الثلاثاء 13 فبراير 2018 03:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، إشادة مجلس الوزراء البحريني، بما تقوم به السعودية، من أعمال جليلة للعالمين الإسلامي والعربي.

ونقلت الصحف عن مدير مكتب الاتصال الحكومي بقطر الشيخ «سيف بن أحمد بن سيف آل ثاني»، قوله إن علاقات دولة قطر الثنائية الاستثمارية والاقتصادية تطورت بشكل ملحوظ عقب الأزمة الخليجية، وأصبحت قطر ذات حضور دولي كبير من خلال مشاركات وزرائها ومسؤوليها في فعاليات خارجية عديدة بمختلف دول العالم.

وأظهرت الصحف، ارتفاع معدل التضخم الخليجي العام بنسبة 2.2% على أساس سنوي في ديسمبر/كانون الأول 2017، مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق.

ولفتت إلى إصدار خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمرا يقضي بحصر جميع مستحقات الموردين والمتعهدين والمقاولين المتأخرة لدى الجهات الحكومية ووضع حلول عاجلة لإنهائها، واعتزام وزارة الإسكان السعودية، إطلاق عقود الإيجار الموحدة للقطاع التجاري قريبا، في الوقت الذي تعكف فيه على تسجيل نحو 2.5 مليون وحدة سكنية في نظام إيجار.

ونقلت الصحف، عن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للترفيه السعودية «فيصل بافرط»، قوله إن الهيئة تعمل على أن يكون قطاع الترفيه في المملكة نقطة جذب سياحي، في الوقت الذي شهدت فيه بعض الفعاليات نسبة 20% حضوراً من الدول المجاورة.

وأشارت الصحف، إلى انطلاق «التحالف العالمي للسعادة»، في دبي، الذي يضم وزراء من ست دول، هي: الإمارات والبرتغال وكوستاريكا والمكسيك وكازاخستان وسلوفينيا.

وأوردت الصحف إعلان شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، تنفيذ استثمارات رأسمالية ضخمة في شركة الظفرة للعمليات البترولية المحدودة «الظفرة للبترول» لإنتاج النفط من حقل حليبة الواقع على امتداد الحدود الجنوبية الشرقية لإمارة أبوظبي.

واهتمت باستقبال أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مدير عام صندوق النقد الدولي «كريستين لاغارد»، حيث جرى خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون بين دولة قطر وصندوق النقد الدولي وآفاق تطويرها، ونقلت عن مدير عام صندوق النقد الدولي أن قطر شريك وعضو فعّال في صندوق النقد، وفي طريقها لأن تصبح اقتصاداً متقدماً، مؤكدة استعداد الصندوق لمساعدة قطر في هذا الاتجاه.

وكشفت الصحف، عن تطبيق الفلبين للمنع الشامل للعمالة في الكويت، حيث لن تسمح كذلك السلطات الفلبينية للعمالة التي تقضي إجازات في بلادها بالعودة إلى الكويت.

وترقبت الصحف، أن يناقش مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، بنود عدة أبرزها مشروع قانون بشأن تعديل قانون الجيش الكويتي بما يسمح بدخول غير محددي الجنسية، ومشروع قانون واقتراح بقانون حول تعديل قانون محكمة الأسرة.

ولفتت الصحف، إلى تحفظ الحكومة الكويتية، على التعديلات التي أقرتها اللجنة المالية البرلمانية، في شأن قانون الخدمة المدنية المتعلقة بضوابط تعيين القياديين في الحكومة.

ونقلت عن النائب الأول لرئيس مجلس النواب (البرلمان) البحريني رئيس اللجنة المشتركة لإعادة توجيه الدعم النائب «علي العرادي»، أن مبالغ الدعم النقدي المباشر لمستحقيها لن تقل بل من الممكن أن تزيد، مبينا أن اللجنة تعمل على ملف الدعم عبر معيارين هما: متوسط دخل الأسرة البحرينية وما إذا كان مبلغ الدعم يوفر للأسرة مستوى الحياة الكريمة المطلوب.

كما أشارت الصحف، إلى نفي رئيس ديوان الخدمة المدنية البحريني «أحمد الزايد»، المساس بالعلاوة الاجتماعية للمواطنين، لافتاً إلى تسوية أوضاع الموظفين الأجانب الحاليين من خلال عقود شاملة بما يضمن الحفاظ على استحقاقاتهم بعد إلغاء علاوة الاغتراب.

