خلال لقاء «تيلرسون».. «السيسي» يطالب بإحياء مفاوضات السلام الفلسطينية

الاثنين 12 فبراير 2018 06:02 ص

طالب الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، أمريكا، بإحياء مفاوضات عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وفق مقررات الشرعية الدولية.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الرئيس المصري مع وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، في القاهرة، بحضور «سامح شكري» وزير الخارجية، و«عباس كامل» القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة.

ووفق بيان نشر على الصفحة الرسمية للمتحدث باسم الرئاسة المصرية ‎على موقع «فيسبوك‎»، تطرق اللقاء إلى «سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، والأوضاع في ليبيا وسوريا، وتطورات الجهود المبذولة للتوصل إلى تسويات سياسية لأزمات المنطقة».

وقال «السيسي» إن «على الولايات المتحدة، باعتبارها الراعي الرئيسي لعملية السلام في الشرق الأوسط، أن تعيد إحياء ودفع عملية المفاوضات من جديد، وفق مقررات الشرعية الدولية».

وجدد التأكيد على موقف بلاده بشأن التوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني، وإقامة دولته المستقلة على أساس حدود 4 يونيو/حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي، «ريكس تيلرسون»، إن هدف إدارة بلاده، بقيادة الرئيس «دونالد ترامب»، هو حل القضية الفلسطينية بشكل عادل، لافتا إلى أنها ستواصل جهودها لتحقيق هذا الهدف.

وأكد «تيلرسون» أن بلاده تحرص على تعزيز وتطوير علاقاتها مع مصر، باعتبارها شريكا مهما للولايات المتحدة، مؤكدا وقوف بلاده إلى جانب القاهرة ودعم جهودها في الحرب ضد الإرهاب.

 

ومساء الأحد، وصل «تيلرسون» مصر، في زيارة استغرقت يومين، خلال جولة شرق أوسطية تشمل تركيا والأردن ولبنان والكويت، وأجرى مباحثات مع شكري، وعقدا مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا ظهر اليوم.

وتعد زيارة «تيلرسون» للقاهرة الأولى له، والثانية لمسؤول أمريكي منذ مطلع 2018، حيث زار «مايك بنس» نائب الرئيس «ترامب»، مصر ضمن جولة بالمنطقة أيضا، في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، لبحث القرار الأمريكي بشأن القدس والعلاقات الثنائية.

وفي 6 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلن ترامب القدس عاصمة لـ(إسرائيل)، وسط غضب عربي ودولي.

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية في أبريل/نيسان 2014، إثر رفض (إسرائيل) وقف الاستيطان، والإفراج عن معتقلين قدامى، وقبول حل الدولتين على أساس دولة فلسطينية على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر مفاوضات السلامن فلسطين إسرائيل أمريكا ريكس تيلرسون