الوحدات الكردية تدعو النظام السوري للقتال بجانبه في عفرين

الاثنين 12 فبراير 2018 08:02 ص

قال القائد العام لـ«وحدات حماية الشعب الكردية»، «سيبان حمو» إنه لا مشكلة لدى قواته بدخول جيش النظام السوري إلى عفرين للمساهمة فيما ادعى أنه التصدي للهجوم التركي، زاعما أن روسيا تنسق بشكل كبير مع الأتراك وتفتح المجال الجوي لقصف عفرين.

ولم يوضح «حمو» إذا كان ذلك يعني انتشار قوات النظام داخل عفرين أم من أجل القوات التركية فحسب، مضيفا «يصرح النظام دائما أن عفرين جزء من سوريا، ونحن دائما نقول إن كانت جزءا من سوريا فعليك أن تقوم بواجبك».

وأوضح أن الوحدات الكردية تعتبر مناطق سيطرتها جزءا من الأراضي السورية، قائلا إنه «حتى اللحظة لم نر أي خطوة عملية من قبل الدولة تجاه العدوان التركي على عفرين» بحسب زعمه، متحدثا فقط عن «تنسيق محدود» مع قوات النظام السوري لتسهيل إدخال مساعدات إنسانية إلى عفرين.

وأضاف: «لم يدعم الأمريكان عفرين بطلقة واحدة ونحن نقوم بشراء الأسلحة من فصائل حولنا من إدلب وأعزاز، بإمكانيتنا الذاتية قمنا بشراء الأسلحة من السوق السوداء خلال السنوات الماضية، والوجود الأمريكي في شمال سوريا متعلق بحماية الاستقرار في سوريا والانتقال السياسي»، بحسب ادعائه.

واتهم قائد الوحدات الكردية، التي تخوض معارك مع الجيشين السوري الحر (المعارض) والتركي في عفرين منذ 3 أسابيع، روسيا «بأنها فتحت المجال الجوي للجيش التركي لقصف عفرين، وهناك تبادل معلومات بين الجيش الروسي والتركي وتوجد مصالح بين الدولتين»، بحسب ادعائه.

وزعم في هذا الصدد أنه «بعدما قاتلت الوحدات بالوكالة عن العالم ضد إرهاب الدولة الإسلامية»، لا يحق لأوروبا أو الدول الغربية أن تقف بشكل المتفرج أمام الدولة التركية التي تتصرف بشكل وحشي»، على حد قوله.

وكانت الإدارة الذاتية الكردية في عفرين طالبت دمشق إثر بدء الهجوم التركي، بالتدخل لحماية عفرين عبر نشر قوات على الحدود مع تركيا، في وقت نددت دمشق بما وصفته بـ«العدوان» التركي على أراضيها.

وقال قياديون أكراد في وقت سابق إن موسكو عرضت حمايتهم من تركيا في حال سلموا إدارة منطقتهم إلى نظام الرئيس «بشار الأسد»، الأمر الذي رفضوه بالمطلق مقترحين نشر حرس حدود مع الاحتفاظ بسلطتهم المحلية، ولدى رفضهم، سحبت القوات الروسية (التي كان عناصرها في المنطقة) غطاءها الجوي، بحسب تصريحاتهم.

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا روسيا أمريكا عفرين وحدات حماية الشعب الكردية الأكراد