واهتمت الصحف أيضا، اتفاق سلطنة عمان والهند، على إنشاء صندوق استثمار مشترك، وتعزيز مستوى العلاقات، خاصة التعاون الأمني العسكري الوثيق، وتنسيق الجهود لمواجهة التطرف وإساءة استخدام الدين من الجماعات والدول، وتعزيز التعاون لمكافحة غسيل الأموال والمخدرات والاتجار بالبشر والهجرة غير المشروعة.

وأشارت الصحف، إلى احتفال شركتي «تنمية نفط عمان» و«جلاس بوينت»، بافتتاح محطة «مرآة» لتوليد البخار بالطاقة الشمسية بحقل أمل النفطي، جنوب منطقة الامتياز، التي ستصبح من بين أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في العالم فور إكمالها.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

التقى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في مكتبه بقصر اليمامة، بالرياض، النائب عن حزب المحافظين البريطاني اللورد «فرانسيس ماودي»، يرافقه وفد من مجموعة الشرق الأوسط في حزب المحافظين، واستعرض معهم علاقات الصداقة بين المملكة وبريطانيا، وآفاق التعاون الثنائي خاصة في المجال البرلماني، إضافة إلى بحث مستجدات الأحداث في المنطقة. (الشرق الأوسط)

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمرا يقضي بحصر جميع مستحقات الموردين والمتعهدين والمقاولين المتأخرة لدى الجهات الحكومية ووضع حلول عاجلة لإنهائها. (الرياض)

تتهيأ الشركة السعودية للصناعات العسكرية، للمشاركة في معرض القوات المسلحة لدعم التصنيع المحلي «أفد 2018»، الذي يبدأ أعماله في 26 فبراير/شباط الجاري، في مركز الرياض الدولي للمعارض، في أول مشاركة للشركة بالمعرض. (الشرق الأوسط)

اعتمد وزير الشؤون البلدية والقروية «عبداللطيف آل الشيخ»، ترسية 62 مشروعاً بلدياً في ست مناطق ومحافظات، بكلفة تجاوزت مليار ريال. (الحياة)

قال رئيس وحدة المحتوى المحلي وتنمية القطاع الخاص بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في السعودية «فهد السكيت»، إن بلاده دولة غنية باقتصاد قوي، مشددا على أن التوجه الحالي هو الاستمرار في الإصلاح الاقتصادي لبناء اقتصاد ذي كفاءة عالية من أجل مستقبل الأجيال المقبلة. (الشرق الأوسط)

قال المدير السابق لمشروع قطار الحرمين السريع بالسعودية «بسام غلمان»، إن التكلفة المالية للمشروع فاقت الـ60 مليار ريال، وتوقع أن يوفر المشروع خلال الفترة المقبلة للتشغيل ما يفوق عن 2000 وظيفة للرجال والنساء في المجالات الفنية والمالية والإدارية. (عكاظ)

تعتزم وزارة الإسكان، إطلاق عقود الإيجار الموحدة للقطاع التجاري قريبا، في الوقت الذي تعكف فيه على تسجيل نحو 2.5 مليون وحدة سكنية في نظام إيجار. (الاقتصادية)

بدأت لجنة وزارية سعودية، النظر في قضايا الإساءة إلى الحيوانات، وصدر عنها عقوبات جزائية بحق أفراد في مناطق عدة، بعد رصد إساءاتهم إلى الحيوانات، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية المختصة. (الحياة)

قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للترفيه السعودية «فيصل بافرط»، إن الهيئة تعمل على أن يكون قطاع الترفيه في المملكة نقطة جذب سياحي، في الوقت الذي شهدت فيه بعض الفعاليات نسبة 20% حضوراً من الدول المجاورة. (الرياض)

الإمارات

بحث نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، على هامش القمة العالمية للحكومات، مع رئيس مجموعة البنك الدولي «جيم يونغ كيم»، عددا من قضايا التنمية. (الاتحاد)

التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي الفريق الشيخ «سيف بن زايد آل نهيان»، وفداً من الجمعية الدولية لقادة الشرطة، وبحث معه سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين وزارة الداخلية والجمعية الدولية لقادة الشرطة. (الخليج)

