انتقادات حقوقية لأوامر رئيس الفلبين باستهداف الأعضاء التناسلية للمتمردات

الاثنين 12 فبراير 2018 03:02 ص

انتقدت جماعات حقوقية، الإثنين، الرئيس الفلبيني «رودريغو دوتيرتي» على خلفية حثه لممارسة العنف ضد النساء، بعدما قال إنه يتعين على الجنود إطلاق النار على الأعضاء التناسلية للمتمردات.

وأدلى «دوتيرتي» بهذه التعليقات الأربعاء الماضي خلال لقاء مع أكثر من 200 من المتمردين الشيوعيين السابقين، الذين قاموا بتسليم أنفسهم، من بينهم 48 سيدة.

وتحدث الرئيس الفلبيني عن المقاتلات، وقال على الجنود «إطلاق النار على أعضائهن التناسلية» لأنهن «بدون ذلك، لا يساوين شيئا».

وقالت «إيمي دي جيسي» ممثلة حزب جابريلا النسائي إن هذه التعليقات تؤكد فقط أن «دوتيرتي» «أخطر شخصية فاشية في الحكومة الآن».

وتابعت: «هو يقوم على نحو خطر بدفع القوات المسلحة الفاشية لارتكاب مزيد من انتهاكات حقوق الإنسان الدموية وخرق القانون الإنساني الدولي».

ووصف «كارلوس كوندي»، الباحث في منظمة «هيومن رايتس ووتش»، هذا التصريحات في بيان، قائلا: «يعد هذا التصريح الأخير في سلسلة من التصريحات الخاطئة والمهينة التي أدلى بها الرئيس الفلبيني عن المرأة»، مضيفا: «إنها تشجع قوات الدولة على ارتكاب العنف الجنسي خلال النزاعات المسلحة، وهو ما يشكل انتهاكا للقانون الإنساني الدولي».

  كلمات مفتاحية

الفلبين المتمرادات