الاستحمام ليلا أم في الصباح.. الأطباء يجيبون

الاثنين 12 فبراير 2018 08:02 ص

بعض الناس يفضلون الاستحمام بالليل قبل النوم والبعض الآخر يحبون أن يفعلوا ذلك صباحا قبل الذهاب للعمل، وهذا شئ اختلف عليه الخبراء.

هناك خبراء يفضلون الاستحمام ليلا ويقولون إنه يمنحك نوما أفضل، بينما يوجد خبراء آخرون يؤكدون إنه أفضل شئ لبدء يوم جديد.

صحيفة «ديلي ميل» بحثت في هذه الآراء ووجدت أن كل خيار له سلبياته وإيجابياته، لكن الدش في الليل يغسل العرق والزيوت ومثيرات الحساسية كما يمنح نوما أفضل وجلدا حيويا وفقا للطبيب الذي تحدثت إليه الصحيفة.

الجلد يحب حمّام الليل

وقال الدكتور «سمير جابر» الذي يعمل طبيب جلدية في نيويورك، إنه من الأفضل للشخص إذا كان متعرقا من العمل طوال اليوم أن يستحم قبل أن يذهب للسرير بالتأكيد، كما أضاف أن الجسم في نهاية اليوم يكون مغطى بعدة أنواع من مثيرات الحساسية مثل حبوب اللقاح التي قد تهيج البشرة.

لكن الطبيب قال إنه بغض النظر عن الاستحمام، فإن أهم شئ تفعله هو غسل وجهك بالليل قبل أن تضع وجهك على الوسادة لمنع الزيوت من التراكم والتسبب في حب الشباب.

يجدد جلدك نفسه بالليل، مما يعني أنك عندما تنام، توقع خلايا الجلد الميتة وتبني أخرى جديدة، ولهذا يؤكد الدكتور «جابر» على أهمية غسل وجهك على الأقل، لكي تزيل الأوساخ والمكياج أو الملوثات التي تسد المسام، وهكذا تستيقظ بوجه مشرق صباحا.

هدوء رائع

الاستحمام بالليل ينظم درجة حرارة الجسم، لهذا يفيد في الحصول على نوم جيد، وقد أظهرت الدراسات أن أخذ دش بالليل قبل 90 دقيقة من النوم يفيد في تسخين الجسم وتبريده في الوقت المناسب لأجل نوم أكثر استقرارا، كما إنه يخفف التوتر، بسبب تقليله لمستويات الكورتيزول (هرمون التوتر).

وقد قالت خبيرة النوم، الدكتورة «جانيت كينيدي» إن الجسم يبرد بشكل طبيعي عندما يقترب وقت النوم، بالتزامن مع إيقاع الساعة البيولوجية، والاستحمام يرفع درجة الحرارة، مما يسمح للجسم بأن يبرد بسرعة مما يسرع من النوم.

الاستحمام أيضا وسيلة للاسترخاء، وفك توتر العضلات، وهكذا يساعد في النوم.

حمّام الصباح يساعد الإبداع

لكن الدكتور «جابر» قال إنه شخصيا يفضل استحمام الصباح، والأمر يخضع لتفضيلات كل شخص.

وقد وجدت دراسة من جامعة هارفارد أن حمّام الصباح قد يساعد أولئك الذين يشعرون بالتوتر بسبب العمل، أو يوجد عليهم ضغط بسبب ضرورة الإبداع.

كما أن استحمام الصباح يطلق هرمون الكورتيزول صباحا بنفس الطريقة التي يخفظه بها ليلا، مما يقلل التوتر، ويفتح الباب للإبداع.

ويقول الدكتور «جابر» أن استحمام الصباح أفضل للرجال الذين يريدون الحلاقة، حيث يفضل أن يستحموا صباحا قبل الحلاقة، لأن المياه الدافئة تقلل الشعر الذي ينمو للداخل، لأنه يفتح المسام، ونفس الأمر ينطبق على النساء اللواتي يقمن بالحلاقة.

يقول العلماء إنه لا بأس في الاستحمام مرتين يوميا إن كنت محتارا في الاختيار، بشرط أن يكون الماء دافئا لا ساخنا، وألا يزيد الوقت عن 10 دقائق.

المصدر | ديلي ميل

  كلمات مفتاحية