شهدت دبي، إطلاق «التحالف العالمي للسعادة»، الذي يضم وزراء من ست دول، هي: الإمارات والبرتغال وكوستاريكا والمكسيك وكازاخستان وسلوفينيا. (الإمارات اليوم)

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، تنفيذ استثمارات رأسمالية ضخمة في شركة الظفرة للعمليات البترولية المحدودة «الظفرة للبترول» لإنتاج النفط من حقل حليبة الواقع على امتداد الحدود الجنوبية الشرقية لإمارة أبوظبي. (الخليج)

بلغ إجمالي عدد الرخص الصناعية الجديدة التي دخلت حيز الإنتاج في إمارة أبوظبي خلال العام الماضي، 37 رخصة بقيمة استثمارية تصل إلى 6.4 مليار درهم (نحو 1.75 مليار دولار)، بنمو نسبته 85% مقارنة بالعام السابق. (الحياة)

حقق مطار البطين للطيران الخاص بالإمارات، أكثر من 12 ألف حركة طيران خلال العام 2017، بنمو 4% مقارنة بعام 2016، وسط توقعات تسجيل نمو خلال العام الحالي نحو 6%. (الاتحاد)

حجزت دائرة أمن الدولة بالمحكمة الاتحادية العليا، طعنين تقدم بهما متهمان في قضيتين أمنيتين منفصلتين، الأولى تتعلق باتهام (ح.ع.م) خليجي الجنسية مدان من قبل محكمة أول درجة، بإمداد معلومات عسكرية خاصة لدولة أجنبية، والثانية تتعلق باتهام (س.م.ع) خليجي الجنسية، بالإساءة إلى أحد رموز الدولة، للحكم إلى جلسة 19 من الشهر الجاري. (البيان)

شهدت مدينة دبي، افتتاح فندق «جيفورا» الأطول في العالم، بارتفاع 356 متراً على شارع الشيخ زايد، حيث يقع أيضاً فندق «جي دبليو ماريوت»، الذي كان يحتفظ بالرقم القياسي بطول 355 متراً. (الإمارات اليوم)

قطر

استقبل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مدير عام صندوق النقد الدولي «كريستين لاغارد»، حيث جرى خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون بين دولة قطر وصندوق النقد الدولي وآفاق تطويرها. (الوطن)

تلقى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة شفوية من رئيس جمهورية باراغواي «هوراسيو كارتيس»، تتصل بعلاقات البلدين الثنائية وسبل تطويرها وتنميتها. (الراية)

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، إن الولايات المتحدة تعترف بدور دولة قطر في مكافحة الإرهاب، مضيفا أن الحوار الإستراتيجي بين البلدين أعلن بوضوح أن قطر تعتبر شريكا مهما في مجال مكافحة الإرهاب. (الشرق)

قالت مدير عام صندوق النقد الدولي «كريستين لاغارد»، في جلسة نقاشية عقدت بجامعة قطر، إن قطر شريك وعضو فعّال في صندوق النقد، وفي طريقها لأن تصبح اقتصاداً متقدماً، مؤكدة استعداد الصندوق لمساعدة قطر في هذا الاتجاه. (العرب)

أعلنت شركة «صناعات قطر»، عن نتائجها المالية لعام 2017، بتحقيق صافي أرباح يبلغ 3.3 مليار ريال وبعائد على السهم بواقع 5.48 ريال. (الراية)

ناقش مجلس الشورى (البرلمان) القطري، مشروع قانون بتنظيم استثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي، وقرر إحالته إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية لدراسته وتقديم تقرير بشأنها إليه. (الوطن)

تحتفل قطر، الثلاثاء، باليوم الرياضي للدولة الذي تتحول فيه جميع مناطق البلاد إلى ملعب أخضر كبير، يمارس خلاله عشرات الآلاف من المواطنين والمقيمين من كل شرائح المجتمع أنواعا عديدة من الرياضة. (العرب)

الكويت

التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ «صباح الخالد»، مع وزير خارجية العراق الدكتور «إبراهيم الجعفري» ووزير خارجية تركيا «مولود جاويش أوغلو»، في لقائين منفصلين، وبحث معهما التعاون المشترك. (السياسة)

