من هو «قوش» الذي أعاد «البشير» تعيينه مديرا لمخابرات السودان؟

الأحد 11 فبراير 2018 06:02 ص

أعاد الرئيس السوداني «عمر حسن البشير»، تعيين «صلاح عبد الله محمد صالح»، الشهير بـ«قوش»، الأحد، مديرا عاما لجهاز الأمن والمخابرات الوطني.

وتدرج «قوش» في جهاز المخابرات حتى وصل لمنصب نائب مدير العمليات، وعام 1996 غادر منصبه مع عدد من ضباط الجهاز على خلفية اتهامهم بالتخطيط لمحاولة اغتيال الرئيس المصري المخلوع «حسني مبارك».

ونظرا إلى الخلفية الهندسية لـ«قوش»، تم تعيينه مديرا لمصنع اليرموك الحربي، الذي اتهمت الخرطوم (إسرائيل) بقصفه في 2012.

وعندما اختلف البشير مع زعيم الإسلاميين «حسن الترابي» عام 1999 وأسس الأخير حزب المؤتمر الشعبي المعارض، انحاز «قوش» إلى «البشير».

وفي وقت سابق من اليوم، أصدر «البشير» قرارا بإقالة مدير جهاز الأمن والمخابرات الفريق أول «محمد عطا»، وتعيين الفريق أول «صلاح عبدالله محمد صالح»، بدلا منه.

وكان «البشير» قد عين «محمد عطا» نائبا لـ«صلاح عبدالله» الذي كان يشغل المنصب في 2004، قبل أن يتولى «عطا» مسؤولية الجهاز في 2009.

يشار إلى أن الحكومة السودانية كانت قد اتهمت الفريق أول «صلاح عبدالله»، بمحاولة تدبير عملية انقلابية برفقة عدد من الضباط في الجيش السوداني.

وتأتي الإقالة بعد أيام من الاجتماع الرباعي، الذي ضم وزيري الخارجية ورئيسي جهازي المخابرات في مصر والسودان، الخميس الماضي، الذي اختتم أعماله بالاتفاق على وقف التراشق الإعلامي بين البلدين، والإعداد لقمة رئاسية لرفع مستوى التعاون بين القاهرة والخرطوم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المخابرات السودانية السودان البشير