صحيفة سعودية تثير جدلا بمساواتها بين «الأسد» والمعارضة السورية

الاثنين 12 فبراير 2018 08:02 ص

أثارت صحيفة «الرياض» السعودية، جدلا واسعا، بعد نشرها كاريكاتيرا يساوي بين النظام السوري والمعارضة، حيث يظهر الرسم دبابتين تقصفان المدنيين، كُتب على واحدة «النظام السوري»، وعلى الأخرى «الجيش الحر».

وشن ناشطون سوريون وسعوديون، هجوما على الصحيفة، متهمينها بمحاولة إعطاء الشرعية مجددا لنظام «الأسد»، عبر تشويه صورة المعارضة.

وقال ناشطون إن عدم تفريق الصحيفة التي تعد إحدى أعرق الصحف السعودية، بين «الضحية والجلاد» في الشأن السوري، لا يمكن تفسيره إلا بموقف محتمل جديد للحكومة السعودية تجاه النظام.

وقال الصحفي «تركي الشلهوب»، في حسابه على «تويتر»: «كاريكاتير قذر في صحيفة الرياض (الرسمية) يتّهم الثائرين على نظام الطاغية بشار الأسد بأنهم قتلة ومجرمون!».

وخلال الأشهر الأخيرة، كشفت تصريحات مسؤولين سعوديين عن تغير موقف بلادهم تجاه الأزمة السورية، فبعدما كانت داعمة للمعارضة، وتصر على رحيل «الأسد»، أصبحت تقبل بوجود الأخير في العملية السياسية وفق الرؤية الروسية.

والشهر الماضي، قالت مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية، إن السعودية أصبحت حاليا من الدول التي ترقص على لحن روسيا في سوريا.

وفي مقال للكاتب «كولم لينش» تحت عنوان «الرقض على لحن روسيا في سوريا»، أوضحت الصحيفة أنه مع تراجع دور الولايات المتحدة في سوريا، فإن السعودية والمبعوث الخاص للأمم المتحدة «ستيفان دي ميستورا»، أصبحا منفتحين الآن لدور دبلوماسي روسي أكبر في رسم مستقبل سوريا.

ونهاية العام الماضي، أشاد المبعوث الروسي الخاص للرئيس الروسي في سوريا «ألكسندر لافرنتييف»، بتغير موقف السعودية «غير المنضبط»، تجاه حكومة «بشار الأسد».

ولفت إلى أن «عددا متزايدا من الدول، التي كان لديها موقف غير قابل للتوفيق مع الحكومة الحالية في دمشق، أعادت النظر في مواقفها حاليا، بما في ذلك السعودية».

وكانت مصادر كشفت قبل شهرين لـ«الخليج الجديد»، أن السعودية أبلغت فصائل المعارضة الموالين لها أن عليهم الاستجابة للرؤية المصرية، وهو ما يعني عمليا الانسحاب من التعهدات السابقة بإسقاط «بشار الأسد» ودعم المعارضة إلى أبعد مدى.

ويؤيد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، بقاء «الأسد» في الحكم خوفا من انهيار سوريا، والعواقب التي يمكن أن تحدث أيضا في مصر، في وقت فشلت فيه السعودية، في الحسم العسكري أو السياسي بسوريا.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الأسد سوريا المعارضة صحيفة الرياض