مسؤول إيراني: زمن الاختراقات الإسرائيلية لأجواء سوريا انتهى

الأحد 11 فبراير 2018 06:02 ص

قال أمين مجلس الأمن القومي الإيراني الأعلى، «علي شمخاني»، الأحد، أن إسقاط الطائرة الإسرائيلية، الذي حدث منذ ساعات، يعني بوضوح أن «زمن الاختراقات الإسرائيلية للمجال الجوي السوري قد ولى».

ونفى «شمخاني» الاتهامات الإسرائيلية الموجهة لبلاده فيما يتعلق بالطائرة المسيرة التي اخترقت أجواء شمال فلسطين المحتلة، واعتبر أنها تصريحات كاذبة «فإسقاط طائرة من دون طيار لا يحتاج إطلاق مقاتلة حربية من طراز اف 16».

وأحيا الإيرانيون، الأحد، الذكرى التاسعة والثلاثين للثورة الإسلامية، حيث انطلقت مسيرات في عدة مدن إيرانية، رفعت شعارات مؤيدة للنظام، شارك فيها مسؤولون.

ويأتي الاحتفال الإيراني وسط أجواء ملتهبة داخليا وإقليميا، حيث خرجت البلاد لتو من رحى مظاهرات داخلية عنيفة احتجت على تدهور الأوضاع الاقتصادية، وطالبت بإسقاط النظام، كما أنها تأتي بعد ساعات من اشتباك إيراني إسرائيلي فوق الأراضي السورية.

الاحتفالات تأتي أيضا بالتزامن مع تصاعد توتر بين إيران والإدارة الأمريكية، على خلفية برنامج طهران الصاروخى الباليستى الذى ترى واشنطن فيه تهديدا لحلفائها فى المنطقة، وترغب فى إدخال تعديلات فى الاتفاق النووى الموقع فى عام 2015، لتقويض برنامجها وطموحاتها الإقليمية.

وفي العاصمة طهران، عرضت القوات المسلحة الإيرانية عدداً من الأسلحة والتجهيزات العسكرية، وأهمها صاروخ «قدر» الباليستي، والذي يصل مداه لألفي كيلومتر، ويعد الجيل الجديد من صواريخ «شهاب».

من ناحيته، قال الرئيس الإيراني «حسن روحاني» إن بلاده واجهت مؤامرات أمريكية وإسرائيلية في المنطقة، لتقسيم دول العراق وسوريا ولبنان، مؤكدا أن طهران «أفضلت المخطط وانتصرت على الإرهاب».

بدوره، خاطب رئيس مجلس الشورى الإسلامي، «علي لاريجاني، الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» قائلا: «قد يكون لدينا مشكلات اقتصادية لكننا لسنا متخلفين ذهنياً مثلك»، وذلك ردا على تصريحات الأخير الداعمة للمظاهرات المعارضة الإيرانية، قبل أيام.

وذكر «لاريجاني» أن «أمريكا تحاول استغلال المشكلات الاقتصادية في الداخل الإيراني وإحباط الشارع لإيجاد بلبلة، لكن مخططاتها باءت بالفشل»، داعياً للوحدة والانسجام الداخلي.

وفي كلمته، دعا قائد فيلق القدس في الحرس الثوري، الجنرال «قاسم سليماني» المسؤولين في البلاد لحل المشكلات المعيشية، ورأى أن الوضع في إيران أفضل من العديد من البلدان التي تفتح علاقات مع أمريكا، معتبراً أنّ هذه العلاقات تجعلهم أتباعاً للولايات المتحدة.

أما المستشار العسكري للمرشد الإيراني، «رحيم صفوي»، فقال إن «عمر أمريكا وإسرائيل يتجه نحو نهايته»، وعلق على إسقاط الطائرة الإسرائيلية في سوريا قائلاً إن «أمريكا فشلت في بناء شرق أوسط جديد وتراجعت في سورية والعراق».

يذكر أن أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، هنأ، الاحد، الرئيس الإيراني «حسن روحاني» بمناسبة اليوم الوطني الإيراني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ايران الثورة الاسلامية احتفالات روحاني لاريجاني شمخاني سوريا