استقبل رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي «مرزوق الغانم»، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي ورئيس حزب الشعب الأوروبي الألماني «ديفيد ماكاليستر»، وبحثا سُبل تعزيز العمل المشترك بين مجلس الأمة والبرلمان الأوروبي. (الأنباء)

كشف السفير الفلبيني لدى الكويت «ريناتو بيدرو أوفيلا»، عن تطبيق بلاده للمنع الشامل للعمالة في الكويت، حيث لن تسمح كذلك السلطات الفلبينية للعمالة التي تقضي إجازات في بلادها بالعودة إلى الكويت. (الجريدة)

أبرم الصندوق الدولي للتنمية الريفية «إيفاد»، والكويت ممثلة بالصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، مذكرة تفاهم تؤطر لتطوير تعاونهما في مجال التنمية الريفية وتمكين فقراء الريف حول العالم. (الراي)

يناقش مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، بنود عدة أبرزها مشروع قانون بشأن تعديل قانون الجيش الكويتي بما يسمح بدخول غير محددي الجنسية، ومشروع قانون واقتراح بقانون حول تعديل قانون محكمة الأسرة. (الوطن)

طالبت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية «هند الصبيح»، القياديين في الجهات التابعة لها بمعالجة الملاحظات الواردة في الاستجواب الأخير. (الأنباء)

تحفظت الحكومة الكويتية، على التعديلات التي أقرتها اللجنة المالية البرلمانية، في شأن قانون الخدمة المدنية المتعلقة بضوابط تعيين القياديين في الحكومة. (الراي)

فصلت محكمة التمييز، في الدفعة الأولى من المتهمين في قضية إعادة خطاب النائب السابق «مسلم البراك»، وعددهم 13، برفض طعنهم والنيابة العامة، مما يعني تأييد حكم «الاستئناف» المؤيد لحكم «أول درجة» بحبسهم سنتين مع الشغل، وإلزامهم كفالة مالية. (الجريدة)

تدرس وزارة التربية الكويتية، إمكانية تغيير مواعيد اختبارات نهاية العام الدراسي الحالي 2017 /2018 في المرحلة الثانوية، بسبب شهر رمضان المبارك الذي يصادف منتصف مايو/آيار المقبل. (الراي)

البحرين

أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب (البرلمان) البحريني رئيس اللجنة المشتركة لإعادة توجيه الدعم النائب «علي العرادي»، أن مبالغ الدعم النقدي المباشر لمستحقيها لن تقل بل من الممكن أن تزيد، مبينا أن اللجنة تعمل على ملف الدعم عبر معيارين هما: متوسط دخل الأسرة البحرينية وما إذا كان مبلغ الدعم يوفر للأسرة مستوى الحياة الكريمة المطلوب. (أخبار الخليج)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم1691 من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية التي يصدرها المصرف نيابة عن حكومة البحرين، بقيمة 70 مليون دينار لفترة استحقاق 91 يوماً تبدأ فـي 14 فبراير/شباط 2018 وتنتهي في 16 مايو/آيار 2018. (البلاد)

تسلم رئيس مجلس النواب (البرلمان) البحريني «أحمد الملا»، خطابًا من وزير العدل والشؤون الإسلامية الشيخ «خالد بن علي آل خليفة»، يطلب فيه رفع الحصانة عن النائب «أنس بوهندي». (الأيام)

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، إغلاق مكتبتي البحرين في قطاع غزة، وإيقاف عقود عمل الموظفين العاملين في المكتبتين، في إجراء اتخذته الوكالة الأممية نتيجة تداعيات القرار الأمريكي بتجميد المساعدات المخصصة للوكالة. (الوطن)

أعلنت وزارة التربية والتعليم في البحرين، عن سحب 17 ألف كتاب مدرسي باللغة الانجليزية وصف الخليج العربي بـ«الفارسي». (الشرق الأوسط)

نفى رئيس ديوان الخدمة المدنية البحريني «أحمد الزايد»، المساس بالعلاوة الاجتماعية للمواطنين، لافتاً إلى تسوية أوضاع الموظفين الأجانب الحاليين من خلال عقود شاملة بما يضمن الحفاظ على استحقاقاتهم بعد إلغاء علاوة الاغتراب. (الأيام)

