وزير الدفاع السوداني: لن نسمح بالاعتداء على أراضينا

الأحد 11 فبراير 2018 08:02 ص

شدد وزير الدفاع السوداني، «عوض محمد بن عوف»، الأحد، أن جيش بلاده لن يسمح لأية دولة بالاعتداء على أراضيه، مؤكدا في الوقت نفسه حرص الخرطوم على «علاقات حسن الجوار».

جاء ذلك خلال تخريج طلاب من الكلية الحربية (الدفعة 63)، وطلاب الأمن والمخابرات (الدفعة 41)، في جامعة كرري بأم درمان (غرب)، بحضور الرئيس السوداني، «عمر البشير»، ورئيس الأمن والمخابرات الوطني السوداني الجديد، «صلاح عبدالله»، ورئيس الأركان الكويتي، «محمد خالد الخضر».

وأكد «بن عوف»، أن «الجيش السوداني لا يعتدي على أحد، لكنه لن يسمح بأن يُعتدى على السودان، أو يُتدخل في شأنه من دولة أو كائن كان».

وأضاف «بن عوف»: «مع تأكيدنا الحرص الكامل على تنسيق المواقف، في القضايا الكلية، وحسن الجوار»، وفقا للتلفزيون السوداني.

وتابع «قواتنا تواصل في حماية الحدود، وفرض هيبة الدولة، وحسم المرجفين والمتمردين».

وأردف «وبعد قراءة استراتيجية متعمقة نؤكد التفاف الجيش حول قائده الأعلى (البشير)».

وأوضح أن الدفعة المتخرجة من كلية الحربية، اليوم، بلغ عددهم 657، فيما بلغ عدد الدفعة المتخرجة من الأمن والمخابرات الوطني 275.

وأشار إلى تخريج عدد من طلاب دول الكويت، واليمن، وتشاد، وموريتانيا، وجيبوتي، والصومال، والنيجر، من الكلية الحربية.

وشهد الشهر الماضي توترات بين السودان، وكل من مصر وإريتريا، جراء ملفات خلافية، واتهم السودان البلدين بالحشد عسكريا لاستهدافه، وهو ما نفته القاهرة وأسمرة.

وأعلن السودان، في مايو/آيار الماضي، أنه ضبط أسلحة مصرية مع متمردين في إقليم دارفور (غرب)، متهما جارته مصر بدعم المتمردين، وهو ما نفته القاهرة مراراً.

ومع تسارع الأحداث، منذ أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، تصاعد الحديث في وسائل الإعلام السودانية والإثيوبية عن مصر وإريتريا كحليفين مناهضين لكل من الخرطوم وأديس أبابا.

لكن الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» حاول تهدئة المخاوف السودانية الإثيوبية، قائلا إن بلاده لن تشن حربا ضد أشقائها في السودان أو إثيوبيا، مناشدا وسائل الإعلام بعدم الإساءة لأي من جيران مصر.

كما نفى الرئيس الإريتري «أسياس أفورقي»، وجود أية قوات مصرية في قاعدة «ساوا» في إقليم «القاش بركا» الإريتري المحاذي لولاية كسلا على الحدود السودانية الشرقية، متهما أطرافا في السودان وإثيوبيا بمحاولة خلق صدام بين الخرطوم وأسمرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان الجيش السوداني العلاقات المصرية السودانية