الاثنين 12 فبراير 2018 03:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، عودة فندق «الريتز كارلتون» الرياض، للعمل من جديد، بعد 90 يوما من إغلاقه، واستخدامه من قبل الحكومة السعودية في التحقيق مع العديد من المتهمين في قضايا الفساد.

وترقبت الصحف، انطلاق فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، وسط تطلعات عراقية طموحة للخروج من المؤتمر بإسهامات مجزية لإعادة إعمار بلادهم.

ونقلت الصحف، انتقاد نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، إقحام دول الحصار للرياضة والثقافة والتعليم في الخلافات السياسية، مؤكدا أن قطر تنأى بنفسها عن معاملة دول الحصار بمثل هذه الاستفزازات.

ولفتت الصحف، إلى انطلاق مناورات التمرين البحري المشترك «نسيم البحر 11» و«درع الساحل 4» بين القوات البحرية الملكية السعودية والقوات البحرية الباكستانية في الخليج العربي بقاعدة الملك عبدالعزيز البحرية بالأسطول الشرقي.

كما نقلت الصحف، عن نائب رئيس اللجنة الأمنية في مجلس الشورى (البرلمان) السعودي اللواء «عبدالهادي العمري»، قوله إن مجلس الشورى يرفض التجنيد الإجباري للسعوديين.

وأشارت الصحف، إلى استقبال نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، رئيس وزراء الهند «ناريندرا مودي»، والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي «كريستين لاغارد»، في لقائين منفصلين، حيث بحث معهما تاريخ علاقات الصداقة، والشراكة الاستراتيجية القائمة في المجالات كافة.

واهتمت الصحف، بدق «القمة العالمية للحكومات»، التي انطلقت في دبي، ناقوس الخطر للدول التي لم تبدأ بالإصلاح والتغيير، في وقت ظهرت على السطح تعاملات مالية رقمية وبدأت معالم «ثورة صناعية رابعة» تفرض ذاتها.

وكشفت الصحف، عن توقيع مجموعة «طيران الإمارات» مع شركة «إيرباص»، في دبي، اتفاقا نهائيا لشراء 20 طائرة من طراز «أيه 380»، كما بحثت إمكانية شراء 16 طائرة أخرى.

ولفتت الصحف، إلى استقبال أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال «جوزيف فوتيل»، وقائد الجيش الباكستاني الفريق «قمر جاويد باجوه»، في لقائين منفصلين، واستعرض معهما العلاقات الاستراتيجية، لاسيما التعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب.

وأشارت الصحف، إلى وضع وكالة «ستاندرد آند بورز» العالمية، التصنيف الائتماني السيادي قطر في تصنيف (- AA) للمدى الطويل و(+A-1) للمدى القصير.

نقلت الصحف، عن رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس الأمة (البرلمان) الكويتي «عادل الدمخي»، كشفه عن اقتراح بقانون سيتقدم به مع عدد من النواب، يتضمن عفوا شاملا عن بعض الجرائم والأحكام المتعلقة بقضية دخول مجلس الأمة.

ولفتت الصحف، إلى إعلان مصادر أمنية كويتية رفيعة المستوى، أن سحب جنسية 17 شخصا، كان مجرد طرف خيط، وسبحة كرت فصولها لتبلغ الرقم 250 من المسحوبة جنسياتهم بالتبعية.

واهتمت الصحف، بإصدار رئيس وزراء البحرين الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، قرارا بشأن تعديل بعض أحكام لائحة تحديد الرواتب والمزايا الوظيفية وضوابط استحقاقها للموظفين الخاضعين لقانون الخدمة المدنية، ونقل سفير فوق العادة مفوض إلى ديوان العام في وزارة الخارجية.

ولفتت الصحف، إلى نمو القطاعات غير النفطية بالبحرين إلى 4.8% حتى الربع الثالث من 2017، فيما بلغ معدل النمو السنوي 7.5% منذ انطلاق مجلس التنمية الاقتصادية في 2001، لتصل نسبة إسهامات هذه القطاعات في الاقتصاد الوطني إلى أكثر من 80% من الناتج المحلي.

