الأحد 11 فبراير 2018 10:02 م

في ظل أزمة انهيار أسعار العملة اليمنية، أقال الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، محافظ البنك المركزي «منصر القعيطي»، وعين  بقرار جمهوري «محمد منصور زمام»، الذي كان يشغل منصب سفير اليمن بالقاهرة، خلفا له.

ووجه «هادي»، الأحد، بتشكيل لجنة للتواصل مع السعودية، حول أوضاع المغتربين اليمنيين، المهددين بالترحيل، بسبب قرار الرياض «سعودة» العديد من المهن، لتذليل العقبات أمامهم، حسب وكالة الأنباء اليمنية «سبأ».

وقال مصدر مسؤول في رئاسة الجمهورية، إن توجيه الرئيس اليمني نصّ على أن تشكل اللجنة برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، وعضوية كل من وزير المغتربين، ووزير الشؤون الاجتماعية، والعمل، وسفير اليمن في الرياض، والقنصل العام بجدة، حسب الوكالة اليمنية.

ويواجه مئات آلاف اليمنيين المغتربين في السعودية تهديدا بالترحيل القسري، على إثر القرارات الأخيرة للجانب السعودي، وبالأخص منها ما يتعلق بسعودة العديد من المهن والأنشطة.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد حددت عددا من المهن ليقتصر التوظيف فيها على مواطني المملكة العربية السعودية، كان من بينها وظائف: «كبير إداريين موارد بشرية، ومدير شؤون موظفين، ومدير شؤون عمل وعمل، ومدير علاقات الأفراد، واختصاصي شؤون الأفراد، وكاتب شؤون الأفراد، وكاتب توظيف، وكاتب شؤون الموظفين، وكاتب دوام»، وغيرها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات