الفلبين تفرض حظرا شاملا على إرسال عمالتها للكويت

الثلاثاء 13 فبراير 2018 07:02 ص

كشف السفير الفلبيني لدى الكويت «ريناتو بيدرو أوفيلا»، عن تطبيق بلاده للمنع الشامل للعمالة في الكويت، حيث لن تسمح كذلك السلطات الفلبينية للعمالة التي تقضي أجازات في بلادها بالعودة إلى الكويت.

وأشار «أوفيلا» إلى أن السفارة دعت العمالة الفلبينية في الكويت إلى اجتماع عاجل اليوم لمناشدة الرئيس السماح بعودة العمالة التي لا تعاني من مشكلات في الكويت وترغب في البقاء، لافتا إلى أن أولئك الذين يرغبون في العودة ستلبى طلباتهم فورا، بحسب صحيفة «الأنباء» الكويتية.

وكان وزير العمل الفلبيني «سيلفيستر بيللو» قد أعلن أمس أن حكومته أصدرت أمرا بتوسيع الحظر الذي أعلنته سابقا على إرسال العمالة الفلبينية إلى الكويت ليشمل العمال الذين حصلوا على «إذن عمل» ولكنهم لم يغادروا بعد، وقد قال المتحدث بلسان الوزارة بأن هذا الحظر سيطبق فورا.

إلى ذلك شهدت سفارة الفلبين أمس حشودا غير معتادة من العاملات الفلبينيات القلقات، اللاتي ذهبن لطرح استفسار عن فرص عودتهن للكويت مرة أخرى إذا ذهبن في أجازة للفلبين.

من جهتها، وبعد التطورات الأخيرة، ذكرت وزارة الخارجية الفلبينية أمس أنها دعت حكومة الكويت لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة هذه المشكلة.

وأول أمس الأحد، قال وزير العمل الفلبيني «سيلفستر بيلو»، إن أكثر من 2200 فلبيني مستعدون للعودة استجابة لعرض الرئيس «رودريجو دوتيرتي» بإعادة العمال من الكويت بسبب تقارير عن سوء معاملتهم.

وأضاف: «تم إبلاغنا أنه حتى يوم الجمعة كان هناك أكثر من 2200 فلبيني يريدون العودة للوطن».

وأشار إلى أن بعضهم تجاوز تأشيرة دخوله للكويت وقدم طلبا للعفو.

ورتبت شركات الطيران رحلات مستأجرة مجانية، وقال «بيلو» إنه من المقرر عودة نحو 500 عامل فلبيني قريبا.

وأضاف الوزير الفلبيني أن الحكومة ستساعد العمال العائدين في العثور على عمل.

وقبل يومين، طلب الرئيس الفلبيني «رودريجو دوتيرتي»، من مواطني بلاده العاملين في الكويت، والراغبين في العودة، التوجه إلى الخطوط الفلبينية، وحجز تذكرة العودة مجانا خلال 72 ساعة.

جاء ذلك بعد اكتشاف جثة عامل فلبيني في ثلاجة بشقة مهجورة بالكويت، في أحدث واقعة مما تصفه مانيلا بأنه نمط من إساءة المعاملة لمواطنيها هناك.

وعرض «دوتيرتي»، خلال بث مباشر لخطاب تلفزيوني صورا للجثة التي عثر عليها، وناشد دول الخليج معاملة أبناء بلاده بكرامة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية، الشهر الماضي، عن نائب وزير الخارجية «خالد الجارالله» قوله إن إجراءات قانونية اتخذت في حالات العمال التي ذكرها الرئيس الفلبيني.

وتشير تقديرات وزارة الخارجية الفلبينية إلى أن أكثر من 250 ألف فلبيني يعملون في الكويت، وأغلبهم يعملون في الخدمة المنزلية.

وهناك أعداد كبيرة من العمالة الفلبينية في الإمارات والسعودية وقطر.

وعبر «دوتيرتي» عدة مرات عن غضبه بسبب الأنباء عن حدوث انتهاكات ضد مواطني بلاده في الكويت؛ حيث قال إن الفلبينيات يحصلن على أجور متدنية ويتعرضن للاغتصاب والتجويع.

وحسب الوثائق يعمل أكثر من 2.3 ملايين فلبيني خارج بلادهم.

وتتجاوز تحويلات مواطني الفلبين العاملين في الخارج ملياري دولار شهريا مما يغذي الإنفاق المحلي في أحد أسرع الاقتصادات نموا في العالم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الفلبين الكويت العمالة العلاقات الكويتية الفلبينية