وافقت لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب (البرلمان) البحريني، على الاقتراح برغبة بمنح الأسرة التي يتجاوز أفرادها ستة أشخاص ومسجلين بذات العنوان، تخفيضاً على تعريفة الكهرباء أو السماح لها بتركيب أكثر من عداد للكهرباء والماء. (الوطن)

عمان

اتفقت سلطنة عمان والهند، على إنشاء صندوق استثمار مشترك، وتعزيز مستوى العلاقات خاصة التعاون الأمني العسكري الوثيق، وتنسيق الجهود لمواجهة التطرف وإساءة استخدام الدين من الجماعات والدول، وتعزيز التعاون لمكافحة غسيل الأموال والمخدرات والاتجار بالبشر والهجرة غير المشروعة. (الرؤية)

غادر سلطنة عمان، رئيس وزراء الهند «ناريندرا مودي» والوفد المرافق له، بعد زيارة للسلطنة استغرقت يومين التقى خلالها السلطان «قابوس بن سعيد». (الشبيبة)

احتفلت شركتا «تنمية نفط عمان» و«جلاس بوينت»، بافتتاح محطة «مرآة» لتوليد البخار بالطاقة الشمسية بحقل أمل النفطي، جنوب منطقة الامتياز، التي ستصبح من بين أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في العالم فور إكمالها. (الوطن)

أقر مجلس الشورى (البرلمان) العماني، عددا من مواد مشروع قانون الشركات التجارية المحال من مجلس الوزراء. (الوطن)

تبدأ اليوم، المرحلة الأولى من طواف عمان 2018، من مواقف سوق نزوى بمحافظة الداخلية، وتختتم الجولة في جامعة السطان قابوس، ولمسافة ‏‏‏‏162.5 كيلومتر. (الرؤية)

شؤون خليجية

أشاد مجلس الوزراء البحريني، بما تقوم به السعودية، من أعمال جليلة للعالمين الإسلامي والعربي، مؤكدا أن «من حق السعودية علينا في العالم الإسلامي والعربي شكرها ودعمها على ما تقدمه في سبيل خدمة الحرمين الشريفين ورعاية المشاعر المقدسة». (الشرق الأوسط)

استقبل رئيس هيئة أركان الجيش البحريني الفريق الركن «ذياب النعيمي»، الملحق العسكري الكويتي العقيد الركن «ناصر عبدالعزيز السمحان»، وبحث معه العلاقات الأخوية التاريخية الطيبة التي تربط البلدين والشعبين. (البلاد)

أكد مدير مكتب الاتصال الحكومي بقطر الشيخ «سيف بن أحمد بن سيف آل ثاني»، على أن علاقات دولة قطر الثنائية الاستثمارية والاقتصادية تطورت بشكل ملحوظ عقب الأزمة الخليجية، وأصبحت قطر ذات حضور دولي كبير من خلال مشاركات وزرائها ومسؤوليها في فعاليات خارجية عديدة بمختلف دول العالم. (العرب)

أشاد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة العاجلة «مارك لوكوك»، بالجهود الإنسانية للسعودية ودول التحالف العربي في اليمن، مشيراً إلى منحة الرياض وأبوظبي للمنظمات التابعة للأمم المتحدة بقيمة مليار دولار. (الحياة)

رحّب المتحدث باسم التحالف العربي العقيد ركن «تركي المالكي»، ‏بأي جهود دولية من شأنها إحلال السلام في اليمن، مؤكداً أن ذلك يتفق مع مبادئ دول التحالف ‏الملتزمة بالوقوف إلى جانب الشعب اليمني إنسانياً وعسكرياً. (الشرق الأوسط)

أصدر الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، قراراً بتعيين الوزير السابق «محمد زمام» محافظاً جديداً للبنك المركزي في عدن، بدلاً من «منصر القعيطي»، وذلك في أول مرسوم رئاسي خلال عام 2018. (الحياة)

أظهر تقرير اقتصادي حديث، أن إيرادات الشركات العائلية في دول الخليج زادت في الأشهر الـ12 الماضية، و38% منها أفادت بتحسن أو استقرار الإيرادات السنوية، فيما جاء عن 81% من الشركات أنهم عملوا على التوسع في الاستثمارات الخارجية أو استمروا في خططهم التوسعية المقررة مسبقاً. (الحياة)

