيابة عن الشركاء، وتعد هذه أول مرة تشارك فيها شركات النفط والغاز الهندية في امتيازات الموارد الهيدروكربونية في أبوظبي.

كما وقع الجانبان، الإماراتي والهندي، مذكرات تفاهم للتعاون في مجالات القوى العاملة، والسكك الحديدية، فضلا عن توقيع مذكرة تفاهم بين موانئ دبي العالمية، وحكومة إقليم جامو وكشمير، ومذكرة أخرى بين سوق أبوظبي المالي وسوق بومباي المالي.

المصدر | الخليج الجديد + وام