هل بات «صلاح» العدو الأول لأسطورة ليفربول؟

الاثنين 12 فبراير 2018 09:02 ص

يواصل النجم المصري «محمد صلاح» كتابة التاريخ مع فريقه ليفربول الإنجليزي، بعدما حقق رقماً قياسياً جديداً، عادل به إنجاز «روبي فاولر» أسطورة الريدز السابق، بإحرازه 19 هدفًا من أصل 22 بقدمه اليسرى فقط.

وقاد «صلاح» فريقه ليفربول للفوز على نظيره ساوثهبتون بنتيجة 2-0، صنع أحدهما وأحرز الأخر، ضمن منافسات الجولة الـ27 من الدوري الإنجليزي الممتاز «بريمير ليغ»، ليحصل على جائزة رجل المباراة.

وقالت شبكة «سكاي سبورتس» العالمية للإحصائيات، إن «صلاح» سجل 19 هدفًا من أصل 22 بقدمه اليسرى، ليعادل بذلك الرقم القياسي الخاص بـ«روبي فاولر» لاعب الريدز السابق.

وأوضحت الشبكة أن «فاولر» كان يملك الرقم القياسي بتاريخ «بريمير ليغ»، فيما يتعلق بتسجيل الأهداف بالقدم اليسرى خلال موسم واحد حيث سجل 19 هدفًا في موسم 1994-1995، وبات «صلاح» على أعتاب تحطيم هذا الرقم، حيث يحتاج لهدف وحيد.

ومنذ انتقال «صلاح» إلى ليفربول قادماً من روما الإيطالي بداية الموسم الجاري وهو يقدم أداءا مميزا، حيث خاض معه حتى الآن 35 مباراة بمختلف المسابقات، أحرز خلالها 29 هدفاً وقدم لزملائه 10 تمريرات حاسمة. 

وأعرب جميع محبي ليفربول عن سعادتهم بتألق «صلاح»، ولكن هناك أحد عشاق الريدز قد تبدو فرحته غير مكتملة وهو الأسطورة «فاولر» الذي يبدو أن الفرعون المصري بدأ في تحطيم أرقامه الخاصة الواحد تلو الأخر.

وكان «صلاح» قد أصبح أكثر اللاعبين تسجيلًا لصالح ليفربول، على مدار تاريخه، خلال أول 12 مباراة بالدوري الممتاز بعدما أحرز 9 أهداف مقابل 8 أهداف لـ«فاولر» عندما أحرز هدفين في مرمى ساوثهامبتون أيضا، ولكن بالدور الأول، وكان «فاولر» يحتفظ بهذا الرقم منذ موسم 1993-1994.

كما تفوق «صلاح» على «فاولر» بقائمة أسرع لاعب في تاريخ ليفربول يصل إلى الهدف رقم 21 له في موسم واحد ببطولة الدوري، حيث احتاج إلى 25 مباراة، ويمتلك معدل تهديفي أفضل منه بلغ 1.20 هدف لكل مباراة، بينما «فاولر» بلغ معدله التهديفي بقميص الريدز 0.48 هدف لكل مباراة.

وعلى مستوى صناعة الأهداف، يتبقى لـ«صلاح» تمريرة حاسمة واحدة ليعادل بها رصيد «فاولر» الذي خاض مع ليفربول 323 مباراة أحرز خلالهم 148 هدفاً وقدم لزملائه 11 تمريرة حاسمة فقط.

ويمتلك «فاولر» في مسيرته 6 بطولات حققها مع ليفربول هي كأس الاتحاد الأوروبي «يوروبا ليغ» مرة واحدة، السوبر الأوروبي مرتين، كأس الرابطة الإنجليزية مرتين وكأس الاتحاد الإنجليزي مرة واحدة.

في المقابل لم يحقق «صلاح» مع ليفربول أي بطولة فهو لا يزال في موسمه الأول، ولكنه توج بالدوري الممتاز وكأس الرابطة الإنجليزية مع تشيلسي، ومن قبلهما الدوري السويسري مرتين مع بازل.

  كلمات مفتاحية

محمد صلاح ليفربول روما تشيلسي