وأشارت الصحف، إلى استقبال سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، رئيس وزراء الهند «ناريندرا مودي»، حيث بحث معه أوجه التعاون القائم بين البلدين، وسبل دعم وتعزيز العلاقات بينهما؛ قبل ان يشهدا توقيع عددا من مذكرات التفاهم.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أكد العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أن تنوع الثقافات وتعددها واحترام خصوصية كل ثقافة، مطلب للتعايش بين الشعوب وتحقيق السلام بين الدول. (الرياض)

استقبل وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، في ديوان الوزارة، وفدا من أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي، واستعرض معهم عددا من الموضوعات، إضافة إلى بحث مجالات التعاون المشترك بين السعودية والاتحاد الأوروبي. (الشرق الأوسط)

بدأت ردهات فندق «الريتز كارلتون» الرياض، الذي تصدر اسمه عناوين كبريات الصحف العالمية طوال الثلاثة أشهر الماضية أمس، تعج بالعديد من النزلاء والزوار، حيث فتح أبوابه رسميا يوم أمس بعد 90 يوما من إغلاقه، واستخدامه من قبل الحكومة السعودية كمقر للتحقيق مع العديد من المتهمين في قضايا الفساد. (الشرق الأوسط)

انطلقت مناورات التمرين البحري المشترك «نسيم البحر 11» و«درع الساحل 4» بين القوات البحرية الملكية السعودية والقوات البحرية الباكستانية في الخليج العربي بقاعدة الملك عبدالعزيز البحرية بالأسطول الشرقي. (الرياض)

قال نائب رئيس اللجنة الأمنية في مجلس الشورى (البرلمان) السعودي اللواء «عبدالهادي العمري»، إن مجلس الشورى يرفض التجنيد الإجباري للسعوديين. (الحياة)

قررت النيابة العامة في السعودية، تعيين النساء بمرتبة «ملازم تحقيق»، معلنة عن وظائف شاغرة للسعوديات الحاصلات على شهادة من إحدى كليات الشريعة بتقدير لا يقل عن «جيد»، أو ما يعادلها، أو شهادة تخصص الأنظمة من إحدى جامعات السعودية أو ما يعادلها. (الشرق الأوسط)

كشف وزير الإسكان السعودي «ماجد الحقيل»، أن برنامج الإسكان الذي أطلقته الوزارة بالشراكة مع 16 جهة حكومية، يحتوي على 4 برامج، هي شراكات بتكلفة 39 مليار ريال، وتقنيات البناء بتكلفة 14 مليار ريال، ومبادرة مركزية المشتريات بـ72 مليون ريال، والإسكان التنموي بـ44 مليار ريال، بإجمالي 97.072 مليار ريال؛ بهدف رفع نسبة تملك الأسر السعودية إلى 60% بحلول عام 2020، و70% في 2030. (عكاظ)

أودع برنامج «حساب المواطن» السعودي 2.2 مليار ريال (نحو 586 مليون دولار)، تمثل الدفعة الثالثة من قيمة الدعم للمستحقين لشهر فبراير/شباط الحالي. (الرياض)

تجاوز الإنفاق الحكومي في السعودية، على مشاريع تكنولوجيا المعلومات 20 مليار ريال، تم تخصيص 67% منها لتمويل مبادرات التحول الرقمي، في حين أن النسبة المتبقية تذهب إلى مختلف المشاريع غير المصنفة. (الحياة)

أعلنت الهيئة العامة للرياضة السعودية، تفاصيل سباق ماراثون الرياض الدولي، المقرر إقامته السبت 24 فبراير/شباط الجاري في العاصمة الرياض، بجوائز مالية ضخمة قدرها مليونا ريال، بواقع مليون ريال لصاحب المركز الأول، ومليون ريال لبقية المراكز. (الحياة)

كشف الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للترفيه المهندس «فيصل بافرط»، أن سوق قطاع الترفيه تحتاج إلى 267 مليار ريال من إجمالي الاستثمارات، لبناء البنية التحتية الترفيهية في جميع مناطق المملكة، وتوقع أن تصل كلفة الاستثمارات الكلية في البنية التحتية خلال الفترة من 2017 إلى 2030 نحو 18 مليار ريال في الناتج المحلي السعودي سنويا. (الرياض)

نفت هيئة المساحة الجيولوجية في السعودية، الأنباء المتداولة حول حدوث زلزال في مدينة جدة، مؤكدة أنها لم ترصد أي هزة أرضية. (الشرق الأوسط)

دعا العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، إلى إقامة صلاة الاستسقاء، الإثنين، في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. (الرياض)

الإمارات

استقبل نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، رئيس وزراء الهند «ناريندرا مودي»، واستعرض معه تاريخ علاقات الصداقة بين البلدين، والشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين الصديقين في المجالات كافة. (البيان)

بحث نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي «كريستين لاغارد»، عددا من قضايا التنمية والوضع المالي والاقتصادي العالمي بشكل عام. (الاتحاد)

دقت «القمة العالمية للحكومات»، التي انطلقت في دبي، ناقوس الخطر للدول التي لم تبدأ بالإصلاح والتغيير، في وقت ظهرت على السطح تعاملات مالية رقمية وبدأت معالم «ثورة صناعية رابعة» تفرض ذاتها. (الحياة)

وقعت الإمارات والهند، في أبوظبي، اتفاقا يحصل بموجبها ائتلاف من شركات هندية عاملة في مجال النفط والغاز على حصة 10% في امتياز حقل زاكوم السفلي البحري في إمارة أبوظبي، وأربع مذكرات تفاهم تهدف إلى تعزيز الشراكات والتعاون بين البلدين. (الإمارات اليوم)

أعلن وزير الدولة للشؤون المالية الإماراتي «عبيد الطاير»، أن الإمارات «لا تنوي فرض ضريبة على الدخل حاليا ولا مستقبلا»، كما «لا تخطط» لرفع نسبة الضريبة على القيمة المضافة خلال السنوات الخمس المقبلة، لكنها «أعدت دراسة للبحث في إمكان فرض ضريبة على الشركات». (الحياة)

أطلقت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، بالتعاون مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي، مبادرة مشتركة تحت عنوان: «مشروع المناخ»، وتهدف إلى تعزيز الشراكات وتطوير الحلول المبتكرة في مجال العمل الإنساني والحد من تداعيات التغير المناخي. (الإمارات اليوم)

تفوقت الودائع على القروض لدى البنوك العاملة في الإمارات بنحو 47 مليار درهم خلال العام 2017، مقارنة بما كانت عليه في العام 2016، نتيجة توسع الجهاز المصرفي بمنح التسهيلات الائتمانية، وذلك وفقا للأرقام التي أصدرها مصرف الإمارات المركزي. (الاتحاد)

وقعت مجموعة «طيران الإمارات» مع شركة «إيرباص»، في دبي، اتفاقا نهائيا لشراء 20 طائرة من طراز «أيه 380»، وإمكانية شراء 16 طائرة أخرى، بحسب ما أعلن «إدوار فيليب» رئيس الوزراء الفرنسي. (الاقتصادية)

من المتوقع أن يساهم الذكاء الاصطناعي، بقيمة 96 مليار دولار في اقتصاد الإمارات بحلول عام 2030، أو ما يعادل 13.6% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد، وفق ما ذكره تقرير عن «برايس وتر كوبرز» الشرق الأوسط. (البيان)

وقعت الإمارات، إعلان مبادئ مشترك بين وكالة الإمارات للفضاء والمركز الوطني الفرنسي للدراسات الفضائية (CNES) وكالة الفضاء الفرنسية، بشأن التعاون في مجال الأطياف بين دولة الإمارات وفرنسا. (الإمارات اليوم)

قطر

استقبل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال «جوزيف فوتيل»، واستعرض معه العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، لاسيما التعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب. (الشرق)

بحث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مع قائد الجيش الباكستاني الفريق «قمر جاويد باجوه»، علاقات التعاون بين البلدين، إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

وضعت وكالة «ستاندرد آند بورز» العالمية، التصنيف الائتماني السيادي لدولة قطر بالعملات المحلية والاجنبية (- AA) للمدى الطويل و(+A-1) للمدى القصير. (الوطن)

قال وزير العدل القطري القائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء «حسن بن لحدان الحسن المهندي»، إن الوزارة تضع كافة إمكاناتها لبناء منظومة قانونية قطرية متكاملة وتأهيل الكادر القانوني الوطني القادر على تحمل المسؤولية في بناء وطنه. (الراية)

استقبل رئيس غرفة قطر الشيخ «خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني»، وفدا من مجلس أعمال الأمن القومي الأمريكي، وأطلعه على مناخ الأعمال والاستثمار في قطر. (الوطن)

الكويت

تنطلق اليوم فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق الذي تستضيفه البلاد، وسط تطلعات عراقية طموحة للخروج من المؤتمر بإسهامات مجزية لإعادة إعمار بلادهم. (الجريدة)

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي ووزير الخارجية الشيخ «صباح الخالد»، أن استضافة الكويت لمؤتمر إعادة إعمار العراق، الذي يتضمن الاجتماع الوزاري لدول التحالف ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، يعكس إيمان الكويت بأهمية دعم العراق. (الأنباء)

