يركب حمارا و«ترامب» يسحبه.. مسيرة بإيران تسخر من «بن سلمان»

الاثنين 12 فبراير 2018 07:02 ص

تداول ناشطون عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مقطع فيديو لمسيرة في أحد شوارع العاصمة الإيرانية طهران تسخر من ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، الذي ظهر كدمية تركب حمارا ويقوم باقتيادها الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب».

 

 

ومنذ قدوم «ترامب» إلى السلطة، أوائل العام الماضي، لم تنفك القيادة السعودية خاصة «بن سلمان» عن التقرب منه بالانصياع لسياساته والتوقيع على اتفاقيات عسكرية وسياسية معه تخطت خلال العام المنقضي الـ400 مليار دولار.

ومنتصف الشهر الماضي، قالت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، إن ولي العهد السعودي تفاخر بموقف الرئيس الأمريكي الداعم له في «الانقلاب» الذي أجراه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عندما نفذ حملة اعتقالات واسعة بحق أمراء ووزراء ورجال أعمال بارزين.

وأضافت الصحيفة أن «بن سلمان»، الذي يعد الحاكم الفعلي للسعودية، حاليا، أبلغ مساعديه المقربين أن «ترامب» دعمه بشكل واضح في عملية «انتزاع السلطة» التي قام بها؛ إثر اعتقاله الأمراء والوزراء ورجال الأعمال في مداهمات منتصف الليل.

ونقلت عن مصدر مقرب من ولي العهد السعودي إنه «تفاخر» بعلاقاته الحميمة مع الرئيس الأمريكي وصهره «غاريد كوشنر».

ووفق المصدر، فإن «ترامب» وافق على السماح لولي العهد السعودي بالاستيلاء على جميع الأموال والموجودات على الأراضي الأمريكية، التي تعود للمسؤولين والأمراء السعوديين الذين تم اعتقالهم.

وقال المصدر إن هذه الأصول تشمل «العقارات والشركات والطائرات الخاصة واليخوت وكميات ضخمة من النقد في الاستثمارات القصيرة والطويلة الأجل».

ولفتت الصحيفة إلى أن «بن سلمان (32 سنة) أصبح صديق كوشنر (37 عاما) بعد الانتخابات الأمريكية، وعرض نفسه عليه لأن يصبح رجلهم في المملكة العربية السعودية».

وزار «بن سلمان» واشنطن، في مارس/آذار 2017؛ حيث عقد مباحثات مع «ترامب» في أول لقاء بين الرجلين منذ تولي الأخير السلطة في الولايات المتحدة في 20 يناير/كانون الثاني من العام ذاته.

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران، أزمة حادة، عقب إعلان الرياض في 3 يناير/كانون الثاني 2016، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة الرياض بطهران، وقنصليتها بمدينة مشهد شمالي البلاد، وإضرام النار فيهما، احتجاجا على إعدام رجل الدين السعودي «نمر النمر» (شيعي)، مع 46 آخرين أدينوا بالإرهاب.

كما يخيم التوتر على العلاقات بين البلدين، بسبب عدد من الملفات، أبرزها الملف النووي الإيراني الذي ترى الرياض أنه يهدد أمن المنطقة، وكذلك الملفان اليمني والسوري، حيث تتهم السعودية إيران بدعم نظام «بشار الأسد» بسوريا، والميليشيات الحوثية باليمن.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية بن سلمان إيران السعودية