«فايننشيال تايمز»: السعودية تسعى لتحصيل 13 مليار دولار من توقيفات الفساد

الاثنين 12 فبراير 2018 01:02 ص

ذكرت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية، أن المملكة العربية السعودية تأمل جمع 13 مليار دولار بنهاية العام الحالي، من حملة توقيفات الفساد.

وقالت الصحيفة، أمس الأحد، إنه بانتهاء عمليات التسوية مع غالبية الموقوفين من أمراء ورجال أعمال، ضمن حملة مكافحة الفساد، سيتم جمع المبلغ المذكور بنهاية العام الجاري.

وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن الأصول المصادرة تشرف عليها مجموعة من المسؤولين الحكوميين ومتخصصين في الأسهم، تم تعيينهم لإدارة الأصول.

وأعلن النائب العام السعودي «سعود المعجب»، عن أرقام رسمية نهاية الشهر الماضي، كانت أكبر بكثير من تقديرات الصحيفة البريطانية.

وكشف النائب العام السعودي عن التحفظ على 56 شخصا من بين 381 تم اعتقالهم واستدعاؤهم، على خلفية تهم تتعلق بالفساد، فيما تجاوزت القيمة المقدرة لمبالغ التسويات 400 مليار ريال .

وقال «المعجب» إن «قطاعا كبيرا من العدد الإجمالي الذي تم استدعاؤه كان من أجل الإدلاء بشهاداتهم» .

وأكد أنه «تم استكمال دراسة كل ملفات من تم اتهامهم ومواجهتهم بما نسب إليهم من التهم، وانتهت مرحلة التفاوض والتسويات، وتمت إحالة الجميع إلى النيابة العامة لاستكمال الإجراءات النظامية».

وبدأت السلطات السعودية، في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حملة اعتقالات طالت نحو 200 أمير ومسؤول بالبلاد، بتهم فساد واستغلال النفوذ، لكن تقارير غربية ومصادر مطلعة اكدت أن هذه الخطوة جاءت في إطار تسهيل مهمة انتقال السلطة لـ«بن سلمان» (32 عاما).

وتعاني السعودية، أكبر دولة مُصدرة للنفط في العالم في الوقت الراهن من تراجع حاد في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه في 2014، ما دفعها لإعلانها في 2016 خطة اقتصادية لتنويع اقتصادها.

يذكر أن فندق «ريتز كارلتون» في العاصمة السعودية الرياض، أعاد أمس الأحد، فتح أبوابه أمام نزلائه، وذلك بعد مرور أكثر من 3 أشهر على إغلاقه وتحويله إلى مركز احتجاز.

  كلمات مفتاحية

السعودية توقيفات الفساد معتقلو الريتز اعتقال الأمراء فايننشال تايمز

كيف تأثر الاقتصادي السعودي بالحملة على الفساد؟