حصلت الكويت على رئاسة مشتركة للجنة البيئية التابعة للجمعية الطبية العالمية، بتعيين الممثل الدولي للجمعية الطبية الكويتية «لجين محمد القضماني»، رئيسا مشتركا لها، وسترأس اللجنة بالاشتراك مع «بيتر أوريس» من الولايات المتحدة الأميركية. (الراي)

كشف رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس الأمة (البرلمان) الكويتي «عادل الدمخي»، عن اقتراح بقانون سيتقدم به مع عدد من النواب، يتضمن عفوا شاملا عن بعض الجرائم والأحكام المتعلقة بقضية دخول مجلس الأمة. (الأنباء)

أعلن رئيس اللجنة الإسكانية البرلمانية الكويتية «فيصل الكندري»، أن عقود السنة الحالية وصلت إلى 13 ألف وحدة سكنية، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على تنفيذ المشاريع من خلال شركات عالمية لديها القدرة على الإنجاز وتمتلك المعدات اللازمة. (الأنباء)

كشفت مصادر أمنية رفيعة المستوى، أن سحب جنسية 17 شخصا، كان مجرد طرف خيط، وسبحة كرت فصولها لتبلغ الرقم 250 من المسحوبة جنسياتهم بالتبعية. (الراي)

أعلن وزير العمل الفيلبيني «سيلفستر بيلو»، أن الرئيس الفيلبيني يريد حظر العمالة الفيلبينية تماما من العمل في الكويت، ويريد أيضا توجيه رسالة قوية لها، بإصدار قرار الحظر الشامل. (الراي)

منعت مانيلا، العمال الذين يحملون إقامات كويتية، ويتواجدون حاليا في بلادهم من العودة مجددا إلى الكويت. (القبس)

أصدر بنك الكويت المركزي، تعديلات على آلية التعامل مع شكاوى عملاء البنوك وشركات الاستثمار وشركات التمويل، إذ ألزمها بضرورة تسليم العميل الشاكي نسخة من شكواه مؤشرا عليها بما يفيد استلامها وتاريخ الاستلام. (السياسة)

نفى مصدر بهيئة أسواق المال الكويتية، تسجيل أي شبهة غسل أموال، أو تمويل إرهاب في 2017، لافتا إلى أنهم لم يرصدوا أي مخالفة على الجهات الخاضعة لرقابتها. (الراي)

البحرين

استعرض عاهل البحرين الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، خلال لقائه الشيخ «سلطان بن سحيم آل ثاني»، والوفد المرافق له بقصر الروضة في المنامة، بمناسبة زيارته للبحرين، العلاقات الأخوية التاريخية والعائلية الوثيقة التي تجمع الشعبين البحريني والقطري. (البلاد)

أصدر رئيس وزراء البحرين الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، قرارا بشأن تعديل بعض أحكام لائحة تحديد الرواتب والمزايا الوظيفية وضوابط استحقاقها للموظفين الخاضعين لقانون الخدمة المدنية، ونقل سفير فوق العادة مفوض إلى ديوان العام في وزارة الخارجية. (الوطن)

نمت القطاعات غير النفطية بالبحرين إلى 4.8% حتى الربع الثالث من 2017، فيما بلغ معدل النمو السنوي 7.5% منذ انطلاق مجلس التنمية الاقتصادية في 2001، لتصل نسبة إسهامات هذه القطاعات في الاقتصاد الوطني إلى أكثر من 80% من الناتج المحلي. (الأيام)

أقيم بقوة دفاع البحرين، حفل افتتاح عدد من المنشآت الجديدة في قاعدة عيسى الجوية. (أخبار الخليج)

عمان

استقبل سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، ببيت البركة، رئيس وزراء جمهورية الهند «ناريندرا مودي»، وبحث معه أوجه التعاون القائم بين البلدين، وسبل دعم وتعزيز العلاقات الطيبة بينهما؛ بما يحقق المزيد من المصالح المشتركة للشعبين. (الشبيبة)

وقعت سلطنة عمان، عددا من مذكرات التفاهم مع الهند، لتعزيز وترسيخ العمل المشترك للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين. (الوطن)

أشار تقرير ملامح الاقتصاد العماني السنوي، الصادر عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى أن الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة سجل ارتفاعا بنسبة 5.4% عام 2016 مسجلا 29 مليار ريال عماني مقارنة بـ27.4 مليارات ريال عماني بنهاية 2015. (الرؤية)

