وداعا للسرير.. عقار ياباني يعالج الإنفلونزا بأقل من يوم

الاثنين 12 فبراير 2018 07:02 ص

أعلن علماء يابانيون عن تطويرهم لدواء جديد يمكنه أن يخلص من أعراض الإنفلونزا في يوم واحد فقط، لكنه لن يكون مفيدا في القضاء على وباء الإنفلونزا لهذا العام للأسف، لأنه لن يتوفر إلا في عام 2019.

وقد قال العلماء إن دواءهم التجريبي يمكنه قتل فيروس الإنفلونزا في 24 ساعة فقط، بشكل أسرع بثلاث مرات من دواء «التاميفلو» الشائع لعلاج الإنفلونزا.

وقد كشفت التجارب النهائية على الدواء نجاحه في شفاء المرضى الأمريكيين واليابانيين، في أقل من يوم واحد.

جرعة واحدة فقط

وبينما يحتاج المرضى لأخذ جرعتين من «التاميفلو» في اليوم لمدة خمس أيام، فإن هذا الدواء الجديد لا يحتاج إلا جرعة واحدة، وفي حين يحتاج كلاهما للوقت ذاته لاحتواء المرض بشكل كامل، فإن هذا الدواء يخفف الأعراض بشكل فوريّ عند المرضى.

وقالت شركة الأدوية اليابانية «شينجويو» أن القتل السريع للفيروس الذي يقوم به الدواء مهم لأنه يقلل خطر العدوى به، وقد قالت منظمة الصحة العالمية أنه يمكن أن يغير من طريقة علاج المرضى المصابين بالإنفلونزا تماما.

يعمل فوريا

يعمل الدواء عن طريق منع الإنفلونزا من اختطاف خلايا أخرى في الجسم، وبالتالي يوقف انتشار الفيروس، وقد قال العالم «تاكيكي أوهاروا» الذي كان مسؤولا عن تطوير الدواء، أن الفريق الذي طوّر الدواء كان يعمل على دواء مضاد لفيروس نقص المناعة المكتسبة، يعمل بالطريقة ذاتها.

وقال «أوهاروا» إنهم تساءلوا حينذاك: ماذا لو استفدنا من معرفتنا تلك لإيجاد طريقة لمعالجة الإنفلونزا؟

علينا الانتظار

وأوضحت الشركة المصنعة للدواء، أنه لن ينطلق قبل السنة القادمة، بعد أن ينجح في التجارب العالمية النهائية، كما أنه سيتقدم للحصول على الموافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

يُذكر أن وباء الإنفلونزا كان في أخطر حالاته هذه السنة، إذ كان مسؤولا عن 10% من الوفيات التي حدثت في الأسابيع القليلة الأولى لهذا العام، وفق البيانات الأخيرة لمركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة.

  كلمات مفتاحية

إنفلونزا تاميفلو علاج عقار اليابان اكتشاف امراض