«ساويرس» يحذر من حرب محتملة بين مصر وتركيا

الاثنين 12 فبراير 2018 01:02 ص

حذر الملياردير ورجل الأعمال المصري، «نجيب ساويرس»، من حرب محتملة بين مصر وقبرص واليونان من جانب، وتركيا من جانب آخر.

وقال «ساويرس»، في تغريدة عبر حسابه على «تويتر»: «صباح الخير من غير شمس وحروب جديدة محتملة: حرب بين مصر واليونان وقبرص ضد تركيا، حرب بين (إسرائيل) وإيران واحتمال لبنان ينجر فيها».

 

وأضاف: «جنون العظمة لأردوغان وعلاقته المتوترة مع أمريكا عوامل مساعدة، كذلك تأييد ترامب (الرئيس الأمريكي) للموقف الإسرائيلي من إيران أيضاً عامل مساعد.. ربنا يستر».

 

وقبل أيام، نفذت البحرية المصرية تحركات عسكرية لتأمين حقول الغاز شرق البحر الأبيض المتوسط.

وجاء التحرك المصري ردا على تصريحات وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، الإثنين الماضي، بشأن عدم اعتراف تركيا بالاتفاق المبرم بين مصر وقبرص في ديسمبر/كانون الأول 2013، بترسيم الحدود البحرية بين البلدين للاستفادة من المصادر الطبيعية في شرق البحر المتوسط.

وحذر «جاويش أوغلو» من أنه «لا يمكن لأي دولة أجنبية أو شركة أو حتى سفينة إجراء أي أبحاث علمية غير قانونية أو التنقيب عن النفط والغاز في الجرف القاري لتركيا والمناطق البحرية المتداخلة فيه».

مؤكدا أن الاتفاقية المبرمة بين مصر وقبرص اليونانية في 2013، بهدف استغلال المصادر الطبيعية الممتدة في ما يصفه البلدن بـ«المنطقة الاقتصادية الخالصة لهما» شرق البحر المتوسط، «تنتهك الجرف القاري التركي عند خطوط الطول 32، و16، و18 درجة».

وتعمل القاهرة ضمن تحالف ثلاثي يضم إلى جانبها كلا من قبرص اليونانية واليونان، وذلك في مواجهة تركيا، التي تعتبر النظام في القاهرة غير شرعي وجاء بانقلاب عسكري على الرئيس المصري «محمد مرسي» في 2013.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر تركيا قبرص اليونان ترسيم الحدود نجيب ساويرس