شؤون خليجية

انتقد نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، إقحام دول الحصار للرياضة والثقافة والتعليم في الخلافات السياسية، مؤكدا أن قطر تنأى بنفسها عن معاملة دول الحصار بمثل هذه الاستفزازات. (الراية)

حققت قوات الجيش اليمني الوطني، بإسناد جوي من مقاتلات التحالف العربي، تقدما كبيرا جنوبي محافظة الحديدة، اليومين الماضيين، وتتحدث المصادر الميدانية عن مواصلة لزحف القوات صوب مركز مديرية الجراحي، الواقعة شمالي حيس، تحت غطاء جوي كثيف من مقاتلات التحالف العربي، وطائرات الأباتشي. (الشرق الأوسط)

صدت القوات السعودية، هجوما حوثيا قبالة نجران، ما أدى إلى مقتل 17 عنصرا من الميليشيات، بعدما حاول عناصر من «الحوثيين» التسلل إلى الحدود السعودية لتنفيذ عملية عسكرية وتوثيقها للبحث عن انتصار معنوي. (الحياة)

أطلق فريق منطاد الإمارات في السعودية، المنطاد الذي يحمل اسم «خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، تقديرا من قيادة الإمارات وشعبها لجهوده الكبيرة في المحافظة على المكاسب الخليجية والعربية أجمع في شتى المجالات. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

تعقد في العاصمة الروسية موسكو، الإثنين، قمة بين الرئيسين الروسي «فلاديمير بوتين»، والفلسطيني «محمود عباس» (أبو مازن) الذي سيركز على البحث في دور روسي نافذ ضمن آلية دولية يسعى إلى تشكيلها لتكون بديلا من الرعاية الأمريكية لعملية السلام. (الحياة)

تراوح محاولات استكمال المصالحة الفلسطينية بين حركتي «فتح» و«حماس» التي استأنفتها القاهرة، منذ يومين، مكانها في مربع الخلافات، ففيما دعا وفد حركة «حماس» إلى «تقليل الضغوط» على قطاع غزة، أكدت «فتح» أن السلطة «لم تستكمل بعد بسط نفوذها على كامل قطاع غزة». (الشرق الأوسط)

بدأ لبنان إعداد رد على الاقتراحات التي حملها إليها نائب مساعد الوزير لشؤون الشرق الأدنى «ديفيد ساترفيلد»، حول الأمور المتنازع عليها بين لبنان و(إسرائيل)، وأبرزها بناء الدولة العبرية الجدار الفاصل الإسمنتي على طول الحدود، والذي هو موضع اعتراض من الحكومة اللبنانية. (الحياة)

أكد وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، أن «العمل يجري جيدا» بين روسيا والولايات المتحدة عبر القنوات العسكرية في سوريا، لمنع «وقوع صدام» جوي بين طائرات الجانبين، في وقت قال فيه مسؤول روسي إن موسكو مستعدة لـ«التعاون مع كل الدول من أجل التهدئة». (الشرق الأوسط)

ترددت أنباء تفيد بأن أكراد سوريا تلقوا دعما من رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، في الحرب التي يخوضونها ضد تركيا بمنطقة عفرين شمال غربي البلاد، حسب «رويترز».. (الشرق الأوسط)

أعاد الرئيس السوداني «عمر البشير»، الفريق أول «صلاح عبدالله»، الشهير بـ«صلاح قوش» إلى منصبه مديرا لجهاز الأمن والمخابرات بعد عقد من إقالته بتهمة «الانقلاب»، في 2009، وسجنه وتقديمه لمحاكمة، وإطلاق سراحه بعفو رئاسي ابتعد بعده عن الأضواء. (الشرق الأوسط)

بلغ إجمالي استثمارات الدول العربية في سندات وأذون الخزانة الأمريكية نحو 283.4 مليارات دولار (1.063 تريليون ريال سعودي) بنهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. (الاقتصادية)

أقرت الجهات الرسمية العراقية، بارتفاع مؤشرات خط الفقر في البلاد، وبالذات في صفوف الأطفال، كونهم الحلقة الأضعف في المجتمع،  وذلك بعد أن أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) أن طفلا من بين كل أربعة أطفال في العراق يعيش في فقر، فيما يحتاج أربعة ملايين طفل للمساعدة نتيجة للحرب على «الدولة الإسلامية». (الحياة)

أعلن المغرب، ضبط نحو 541 كيلوغراما من «الكوكايين» في حاوية وصلت إلى الدار البيضاء من أميركا اللاتينية. (الشرق الأوسط)