برلمانية جزائرية: سأقتل ابنتي لو تكلمت بالأمازيغية وأنا من سلالة الرسول

الاثنين 12 فبراير 2018 08:02 ص

هددت رئيسة حزب العدل والبيان العضو في البرلمان الجزائري، «نعيمة لغليمي صالحي»، ابنتها بالقتل إذا أقدمت على التحدث باللغة الأمازيغية، مشيرة إلى أنها من سلالة الرسول صلى الله عليه وسلم، مثيرة حالة من الجدل عقب مهاجمتها للغة الأمازيغية.

وقالت النائبة الجزائرية إن عائلتها «لغليمي» من سلالة الرسول وأن جدها كان مزواجاً يعشق الجميلات وأنه تزوج من جدتها الأمازيغية.

وهددت في فيديو نشرته على صفحتها على «فيسبوك»، برفقة زوجها، ابنتها بـ«القتل إذا تفوهت بكلمة واحدة من الأمازيغية أو القبائلية (نسبة لمنطقة القبائل) المفرنسة»، كما وصفتها. (شاهد)

وأوضحت أن ابنتها تعلمت من احتكاكها مع تلاميذ زملاء لها من منطقة القبائل، في مدرسة خاصة بالعاصمة الجزائرية، بعض الكلمات الأمازيغية.

وتثير «نعيمة صالحي» الجدل بتصريحاتها، التي تتحول دائما إلى مادة دسمة في مواقع التواصل، ومن بينها تصريحها لقناة جزائرية أنها «مؤثرة جدا وأن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي ما يقدرش عليها ( لن يتمكن منها) إلا بالتصفية الجسدية».

كما أثارت الجدل بدعواتها المستمرة لتعدد الزوجات باعتباره ليس حلاً جزائريا فقط، بل وعالميا.

ويمثل الأمازيغ في الجزائر، حوالي ربع عدد السكان وهم يتوزعون في منطقة القبائل، والمزابية في وادي مزاب في وسط البلاد، والشاوية في الأوراس في الشق، والطوارق في الجنوب.

  كلمات مفتاحية

اللغة الأمازيغية الجزائر سلالة الرسول