تركيا تستنكر تخصيص «البنتاغون» 550 مليون دولار لدعم الأكراد

الثلاثاء 13 فبراير 2018 06:02 ص

عبر نائب رئيس الوزراء التركي «هاكان جاويش أوغلو» عن غضب بلاده من تخصيص وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) مبلغ 550 مليون دولار لدعم الميليشيات الكردية المسلحة «قوات سوريا الديمقراطية» بحجة مكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأوضح «جاويش أوغلو» في مقابلة مع قناة «تي آر تي» التركية الرسمية، أن «استمرار الولايات المتحدة الأمريكية في مواقفها الداعمة لتنظيم (ب ي د) الإرهابي، سيدخل علاقات البلدين في مأزق يصعب الخروج منه».

وأكد «جاويش أوغلو» ضرورة «تخلي واشنطن عن دعمها للتنظيم الإرهابي، ووقوفها إلى جانب حليفتها تركيا التي تكافح التنظيمات الإرهابية من أجل أمن وسلامة المنطقة برمتها».

وتابع: «نحن نعلم أنه في داخل الإدارة الأمريكية هناك آراء متضاربة حول دعم هذا التنظيم، ومنذ سنين وتركيا تحذر الولايات المتحدة من هذا الخطأ وتدعوها إلى التراجع عنه، لكننا نبلغ المسؤولين الأمريكيين أننا عازمون على مكافحة هذا التنظيم الإرهابي الذي يتلقى الدعم من واشنطن».

وأمس الإثنين، خصصت وزارة الدفاع الأمريكية 300 مليون دولار من ميزانية عام 2019 لتدريب وتجهيز «قوات سوريا الديمقراطية»، كما خصصت 250 مليون دولار لما يعرف بالقوة لأمنية الحدودية التي أسستها تلك القوات.

والشهر الماضي، قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، إنها ترصد بدقة الأسلحة التي تصل إلى «وحدات حماية الشعب الكردية» وإنها ستواصل المناقشات مع تركيا، بعدما حضت أنقرة واشنطن على إنهاء دعمها للوحدات أو المخاطرة بمواجهة القوات التركية على الأرض في سوريا.

ويثير إمداد واشنطن للقوات السورية الكردية بالسلاح والتدريب والدعم الجوي غضب أنقرة التي ترى في «وحدات حماية الشعب» امتدادا لـ«حزب العمال الكردستاني» الذي يشن عمليات إرهابية متكررة في جنوب شرقي تركيا ذي الغالبية الكردية منذ أكثر من ثلاثة عقود.

المصدر | الخليج الجديد + ترك برس

  كلمات مفتاحية

تركيا الولايات المتحدة البنتاغون قوات سوريا الديمقراطية العلاقات الأمريكية التركية