مستشار المرشد الأعلى الإيراني: وجودنا في سوريا سيستمر

الاثنين 12 فبراير 2018 06:02 ص

أكد مستشار المرشد الأعلى للثورة الإيرانية للشؤون الدولية «علي أكبر ولايتي»، أن وجود إيران في سوريا سيستمر، وشدد على أن دمشق لديها الحق في الدفاع عن نفسها من اعتداءات (إسرائيل).

وقال «ولايتي»، الإثنين، في مؤتمر صحفي عقده على هامش اجتماع دول «محبي أهل البيت»: «وجود إيران في سوريا سيستمر للدفاع عن جبهة المقاومة وفق التوافق الحاصل بين إيران وسوريا.. نحن لا نقبل الشروط الخارجية كموضوع قوتنا الدفاعية أو تواجدنا في المنطقة»، بحسب «روسيا اليوم».

وأضاف، أن تواجد إيران في العراق أو سوريا جاء تلبية لدعوة الحكومة الشرعية في كلا البلدين، وتابع متسائلا: «كيف تبرر بريطانيا وألمانيا وفرنسا أو الدول الغربية الأخرى التي جاءت من خارج غرب آسيا تواجدها في هذه المنطقة، ورغم أن ذلك يتعارض مع القوانين الدولية؟».

وأردف قائلا: «نحن لا تعنينا تصريحات هؤلاء وسنواصل حضورنا الفاعل والودي في المنطقة».

كما اعتبر أن إسقاط المقاتلة الإسرائيلية من قبل سلاح جو سوريا «شكل منعطفا في تاريخ النضال الفلسطيني»، مضيفا أن ما حدث متمثل في أن «واحدة من الدول المهمة في الخط الأمامي لمحور المقاومة والتي يمكن وصفها بالحلقة الذهبية على دورها البارز في خط المقاومة، قامت بالدفاع عن سلامة أراضيها وأجوائها».

واعتبر أن «سوريا بلغت اليوم من القوة المستوى الذي يحسب له الكيان الصهيوني الحسابات من أنه في حال القيام بأي عدوان على أجواء هذه الدول بما يشمل سوريا أو أي دولة أخرى، سيكون من حقها أن تنطلق من أجوائها للدفاع عن نفسها»، بحسب قوله.

وأوضح «ولايتي»: أن «المنطقة هي منطقتنا ونحن دولة مهمة في غرب آسيا، ولذلك من حقنا أن نلبي نداء الشعوب الإقليمية الأخرى التي تجمعها علاقات ودية معنا وتشكل عضوا في محور المقاومة، بالتشاور أو أي نوع من أنواع الدعم، وبما يصب في تعزيز محور المقاومة».

والأحد اعتبر وزير الاستخبارات الإسرائيلي، «يسرائيل كاتس»، أن الغارات الإسرائيلية على مواقع إيرانية رئيسية في سوريا خلال نهاية الأسبوع بعثت برسالة واضحة إلى طهران مفادها أن القدس لن تقبل بموطئ قدم عسكري إيراني على أعتابها، وقال «كاتس» لإذاعة الجيش الإسرائيلي إن «الإيرانيين سيحتاجون إلى وقت لاستيعاب الغارات الجوية الإسرائيلية»، بحسب موقع«i24»  الإسرائيلي.

وصباح السبت، أسقطت الدفاعات الجوية التابعة للنظام السوري مقاتلة إسرائيلية من طراز «إف 16»، وذلك عقب إعلان الجيش الإسرائيلي إسقاطه طائرة بدون طيار إيرانية، قال إنها اخترقت المجال الجوي الخاص به من سوريا، وأعلن التليفزيون الإسرائيلي أن هيئة الأركان في حالة اجتماع دائم تحسبا لتطورات الموقف العسكري والاستراتيجي على الحدود الشمالية، مضيفا أن هناك تصعيدا غير مسبوق بين (إسرائيل) وإيران.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران بقاء سوريا ولايتي مزاعم مقاومة إسرائيل قوة