(إسرائيل) تعتقل تركيا بتهمة دعم «حماس».. وتهاجم أنقرة

الثلاثاء 13 فبراير 2018 06:02 ص

أفاد جهاز الأمن الإسرائيلي «الشاباك»، أنه ألقى القبض، بالتعاون مع الشرطة، على مواطن تركي وأحد سكان مدينة «أم الفحم»، داخل الخط الأخضر، بتهمة العمل لصالح «حماس».

وقال «الشاباك» أمس الإثنين، في بيان له، إنه اعتقل، منتصف الشهر الماضي، المواطن التركي «كميل طقلي»، المحاضر في مجال القانون، بشبهة أنه ساعد مسلحين ينتمون لـ«حماس» وتواجدوا في تركيا، كما ألقى القبض، 21 من الشهر ذاته، على المواطن الإسرائيلي من سكان مدينة أم الفحم، «ضرغام جبارين».

وأوضح البيان أن التحقيق معهما أكد أنه تم تجنيدهما في تركيا من قبل القيادي الحمساوي «زاهر جبارين»، الذي أفرج عنه في إطار صفقة «شاليط» ويعتبر المسؤول عن ملف ميزانية الحركة، ويعمل أيضا على «دعم العمليات في الضفة الغربية بتعليمات من صالح العاروري، نائب رئيس حماس ورئيس مكتبها في الضفة الغربية»، حسب «الشاباك».

وأشار  إلى أن المواطن التركي تم إبعاده من (إسرائيل) بعد انتهاء التحقيق معه، فيما ستقدم لائحة اتهام ضد «ضرغام» خلال الأيام المقبلة.

كما أفاد جهاز الشاباك في البيان أنه تم اعتقال مشتبه بهم آخرين من أم الفحم بشبهة مساعدة «ضرغام جبارين» من الجانب الاقتصادي.

ووجه «الشاباك» في بيانه، اتهامات للسلطات التركية، قائلا: «اتضح خلال التحقيق مع طقلي أن تركيا تساهم في تعزيز قدرات حماس العسكرية بسبل مختلفة، بما فيها من خلال شركة سادات، التي أنشئت بتعليمات من المدعو عدنان باشا، وهو مستشار مقرب من مسؤولين في الحكومة التركية».

من جانبه، قال «أوفير جندلمان» المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي «نتنياهو» للإعلام العربي:  «تلقي نتائج التحقيق الضوء على الأنشطة العسكرية والاقتصادية واسعة النطاق التي تقوم بها حماس في تركيا بدون أي معوقات حيث تغمض الجهات الحكومية التركية عينيها على هذه الأنشطة وهي حتى قامت أحيانا بتشجيعها».

 

  كلمات مفتاحية

فلسطين تركيا إسرائيل الشاباك اعتثال تركي حماس دعم حماس أنقرة