وزير خارجية الكويت يبحث مع نظيره التركي المستجدات الإقليمية

الثلاثاء 13 فبراير 2018 06:02 ص

بحث وزير الخارجية الكويتي الشيخ «صباح خالد الحمد الصباح»، مع نظيره التركي «مولود جاويش أوغلو»، المستجدات الإقليمية والدولية، وتعزيز التعاون المشترك بين بلديهما.

جاء ذلك خلال لقاء جمع «الصباح» وعدد من المسؤولين الكويتيين مع «جاويش أوغلو»، في الكويت، الإثنين، على هامش زيارة رسمية يجريها الأخير للبلاد، بحسب ما أفادت «وكالة الأنباء الكويتية» الرسمية (كونا).

وبحث الوزيران قضايا إقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك، وسبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي المشترك بين البلدين في كافة المجالات والأصعدة، وفق المصدر ذاته.

ووصل وزير الخارجية التركي إلى الكويت، الإثنين، في زيارة غير معلنة المدة، للمشاركة في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، ومؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، اللذان يعقدان في البلاد، الثلاثاء والأربعاء.

وعلى هامش الزيارة، تفقد وزير الخارجية التركي، موقع مشروع مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي الذي تنفذه شركة «ليماك» التركية.

وفي كلمة ألقاها الوزير التركي للعمال في المطار، أعرب «جاويش أوغلو» عن اعتزازة بتنفيذ شركة تركية المشروع الأكبر بعد النفط في الكويت.

وأوضح أن لتركيا كلمتها النافذة في كافة المجالات في العالم بما فيها السياسة، مبينا أن الكويت تولي أهمية كبيرة للمشروع الحالي.

وفي 30 مايو/أيار 2016، وقع وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزيرالأشغال الكويتي «علي العمير»، عقد تنفيذ مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت مع شركة «ليماك» التركية ووكيلها «الخرافي ناشيونال»، بكلفة إجمالية قدرها 1.312 مليار دينار (4.3 مليارات دولار).

وتبلغ طاقة استيعاب مطار الكويت حاليا نحو 25 مليون راكب سنوي، ومن المنتظر أن ينتهي المشروع في 2022.

ويعمل في المشروع حوالي 3 آلاف عامل، بينهم حوالي 1000 عامل تركي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الكويت تركيا جاويش أوغلو إعادة إعمار العراق العلاقات الكويتية التركية