أظهرت بيانات رسمية، ارتفاع معدل التضخم الخليجي العام بنسبة 2.2% على أساس سنوي في ديسمبر/كانون الأول 2017، مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق. (الشرق)

توج المنتخب القطري، بطلا لكأس الخليج لقدامى اللاعبين لكرة القدم، التي جرت على إستاد الدوحة، بعد تعادله السلبي مع المنتخب العماني في المباراة الختامية التي جرت بينهما، وشهدت قوة وإثارة كبيرتين. (العرب)

شؤون عربية

نفى البيت الأبيض، أن تكون الولايات المتحدة قد بحثت مع (إسرائيل) خطة لضم مستوطنات في الضفة الغربية، ما يتناقض مع ما أعلنه متحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو». (الشرق الأوسط)

استهل وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، في القاهرة، جولة إقليمية صعبة تتضمن ملفات ساخنة من عملية السلام، بالإضافة إلى الأزمة السورية، وإعادة إعمار العراق، والحرب ضد الإرهاب، والتوتر الحدودي بين لبنان و(إسرائيل). (الشرق الأوسط)

اتفق كل من القاهرة وواشنطن، على إنشاء آلية تعاون جديدة لدعم السلام والاستقرار في المنطقة، وتفعيل الحوار الإستراتيجي بين البلدين، في النصف الثاني من عام 2018 الجاري. (الحياة)

واصلت موسكو تحركاتها الدبلوماسية لمحاصرة تداعيات الموقف الناشئ عن إسقاط الطائرة الإسرائيلية والضربات المكثفة في سوريا، بحيث تصرف الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، وكأنه «حكم أطلق صافرة النهاية» في اشتباك إسرائيلي إيراني. (الشرق الأوسط)

أعرب وزير الخارجية البريطاني «بوريس جونسون»، عن قلق بلاده من «التصرفات الإيرانية» التي «تصرف الانتباه عن الجهود الرامية لبدء عملية سلام حقيقية» في سوريا، ودعا روسيا إلى «استخدام نفوذها للضغط على النظام السوري وداعميه من أجل تجنب الأفعال الاستفزازية، ولدعم عدم التصعيد سعياً وراء تسوية سياسية أوسع». (الحياة)

أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أنه من المتوقع أن يدعم مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق، الذي افتتحت أعماله الإثنين، العودة «الطوعية» للنازحين الذين فروا من منازلهم بسبب العمليات العسكرية ضد «المتطرفين»، في الوقت الذي قدر رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، تكلفة إعادة الإعمار قد تصل إلى مائة مليار دولار. (الشرق الأوسط)

نشط المسؤولون اللبنانيون على أكثر من خط لمواجهة التعديات الإسرائيلية، البرية منها والبحرية، وتوحيد الموقف قبل زيارة وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، التي كان قد سبقها ومهّد لها مساعده لشؤون الشرق الأوسط «ديفيد ساترفيلد»، في محاولة منه لمنع أي مواجهة بين بيروت و(تل أبيب) بسبب الخلاف على ترسيم الحدود بينهما. (الشرق الأوسط)

قال وزير المالية المصري «عمرو الجارحي»، إن الحكومة تراقب الأسواق لاختيار الوقت الأنسب لطرح السندات الدولية التي كان من المقرر طرحها خلال الأسبوع الجاري. (الحياة)

قررت النيابة العسكرية المصرية، التحفظ على أموال رئيس أركان الجيش الأسبق المرشح المستبعد من انتخابات الرئاسة «سامي عنان» وزوجته وأولاده. (العرب)

تكاد أصوات الانفجارات والتحليق المكثف للطيران في الأجواء لا تنقطع في شوارع شمال سيناء شبه الخالية من حركة البشر والمركبات، منذ بدأت القوات المصرية عملية موسّعة لمواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية»، دخلت يومها الخامس. (الشرق الأوسط)

قضت محكمة في جنوب السودان، بإعدام «جيمس غاديت»، وهو ناطق سابق باسم زعيم المتمردين نائب الرئيس السابق «ريك مشار»، بتهمة الخيانة والتحريض ضد حكومة الرئيس «سيلفا كير». (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد