رئيس الأركان التركي يتفقد القوات المشاركة في عملية عفرين

الأحد 11 فبراير 2018 01:02 ص

تفقد رئيس هيئة الأركان التركية «خلوصي أكار»، برفقة قائدي القوات البرية والجوية، القوات المشاركة في عملية «غصن الزيتون» بولاية هطاي الحدودية مع سوريا.

وبحسب بيان الأركان التركية، تفقد رئيس الأركان، وقائد القوات البرية الفريق أول «يشار غولار»، وقائد القوات الجوية الفريق أول «حسن كوجوك آق يوز»، جاهزية القوات المشاركة في عملية «غصن الزيتون».

وأمس السبت، أعلن الجيش التركي في 3 بيانات منفصلة مقتل 11 عسكريا من جنوده، وتحييد 39 إرهابيا، خلال 24 ساعة، وذلك في إطار عملية «غصن الزيتون» التي تنفذها قواته في منطقة عفرين شمالي سوريا.

وقال بيان صادر عن رئاسة الأركان العامة إن القوات المسلحة التركية، حيّدت خلال عملية 13 إرهابيا، في إشارة إلى مقاتلي الميليشيات الكردية المسلحة ومسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأضاف البيان أن 4 عسكريين أتراك قتلوا وأصيب اثنان آخران بجروح في إطار العملية المذكورة.

وفي وقت سابق من ذات اليوم، أعلنت رئاسة الأركان، تحييد 11 إرهابيا ومقتل جنديين تركيين وإصابة 4 آخرين بجروح في عفرين.

وقبل ذلك، أعلن الجيش، في بيان منفصل آخر، تحييد 15 إرهابيا ومقتل 3 عسكريين أتراك وإصابة 5 آخرين.

فيما كشفت رئاسة الأركان عن سقوط مروحية مشاركة في العملية، ومقتل طيارين اثنين كانا على متنها.

يشار إلى أن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» توعد المتورطين في مهاجمة قوات بلاده بأن يدفعوا ثمن هذه العملية باهظا، وذلك في أعقاب سقوط المروحية التركية.

وقال «أردوغان»: «نحن الآن في حالة حرب ومن المحتمل سيكون لنا خسائر، لكن قواتنا المسلحة يلحقون هزائم كبيرة بالإرهابيين في الشمال السوري، ولن نتوقف عن مطاردتهم إلى أن نقضي عليهم جميعا».

وأكد «أردوغان» أن «عملية غصن الزيتون الجارية في مدينة عفرين بريف محافظة حلب السورية، مستمرة وفق الخطة المرسومة لها»، مشيرا إلى أن القوات المشاركة فيها تحقق نتائج إيجابية وتتقدم نحو أهدافها.

وأردف قائلا: «إلى الآن تم تحييد ألف و141 إرهابيا، وقواتنا المسلحة تحقق نجاحات كبيرة وتحمي حدود البلاد، وبالأمس استطعنا تدمير مخزن أسلحة كبير في عفرين، وسنواصل إلحاق الهزام بالتنظيمات الإرهابية التي تهدد أمن وسلامة حدودنا».

من جانبه، شدد رئيس الوزراء التركي السابق «أحمد داود أوغلو» على أن حق تركيا في تنفيذ عملية عملية عفرين شمالي سوريا، مسألة غير قابلة للنقاش.

ودعا «داود أوغلو» جميع الأحزاب والمجموعات والشخصيات السياسية التركية إلى «الاتحاد عند نقطة واحدة فيما يتعلق بأمن حدود البلاد، وهي الخطوات التي تتخذها تركيا انطلاقا من مخاوفها المحقة».

وتواصل القوات المسلحة التركية والجيش الحر منذ 20 يناير/كانون الثاني الماضي، العملية العسكرية في عفرين التي أطلق عليها الجيش التركي اسم «غصن الزيتون» وتستهدف مواقع الميليشيات الكردية المسلحة.

  كلمات مفتاحية

عملية غصن الزيتون الجيش التركي عملية عفرين هيئة الأركان التركية